إحذر .. تطبيقات مزيفة على جوجل بلاي تسرق بياناتك

الاعتماد الكبير على التطبيقات في مختلف مجالات الحياة تقريبا أصبح سمة مرتبطة باستخدام الهواتف الذكية، فمن التطبيقات التي تسجل مواعيدك، إلى التطبيقات التي تساعدك على اتباع نظام غذائي صحي، وأخرى تعينك على حجز تذاكر السينما أو مواعيد الأطباء.

يتزايد الاعتماد اليومي على التطبيقات، وهو ما أغرى كثيرين باستغلال بعض التطبيقات المزيفة لسرقة بياناتك، واستخدامها لاحقا في شن هجمات إلكترونية أو ابتزاز أصحابها، أو الوصول إلى حساباتهم المصرفية.

كشفت دراسة جديدة أجرتها جامعة سيدني الأسترالية عن أن متجر تطبيقات جول بلاي يحتوي على تطبيقات تستغل بيانات المستخدمين لا تتم مراقبتها من قبل النظام.

الدراسة استمرت لمدة عامين عبر فحص أكثر من مليون تطبيق في المتجر، وانتهت إلى أن المتجر يعاني من التطبيقات المزيفة.
وكشفت الدراسة عن أن هناك نسبة كبيرة من التطبيقات التي يتم استخدامها بشكل كبير في المتجر تستطيع الوصول إلى الأجهزة بسهولة، ومن بين أخطر التطبيقات التي حذرت منها الدراسة : Temple Run ,Free Flow, وHill Climb Racin التي تستغل بيانات المستخدمين بشكل كبير.

وأشارت الدراسة إلى أن 35% من التطبيقات الخبيثة تمت إزالتها من المتجر، ولا تزال النسبة المتبقية قائمة ويجري تحميلها من المتجر.

يشار إلى أن جوجل تحرص باستمرار على تحديث خصوصية متجرها للتطبيقات، حيث تقوم بفحص التطبيقات التي يتم تنزيلها في الهواتف الذكية، لكن يبدو أن هناك تطبيقات تستطيع اختراق قواعد الخصوصية.

lahona
الاسم *
البريد الالكتروني
الدولة
عنوان التعليق *
نص التعليق *