جوجل تنقذ المرضى الفقراء بمسح إلكتروني للعين

“ الطب الذكي” مصطلح جديد بدأ يفرض نفسه على حياتنا اليومية بفضل التقدم الهائل في تقنيات الذكاء الاصطناعي التي حققت قفزات واسعة خلال الفترة الماضية، وكان المجال الطبي واحدا من أبرز المجالات التي استطاعت تلك التقنيات تحقيق إنجازات ملموسة بها، فصار من السهل إجراء جراحات دقيقة بالروبوت، وكذلك تنفيذ تلك الجراحات عن بعد.

ونجح فريق من الخبراء والمتخصصين داخل شركة جوجل Google في ابتكار تقنيات متطورة من الذكاء الاصطناعي الطبية ستلعب دورا محوريا في مساعدة الأطباء والفرق الطبية العاملة داخل البلدان الأشد فقرا والتي تعاني نقصا في الموارد.

وبحسب موقع indiaglitz.com فإن تقنية الذكاء الاصطناعي الجديدة ستكون متخصصة بشكل أساسي في الكشف المبكر عن أي اختلالات مرضية محتملة ينتج عنها أمراض القلب والأوعية الدموية والسكري، دون الحاجة إلى إخضاع المصابين المحتملين إلى إجراء أشعة الرنين المغناطيسي أو المقطعي وهي إجراءات مرتفعة الثمن لا تتواجد داخل دول العالم الأشد فقرا.

وأوضح سوندار بيشاي المهندس والرئيس التنفيذي لقسم أبحاث الذكاء الاصطناعي داخل جوجل أن تقنية الذكاء الاصطناعي الجديدة الخاصة بالكشف المبكر عن أمراض القلب والسكري سوف تكتفي فقط بعمل مسح دقيق لشبكية العين، وهو ما سيوفر الكثير من الجهد والمال ويقدم أفضل وأدق تشخيص ممكن للمرضى داخل الدول الفقيرة.

وعلى الرغم من بداية استخدام تقنية جوجل الجديدة داخل العديد من المستشفيات الهندية بالفعل إلا أن “بيشاي” يأمل في أن ينتشر ويتوسع استخدام تلك التقنية حول جميع دول العالم بأسرع وقت ممكن لتوفير العناية الطبية اللائقة للجميع.

lahona
الاسم *
البريد الالكتروني
الدولة
عنوان التعليق *
نص التعليق *