نصائح لتناول الحلويات باعتدال خلال أسبوع العيد
لهن - فاطمة بدار

نسرف في تناول الكحك والبسكوت والغريبة وغيرها من الحلويات خلال أسبوع عيد الفطر المبارك، مما يؤدي إلى زيادة الوزن، إلا أن دكتورة ولاء أبو الحجاج، استشاري التغذية العلاجية والسمنة والنحافة، أكدت أنه من الممكن تناول الكحك وحلويات العيد التي نريدها ولكن بضوابط محددة ويعتمد ذلك على معدل الحرق لكل شخص.

وأشارت إلى أن الكحك بأنواعه بدءا من السادة وحتى المحشي بالعجوة أو أو الملبن أو المكسرات أو أنواعه الأخرى تبدأ سعراته من ١٥٠ وحتي ٢٠٠ سعر حراري، وبالتالي إذا كان معدل حرق الشخص ضعيف أي يعادل ١٥٠٠ سعر حراري فيمكنه تناول ثلاث كحكات في اليوم على اعتبار أن هناك وجبات غداء وعشاء أيضا.

وأوضحت أنه إذا كان معدل حرق الشخص أو السيدة يتراوح ما بين ١٥٠٠ إلى ٢٠٠٠ سعر حراري فيسمح بتناول غريبة وقطعتين كحك وقطعتين بسكوت وهذا جيد جدا في وجبة الإفطار.

ونصحت أبو الحجاج بتناول حلويات العيد عند الإفطار، لأن معدل حرق الدهون يكون مرتفعًا عند الصباح عن المساء، فضلًا عن أن نسبة تخزين الدهون في الجسم يكون أقل بكثير خلال هذه الفترة، على ألا تزيد كمية الحلويات عن ٦ قطع على مدار اليوم، وشددت على ضرورة تجنب تناول حلويات العيد ليلا، وكذلك عدم تناولها بعد وجبة الغداء.

lahona
الاسم *
البريد الالكتروني
الدولة
عنوان التعليق *
نص التعليق *