نصائح لتعليم طفلك بالالتزام خلال العزل المنزلي

تعليم الطفل الالتزام منذ الصغر أمر مهم لينشأ الطفل محافظًا وملتزمًا بداية من الالتزام بالمواعيد والالتزامات التي عليه التوفية بها.

في هذه المقالة بعض النصائح التربوية التي تساعدكِ في تنشأة طفل يعرف معنى الالتزام لتضمني إنتاج شخص ناجح في حياته الشخصية والمهنية.

القدوة الحسنة

لا تقومي بنهي طفلك عن القيام بفعل ما وأنت تقومين به فهذا الأمر لن يحقق الهدف في تربية طفل على الالتزام، فلا تقومي بنهي طفلك عن تناول الطعام في مكان آخر غير مائدة الطعام وتقومي أنت بتناول الطعام في غرفة المعيشة، ذلك الأمر سيسبب للطفل حيرة بين الأمرين، لذلك كوني أنت القدوة لطفلك وطبقي ما تريدين أن يقوم به طفلك على نفسك.

الالتزام بالأوامر

عندما توجهي طفلك ليقوم بأمر ما عليكِ بعدم التراجع عن ذلك الأمر مهما كانت صعوبة ذلك الأمر على طفلك فالتراجع عن الأمر الذي كلفت طفلك بالقيام به سيشعره بعدم جدية الأوامر التي يتلقاها، لذلك كوني صارمة في عدم التهاون في الأوامر التي تعطيها لطفلك وبذلك ستعلميه مدى أهمية الالتزام.

الأوامر

لن يلتزم طفلك بما طلبت عند طرح الأمر بغضب، قومي بإعطاء طفلك الأوامر بلطف حتى لا يشعر طفلك بأن ما تطلبينه ليس عقابًا على خطأ لم يرتكبه، وهذا الأمر لا يعني عدم التهاون أو الحزم في إعطاء الأوامر.

المكافأة والعقاب

عليك بمكافأة طفلك عندما يلتزم بالتعليمات والأوامر التي توجهيها له وعقابه على مخالفة أوامرك، ولا داعي لشراء هدايا وألعاب كبيرة وثمينة في حالة مكافأته يكفي مدحه أمام أقاربه والثناء على مجهوده، ذلك الأمر سيزيد من رغبته في الالتزام بما أمرتيه وسيزيد من ثقته بنفسه.

تابعي طفلك

عندما تأمري طفلك بالقيام بشئ ما عليكِ متابعة ذلك بنفسك والتأكد من قيام طفلك بذلك الأمر، فإذا أمرتيه بعدم الرسم على حوائط الغرفة قومي بمتابعة ذلك الأمر بنفسك لتتأكدي التزامه بما أمرتيه.

فسري طلبك

لا تأمري طفلك بالابتعاد عن شاشة التلفاز فقط وإنما عليك تنبيهه إلى مدى خطورة الاقتراب من شاشة التلفاز وتأثير ذلك الأمر على حاسة البصر لديه، يمكنك بهذه الطريقة إمداد طفلك بالمعلومات الجديدة التي لا يعرفها كما سيزيد ذلك الأمر من إحساسه بمدى حبك له واحترامه لشخصيته التي سيراها مهمة بالنسبة لك.

lahona
الاسم *
البريد الالكتروني
الدولة
عنوان التعليق *
نص التعليق *