رغم فوائده ..اضرار الإفراط في الكركم

استطاعت فوائد توابل الكركم المذهلة وطعمه اللذيذ أن يجعلوا من أساسياً في كل منزل ومطبخ، ولكن لطالما حذر الأطباء والخبراء من الإكثار من تناول أي مادة غذائية.
فعند تناول هذه التوابل في أي شكل كان، عليك أن تميل للاعتدال مثله مثل غيره من البهارات الطبيعية والأغذية ، وعموماً يفضل أن لا تتجاوز حصتك اليومية من الكركم كمية أكبر من 2.5 غرام يومياً.
أضرار الكركم بالتفصيل
1- حصى الكلى: تحتوي تحتوي هذه التوابل على الأكسالات وهي مواد تزيد من فرص الإصابة بحصى الكلى، إذ ترتبط هذه المواد بالكالسيوم في الجسم لتكون حصوات صعبة التفتت في داخل الكلى.
2- تحفيز الإصابة بنقص الحديد: قد يتسبب تناول هذه التوابل بإفراط في تثبيط امتصاص الحديد، لذا يتوجب على المصابين بنقص الحديد من الأصل تجنب تناول الكركم تماماً، وعلى المعرضين للإصابة بنقص الحديد محاولة التخفيف من الكركم عموماً.
3- مشاكل للرجال: قد يتسبب تناول هذه التوابل بإفراط على خفض مستويات التستوستيرون في جسم الرجل، الأمر الذي من الممكن أن يؤدي في النهاية إلى العقم.
4- زيادة ميوعة الدم: بسبب خصائص الكركم المميعة للدم، فإنه قد يجعل من يتناوله بإفراط أكثر عرضة للنزيف وفقدان كميات كبيرة من الدماء. لذا، يفضل لمن يتناول أدوية مميعة للدم أن يحاولوا تجنب تناول هذه التوابل قدر الإمكان خوفاً من حصول نزيف وخوفاً من مضاعفة تأثير الأدوية المميعة.
5- الحساسية: مع أنها حالة غير شائعة، إلا أن البعض قد يكون لديهم حساسية تجاه مركبات معينة موجودة في هذه التوابل ، ومن الممكن أن تظهر هذه الحساسية على شكل انقطاع في النفس أو طفح جلدي.
6- تحفيز التشنجات خاصة لدى الحامل: بسبب خصائص الكركم المميعة للدم، يفضل أن تتجنب النساء الحوامل تناول هذه التوابل ، خلال فترة الحمل، فقد يحفز حصول نزيف، كما أن بعض الباحثين يرجحون أن الكركم بجرعات عالية له قدرة محتملة على تحفيز الولادة وانقباضات جدران الرحم.
7- على مريضات سرطان الثدي الحذر: مع أن هذه التوابل معروفة بفوائدها العديدة المكافحة للسرطان، إلا أن على النساء المصابات بسرطان الثدي تحديداً محاولة تجنب تناوله بجرعات عالية، وذلك لأنه قد يتفاعل مع أدوية السرطان التي تأخذها المرأة بشكل سيء.
أضرار الكركم على المعدة والبطن
-التهاب المعدة، ما قد يسبب تشنجات والام في منطقة البطن.
-مشاكل في حموضة المعدة، إذ أن تناول هذه التوابل بإفراط يحفز فرط إنتاج أحماض المعدة.
-اضطرابات في الجهاز الهضميك قد يتسبب تناول هذه التوابل بإفراط في الإصابة بالاضطرابات التالية في الجهاز الهضمي
-إمساك وغثيان، المكون النشط الموجود في الكركم (وهو الكركمين) قد يهيج القناة الهاضمة مسبباً الإسهال والغثيان.
من أضرار الكركم المحتملة الأخرى أنه قد يتسبب في:
-خلل في الكبد.
– انخفاض في ضغط الدم.
– فرط تشنجات المرارة.
فئات عليها تجنب الكركم:
على الفئات التالية الحذر عند تناول هذه التوابل، فقد يزيد أمراضهم سوءاً إن تم تناوله على هيئة مكملات غذائية عالية التركيز:
-مرضى السكري.
-المصابون بأمراض الدم.
-النساء المصابات بأمراض مثل: سرطان الثدي، بطانة الرحم المهاجرة، ألياف الرحم.
-المصابون بارتجاع المعدة المريئي.

lahona
الاسم *
البريد الالكتروني
الدولة
عنوان التعليق *
نص التعليق *