نصائح الدكتور أحمد محب للحوامل قبل شهر رمضان
لهن - فاطمة بدار

وجه الدكتور أحمد محب استشاري أمراض النساء والتوليد وتأخر الإنجاب، مجموعة نصائح للسيدات الحوامل قبل شهر رمضان، مشيرا إلى أنه ينصح بعدم صوم الحوامل، كما يجب تعديل العادات الغذائية وخاصة عند بدء الجسم الاستجابة لظهور وزيادة هرمون الحمل.

وأوضح الدكتور أحمد محب، أن معظم أعراض الحمل لها علاقة بالجهاز الهضمي، لافتا إلى أن أبرز الأعراض تتمثل في الشعور بالغثيان وقيء صباحي وارتجاع لعصارة المعدة وصعوبة في الهضم وانتفاخ وإمساك وإرهاق وهبوط في الضغط واضطرابات في النوم.

وحول النظام الغذائي، أكد الدكتور أحمد محب، أنه يفضل تقسيم اليوم لوجبات صغيرة غير مشبعة، ولا يجب ترك المعدة فارغة أكثر من 5 ساعات حتى لا تؤثر العصارة الزائدة والمرتجعة على جدار المعدة والمريء، كما شدد على ضرورة شرب كميات كبيرة كافية من السوائل يوميا لمنع حدوث إمساك أو التهاب في مجرى البول.

أضاف استشاري النساء والتوليد، ينبغي أن تحتوي الوجبات على كميات كبيرة من البروتين الحيواني “لحوم ودجاج” ويفضل الابتعاد عن تناول الكبدة والتونة والأغذية المحفوظة أو الغير مطهوة “لانشن، بسطرمة، سوسيس، فسيخ”.

وأشار الدكتور أحمد محب، إلى أن النظام الغذائي الأمثل الذي يجب أن تتبعه الحامل، أن يحتوي على 3 وجبات أساسية وتكون غير مشبعة، ويتم بين الوجبات تناول “سلطة خضراء، ثمار فاكهة، زبادي، لبن”، وكذلك شرب 10 أكواب مياه على مدار اليوم.

وأكد أن الزيادة الطبيعية في الوزن للمرأة طوال فترة الحمل لا يجب أن تقل عن 1 كيلو جرام كل شهر من (1-2.5).

lahona
الاسم *
البريد الالكتروني
الدولة
عنوان التعليق *
نص التعليق *