معرض صور عن الأبوة في مصر والسويد في مكتبة الإسكندرية

تم إطلاق معرض صور «لأنني أب: أباء مصريون وأباء سويديون» في مكتبة الإسكندرية ليستمر على مدار شهر مايو.
حيث أكدت الدكتورة هند حنفي عضوة المجلس القومي للمرأة خلال افتتاح المعرض أن المجلس يؤمَن أن كل من الأم والأب لهما أدوار متكاملة داخل الأسرة، وأن تربية وتنشئة الأبناء على القيم ، والاخلاق ، والمبادئ هي نتيجة تعاون مشترك ومتوازن بين الجانبين ، فكما للأم دور هام تقوم به داخل أسرتها ، فان للأب أيضا ًدور محوري باعتباره هو المسؤول الأول عن تحقيق الاستقرار والسلام النفسي داخل هذه الأسرة، ويأتي معرض ” لأني أب” ليؤكد على هذا الدور الهام ويثمنهُ، وليقدم نماذج إيجابية لمجموعة من الآباء المؤمنين أن الأبوة تعد مسئوليه وهى مشاركة بين شخصين، كما يعمل المعرض على خلق حوار مجتمعي حول أهمية دور الرجل في مساندة ودعم المرأة في القيام بدورها داخل المجتمع ودفعها للأمام ، ومساعدتها على النجاح والتفوق.
وأكد الدكتور بيرأكسل فريلينغسدورف، نائب سفير السويد في القاهرة ان المعرض يعد فرصة لإبراز الدور الهام الذي يقوم به الآباء في حياة أبنائهم بشكل مرئي وتفاعلي، وكيفية تأثيره ليس فقط على عائلاتهم، بل على المجتمع ككل.” وأضاف ” أنا سعيد لأن المبادرة المشتركة لهذا المعرض الفوتوغرافي جاءت إلى الإسكندرية لتوفر منصة لحوار ثقافي حول موضوعات هامة مثل المساواة بين الجنسين، والتي تعد جزء لا يتجزأ من السياسة الخارجية للسويد.
وأشارت جيلان المسيري؛ منسق برامج هيئة الأمم المتحدة للمرأة في مصر إلى أن إشراك الرجال والفتيان كحلفاء في تحقيق المساواة بين الجنسين هى استراتيجية رئيسية للأمم المتحدة للمرأة لضمان التغيير على المدى الطويل. من خلال هذا المعرض الفني، يتم نقل رسائل عن الأبوة الإيجابية لتأكيد الدور الحيوي الذي يلعبه الآباء في تشكيل حياة أطفالهم. هذا المعرض جزء من البرمجة الشاملة التي تركز على تغيير السرد حول الأدوار بين الجنسين والأبوة .

هذا ويضم المعرض صور من مصر والسويد لإظهار الدور العالمي للأب ولتبادل الحوار بين الثقافتين وتعزيز المساواة بين الجنسين. وتم تنظيم هذا المعرض بالتعاون بين مكتبة الإسكندرية المجلس القومي للمرأة، المعهد السويدي، سفارة السويد بالقاهرة وهيئة الأمم المتحدة للمرأة مصر.
سيستمر المعرض في فتح أبوابه للجمهور حتى يوم 28 مايو من الساعة العاشرة صباحاً وحتى الثانية ظهراً، وتجدر الإشارة إلى أن هذا المعرض كان قد أقيم في وقت سابق في القاهرة في أكتوبر 2018، ولكن تعد هذه هي المرة الأولى التي يقام فيها المعرض في مدينة الإسكندرية.

خلفية عن المعرض
«آباء مصريون» هو معرض صور فوتوغرافية يستهدف عرض نماذج من الآباء المصريين ممنّ يشاركون زوجاتهم في تحمل مسئولية أبنائهم، يشاركون أبنائهم وبناتهم في تفاصيل حياتهم اليومية، يلعبون، يقرأون، يضحكون، يذاكرون، يطهونّ، وغيرها من مظاهر المشاركة، الدعم والحب… ويسعى المعرض الذي يقيمه المجلس القومي للمرأة إلى إبراز قصص الآباء المشاركين لزوجاتهم في المجتمع المصري، من أجل تنشئة جيل سوى، ينمو في أسرة سعيدة مستقرة، من أجل وطن مستقر ومنتج.

«آباء سويديون» يركز على صور شخصية لآباء اختاروا البقاء في المنزل مع اطفالهم لمدة ستة أشهر على الاقل. المصور الفوتوغرافي يوهان بافمان ينظر لماذا اختار هؤلاء الآباء البقاء في المنزل مع أطفالهم، وماذا اعطتهم تلك التجربة، وكيف تغيرت العلاقة مع كلا الوالدين واطفالهم كنتيجة لذلك. تهدف هذه المجموعة الى إبراز تأثير المساواة بين الجنسين من ناحية الإجازة الوالدية في كلا من الافراد والمجتمع.

خلفية عن حملة «لإني رجل»
تم إطلاق حملة «لإني رجل» على مواقع التواصل الاجتماعي من قبل المجلس القومي للمرأة وهيئة الأمم المتحدة للمرأة، بهدف زيادة الوعي حول الدور الإيجابي للرجل في تحقيق المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة، وتغيير الصور السلبية النمطية المتعلقة بأدوار الجنسين بما في ذلك الأدوار والمسئوليات الأسرية، الأبوة، العنف ضد المرأة، العمل وغيرها من المواضيع؛ وإلقاء الضوء على نماذج إيجابية من الرجال والشباب الذين دعموا تحقيق المساواة بين الجنسين. دعم الحملة عدد من الشخصيات العامة؛ اللاعب المصري محمد صلاح والممثل التونسي ظافر العابدين، والمذيع التلفزيوني أسامة كمال، وفنان الراب زاب ثروت، وكاتب السيناريو محمد حفظي وغيرهم. وصلت هذه الحملة إلى أكثر من ٧ مليون متابع.

lahona
الاسم *
البريد الالكتروني
الدولة
عنوان التعليق *
نص التعليق *