أستاذ صدر يحذر من أمراض تغير الفصول

حذر الدكتور أيمن السيد سالم أستاذ ورئيس قسم الصدر بقصر العيني جامعة القاهرة، من الأمراض الناتجة عن تغير الفصول، مشيرا إلى أن فصل الشتاء يدخل مصحوبا بتغير درجة الحرارة، وقد تكون البرودة شديدة.

وأوضح الدكتور أيمن سالم، أن استمرار التعرض للجو البارد لمدة طويلة قد يتأثر بها الجهاز التنفسي وخاصة الشعب الهوائية فيحدث التهاب مزمن بالشعب الهوائية كنتيجة مباشرة للتعرض للبرودة لفترة طويلة.

أضاف أستاذ الصدر، أن أعراض الالتهاب المزمن بالشعب الهوائية تظهر في شكل كحة شديدة مستمرة لفترات طويلة قد تصل إلى شهرين أو أكثر، وتتحسن الأعراض عند دفء الجو، وتعاود الظهور مرة أخرى عند الشتاء التالي. ويحتاج التشخيص إلى أشعة صدر عادية واختبارات تنفس، والعلاج يبدأ بعدم التعرض للبرودة وارتداء الملابس الثقيلة، وتناول الأدوية كموسعات الشعب الهوائية ودواء الكحة.

وأشار الدكتور أيمن سالم، إلى أن عدوى الجهاز التنفسي من الأمراض التي تبدأ في الظهور في فضل الشتاء أيضا، حيث تنشط بعض أنواع البكتيريا وتسبب نزلة شعبية حادة، وقد تكون الفيروسات مسبب لحساسية الصدر فقط، أو نزلة شعبية ربوية “أي مصحوبة بأعراض الحساسية”.

وذكر رئيس قسم الصدر بقصر العيني، أن الالتهاب الرئوي من الأمراض التي تنشط في الشتاء كذلك، نتيجة الإصابة بعدوى الجهاز التنفسي بالبكتيريا “مكورات رئوية”، ويكثر الالتهاب الرئوي بين الأطفال في الشتاء وله مضاعفات قد تكون شديدة مثل: ارتشاح بلوري أي تجمع المياه، أو صديد حول الرئة وهنا لابد من التدخل السريع بالمضادات الحيوية بعد أخذ عينة من البصاق لتحليلها بالمعمل وتحديد نوع البكتيريا ومدى حساسيته أو مقاومته للمضادات الحيوية.

كما حذر الدكتور أيمن سالم، من حساسية الأنف والشعب الهوائية التي تحدث مع دخول فصل الربيع وتظهر حبوب اللقاح بسبب موسم التزهير لمختلف النباتات، وعند استنشاق حبوب اللقاح قد تسبب مرض حساسية الشعب الهوائية لمن لديه الاستعداد الوراثي لذلك فيبدأ العطس ورشح الأنف والتهاب الجيوب الأنفية واحمرار العيون وتضيق الشعب الهوائية والكحة.

وأكد أستاذ الصدر، أن كل الأعراض السابقة تستدعي زيارة الطبيب المختص وكذلك إجراء الفحوصات اللازمة مثل: أشعة الصدر واختبار التنفس ومستوى الأجسام المضادة بالدم، كما يمكن تحديد نسب الحساسية بإجراء اختيار بسيط على الجلد أو الدم.

lahona
الاسم *
البريد الالكتروني
الدولة
عنوان التعليق *
نص التعليق *