هل لإخصاء القطط فوائد؟

لهن - يدور في ذهن مربي القطط العديد من التساؤلات حول فكرة التعقيم وخاصة للذكور لتفادي بعض المشكلات الشائعة ، عملية التعقيم يتم فيها استئصال الخصيتين و القنوات المنوية وبعض الأوعية الدموية المغذية لها. بينما يتم ترك باقي الجهاز البولي والتناسلي بدون أي تغيير.

ما يتم ازالته فقط هو الجزء الحيوي من الجهاز التناسلي المسئول عن انتاج الحيوانات المنوية، أو افراز هرمون التستوستيرون.

بمعنى آخر فإن القط يظل محتفظا بأغلب أجهزة جسمة ومن الممكن أن تقوم بوظيفتها لكن لن ينتج عن عملية التزاوج أي قطط صغيرة وبالتالي يتم التحكم في عملية الزيادة غير المتوقعة للقطط وتقليل تسريب القطط إلى الشوارع.

كما تفيد عملية الخصي للقطط في تقليل أي امراض جينية وراثية، كما أنها تساعد في إصلاح المشاكل السلوكية المرتبطة بالقطط الذكور.

عندما يجتمع أكثر من قط ذكر في مكان واحد فإن كل منهم يميل إلى السيطرة وبالتالي تنشأ المعارك بينهم وقد تؤدي إلى جروح القطط وإلى حدوث إصابات كثيرة بينها.

لذلك دائما ما تلجأ منظمات حماية الحيوان والرفق بالحيوان إلى تعقيم واخصاء القطط التي تدخل هذه الملاجئ حتى لا تنشب المعارك بينهم.

هل هناك فوائد لعملية الإخصاء ؟

هناك العديد من الأسباب التي يقوم الطبيب بتعقيم قطتك عند وصولها إلى سن 6 أشهر. برغم اعتراض بعض مربيين القطط على هذه العملية لكن ينصح الأطباء البيطريين بها لما لها من فوائد كبيرة نذكرها كالتالي:

تقليل انتاج القطط وبالتالي تقليل تسريب القطط إلى الشوارع وإصابتها بالحوادث وربما الموت بسبب كثرة عددها.
منع انتشار الأمراض الجينية بسبب زواج القطط من بعضها البعض بدون دراسة جينية كافية.
تقليل أخطار الإصابة بالأمراض التناسلية في القطط وبخاصة سرطان الخصيتين.
منع حدوث أي مشاكل سلوكية متعلقة بطلب الزواج المتكرر مثل مشكلة رش البول ذو الرائحة النفاذة أو مشكلة الشجار بين القطط لفرض النفوذ.

lahona
الاسم *
البريد الالكتروني
الدولة
عنوان التعليق *
نص التعليق *