إحذر الحموضة وتجنب هذه الأطعمة!
لهن - فاطمة بدار

يقول سعيد متولى خبير واستشارى التغذية العلاجية: يوجد على مدخل المعدة صمام عبارة عن حلقة من العضلات تسمى العضلة العاصرة للمرىء وتغلق هذه العضلات عند مرور الطعام إلى المعدة، وعندما لا تغلق هذه العضلات بشكل جيد أو تظل مفتوحة تنتج المعدة حامضا يصعد إلى المرىء يسبب ألما وحرقانا فى الصدر، والذى يحدث بسبب ارتجاع حامض معروف باسم حمض الجزر المعدى المريئى .

وهناك بعض الأطعمة التى يجب الاقلال من تناولها عند المصابين بالحموضه.

1- الشيكولاتة
الشيكولاتة هى وجبه سيئة للأشخاص الذين يعانون من ارتجاع حامض المعدة لثلاثة أسباب، فهى تحتوى على مادة الكافيين والمنبهات الأخرى مثل الثيوبرومين التى تسبب ارتدادا للحامض، والثيوبرومين هو نوع من الميثيل الذى يمكن أن يعرقل عمل العضلة العاصرة أسفل المرىء، وبالتالى تحدث زيادة مباشرة من فرص ارتداد الحمض.

كما ان الشيكولاتة غنية بالدهون والتى تأخذ وقتا أطول للهضم ويمكن أن تؤدى إلى تفاقم مشكلة الارتداد، كما أن الكاكاو يمكن أن يتسبب فى استرخاء الخلايا المعوية والعضلة العاصرة للمرىء والسماح للحمض بالارتداد.

2- الطماطم
من أهم الأطعمة التى يجب تجنبها عند الإصابة بارتجاع المرىء لأن الطماطم غنية بحمض الستريك وحمض الماليك وحمض الاسكوربيك، التى يمكن أن تحدث تهيجا فى المعدة والمرىء.

3- الحمضيات
الحمضيات مثل البرتقال والليمون والجريب فروت، يمكن أن تفاقم أعراض الارتجاع وكذلك الحرقان، لذلك ينصح الأطباء بتجنبها تماماً عند الإصابة بهذه الحالة.
كما أن الحمضيات بها نسبة عالية من الحمض ومهيجة للجهاز الهضمى، والتى تسبب استرخاء العضلة العاصرة للمرىء وتفاقم الأعراض خصوصا عندما تؤكل على الريق.

4- القهوة
الكافيين فى القهوة من الأشياء التى تسبب آلام كثيرة للأشخاص الذين يعانون بالفعل من ارتداد حمض المرىء، لأنه يزيد من حموضة المعدة مما يتسبب فى ارتداد الحمض، كما أن القهوة أيضا تضغط على العضلة العاصرة المريئية السفلى والتى يمكن تسب تفاقم ارتداد حمض المرىء.

lahona
الاسم *
البريد الالكتروني
الدولة
عنوان التعليق *
نص التعليق *