تساؤلات نسائية حول رحلة الحج

بدأ ضيوف الرحمن من النساء والرجال التوجه للأراضي المقدسة لأداء فريضة الحج، وتخشى النساء الوقوع في محظورات شرعية قد تجعل حجّهن بلا ثواب أو منقوص الأجر.
من هنا تأتي أهمية الإجابة عن التساؤلات التي تشغل أذهان النساء وهن في طريقهن لأداء فريضة الحج، ويوضحها الشيخ حسن محمود الشل إمام وخطيب مسجد في لبنان.
متى يجب الحج على المرأة؟
يوجب عليها الحج وهي صحيحة الجسم ولديها المال الكافي لنفقات حجها؛ فالمرأة والرجل سواء في فريضة الحج التي تجب على المسلم العاقل البالغ الحر المستطيع.
ما حكم حج المرأة من دون إذن وليها أو زوجها؟
لا يشترط في حج الفريضة على المرأة المستطيعة إذن الزوج، بل يجب عليها الحج حتى وإن منعها زوجها الذي لا يحق له منعها من حجة الإسلام، أي الحج للمرة الأولى، لقوله الله تعالى: “وَلِلَّهِ على النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا”.
ولا يجوز للمرأة أن تسافر للحج أو لغيره من دون محرم، لقول النبي صلّى الله عليه وسلّم “لا تسافر المرأة إلا مع ذي محرم”. والتوصيف الشرعي للمحرم هو كل من تحرم عليه المرأة تحريماً دائماً، بقرابة أو رضاعة أو مصاهرة، وهو شرط في وجوب الحج على المرأة. إضافة إلى الزوج الذي يُغني عن المحرم.
إلا أن بعض الفقهاء أباحوا لها الخروج للحج، إذا توافرت لها الصحبة الآمنة، وكانت في سن متقدمة لا يخشى عليها من الفتنة.
ما الضوابط الشرعية لثياب المرأة اثناء الحج؟
هي ضوابط لباسها في الحل، بأن يكون ساتراً جميع جسدها، لا يشفّ ولا يصف، ولها أن تلبس بعد ذلك ما تريد، غير أنها لا تغطي وجهها في الحج.
هل لملابس الإحرام ألوان معينة محببة للنساء؟ أم هي معتقدات لا أساس لها من الصحة؟
ليس من ألوان محددة للباس المرأة في الحج، ولها أن تلبس ما تشاء مما له وظيفة الستر، ولقد وصى النبي صلّى الله عليه وسلّم بلباس البياض، فقال “البسوا من ثيابكم البياض، فإنها من خيار ثيابكم”.
ما المحرمات على المرأة عند عقدها نية الإحرام؟
المحرمات التي يجب على المرأة اجتنابها هي المحرمات على الرجل، وهي التطيب والحلق، وتقليم الأظافر، وعقد الزواج، والمباشرة والوطء والصيد.
ما أحكام قص الشعر للنساء؟
الحلق نسك من مناسك الحجّ، قال عليه الصلاة والسلام “ليس على النساء حلق، إنما على النساء تقصير”. لأن حلق شعر الرأس للنساء بمثابة تشويه، فالمرأة تقص من شعرها من ثلاثة مواضع: من اليمين والوسط والشمال مقدار أنملة من أنامل الأصبع.
يقال إن الحج بمثابة الجهاد للمرأة فهل هذا صحيح شرعاً؟
سألت السيدة عائشة رسول الله صلّى الله عليه وسلّم “أعلى النساء جهاد؟ قال “جهاد لا قتال فيه الحج والعمرة”. وهذا تكريم للمرأة.
ماذا تفعل المرأة أثناء الزحام وهو سمة أساسية في الحج؟
يجب على المرأة أن تحترز ما استطاعت، وتتجنب الاختلاط بالرجال ما استطاعت، ويمكن أن يحيط بها محارمها إن وجدوا، ويجب على الرجال اجتناب مزاحمة النساء فهو أشدّ حرمة، وأؤكد على روحانية المكان والالتزام بشرع الله تعالى طلبا للحج المبرور.
ما أعمال يوم التروية بالنسبة للمرأة؟
لمن لا يعرف، فإن يوم التروية هو اليوم الثامن من ذي الحجة، ومن السنّة أن يغتسل الحاج غسل الجنابة وتغتسل المرأة أيضاً، ثم ترتدي ما شاءت من الثياب، لأنه ليس محظوراً عليها شيء من الثياب سوى النقاب والقفاز، لقول النبي صلّى الله عليه وسلّم: “لا تنتقب المحرمة، ولا تلبس القفازين”. وهناك الغسل المستحب للبدء بالحج والنية بالقلب مع الإكثار من التلبية.
ما حكم طواف الإفاضة بالنسبة للمرأة؟ وهل يجوز للحائض السعي بين الصفا والمروة؟
طواف الإفاضة ركن من أركان الحج، ولهذا فإن على المرأة الحاجّة بعد الرمي أن تذهب فتسعى، وتطوف بين الصفا والمروة سبعة أشواط، وإذا طافت طواف الإفاضة وسعت فقد تحللت التحلل الأول أو التحلل الأصغر.
وورد أن السيدة عائشة أحرمت بالعمرة فحاضت فدخل عليها رسول الله صلّى الله عليه وسلّم وهي تبكي، فقال لها: “أهلّي بالحج واصنعي ما يصنع الحاجّ غير ألا تطوفي بالبيت ولا تصلي”، وعليه تستطيع الحائض أن تسعى بين الصفا والمروة.
هل يجوز للمرأة تناول أدوية تؤخر الدورة الشهرية لتتم حجها من دون حيض؟
أفتى جمع من العلماء بجواز ذلك، ومنهم فتوى العلامة الأستاذ الدكتور يوسف القرضاوي بأنه لا حرج أن تتناول المرأة حبوب منع الحيض لتأخير الدورة الشهرية أيام الحج، حتى تطوف مع الناس ولا تتعطل عن مناسك الحج.

lahona
الاسم *
البريد الالكتروني
الدولة
عنوان التعليق *
نص التعليق *