النظام الغذائي قبل وبعد عمليات السمنة
لهن - فاطمة بدار

بمجرد أن قررت أن تخضع لجراحة من جراحات السمنة وتحجز الموعد لإجراءها لا يقتصر الأمر على ذهابك وخضوعك للعملية بل الأمر يشمل على العديد من الإجراءات يأتي أهمها النظام الغذائي لك قبل وبعد إجراء العملية مما يساعد على نجاحها ومرور الأمر بسلام تام.

اوضح الدكتور أحمد المصري أستاذ الجراحة العامة واستشاري جراحة المناظير والسمنة وزميل كلية الجراحين الملكية بانجلتر تلك التعليمات التي من شأنها أن تصل نسبة نجاح العملية لـ100%، فيجب اتباع نظام غني بالبروتين مع نسبة منخفضة من الكربوهيدرات و الكثير من السوائل بجانب بعض الفيتامينات اللازمة لصحة الجسم ونسير على هذا الأمر مدة أسبوعين قبل إجراء العملية.

وأضاف أحمد المصري أنه لا يوجد حرمان بعد جراحات السمنة، فالمريض يتناول جميع أنواع الطعام لكن بكميات قليلة مع الإلتزام بالفيتامينات و المكملات الغذائية التى ينصح بها جراح السمنة بعد العملية.

وحدد المصري هذا النظام بالأسابيع فالأسبوع الأول والثانى يكون الطعام عبارة عن سوائل بدون سكر او بسكر دايت ومن ضمنها العصائر، ونعناع، وينسون، وكركدية ولبن خالي الدسم، شوربة بدون دسم، شوربة عدس أو طماطم.

واضاف المصرى أن الأسبوع الثالث والرابع يبدأ المريض فى تناول الطعام سهل البلع مثل شوربة لسان عصفور أو شعرية، وزبادي خالي الدسم، وبطاطس بيوريه، وجبنة قريش، كورن فليكس دايت بلبن خالي الدسم، على أن يتحول الطعام فى الأسبوع السادس الى أكل مهروس وشوربة خضار، وفراخ وسمك ولحم مسلوق ومهروس جيداً، سلطة قطع صغيرة، وفاكهة قطع صغيرة.

lahona
الاسم *
البريد الالكتروني
الدولة
عنوان التعليق *
نص التعليق *