8 طرق لتوسيع نشاطك التجاري

كثير من المشروعات الناجحة، بدأت بداية بسيطة، لكن العمل المنظم والجهد المتواصل استطاع أن ينقلها إلى مرحلة الاستقرار، وصولا إلى وضعها على طريق التطوير والانطلاق، وإن كنت من الذين وصلوا إلى هذه المرحلة واستطاعوا الوصول بمشروعهم الصغير إلى مرحلة الاستقرار وتحقيق العائدات والأرباح المنشودة، فلعلك تفكر كيف يمكنك ان توسع مشروعك وتطوره لمرحلة جديدة.

وإذا كنت على استعداد لاستثمار المزيد (مال ، جهد ، وقت، تعلم…) في مشروعك مرة أخرى، فإليك أشهر الاستراتيجيات والطرق لتوسيع مشروعك التجاري:

1. توسع جغرافيا أول طريقة للتوسع تخطر ببال الكثير من رواد الأعمال هو التوسع الجغرافي، من خلال افتتاح فرع في منطقة أخرى، لكنه قد لا يكون الخيار الأفضل خصوصا إن لم يكن مدروسا ومخططا له بشكل جيد. وينبغي التأكد من أنك حققت عوائد مستقرة لفترة طويلة من الزمن، وأنك ستستمر في تحقيق حد أدنى ثابت من الأرباح خلال التوسع، كما يجب التأكد من أن نظام إدارتك للفريق والعمل ممتاز، لأن هذا النظام سيعمل على تأسيس وإطلاق الفرع الجديد، وبالطبع لابد من خطة عمل كاملة للمنطقة الجديدة التي تستهدفها.
2. استهدف سوقا أخرى الأسواق الأخرى هي التي ستحقق المال الأكثر وتساعدك على التوسع و بالتالى النمو. إذا كانت السوق المستهلكة لما تنتج يتراوح من المراهقين الى طلاب الجامعات، فكر وابحث عن الأماكن التى يقضي هؤلاء الناس فيها معظم وقتهم، وابحث عن أفكار لكبار السن ، واسمح لخيالك أن يأخذك حيث تحتاج أن تكون، ثم خذ ما تبيعه سواء منتج أو خدمة إلى الأسواق التي تحتاج إليها.
3. ابحث عن شريك إذا نجحت في العثور على شريك تجاري مناسب يمكن أن يضيف الكثير إلى مشروعك، فعلى الأرجح سيكون ذلك فرصة كبيرة ليواصل مشروعك نموه وازدهاره. لكن عليك أن تدرك جيدا مزايا وعيوب وجود شريك تجاري، وتدرس هذا الخيار بعناية لتحديد أسبابك لاختيار شريك.
4. شكِّل تحالفات تحالفك مع مشاريع أخرى على التعاون وتبادل الخدمات، يمكن أن يكون وسيلة قوية للتوسع بسرعة و النمو، خاصة تلك التي تقدم خدمات أو منتجات متكاملة مع ما تقدمه أنت، حيث يمكن أن تتعاقد مع مواقع إلكترونية مختصة في مجالك، يمكن أن يروجوا لمنتجك أو خدماتك مقابل عمولة. فلا تخف من خسارة جزء من أرباحك مقابل توسع من هذا النوع.
5. تنويع منتجاتك التنويع هو استراتيجية توسع مشروع ممتازة، لأنها تتيح لك الحصول على تيارات متعددة من الدخل الذي يمكن في كثير من الأحيان ملء الفراغات الموسمية، وزيادة المبيعات وهوامش الربح. يمكنك تقديم خدمات أو منتجات مكملة لمنتجك أو خدمتك الأصلية، وإن كنت خبيرا في مجال عملك، قدم دروسا أو ورشات تدريبية في مجالك.
6. توسع عبر الإنترنت تسيطر “شبكة الإنترنت” على جزء كبير من السوق، وإذا لم يكن لمشروعك حضور على الإنترنت، فأنت لا تبيع بقدر ما يمكن أن يكون. ادرس هذا الخيار إذا كان يناسبك ، فيمكن أن يكون التوسع على الإنترنت فرصة جيدة لنمو مشروعك.
7. التوسع عالميا توسيع مشروع تجاري على المستوى العالمي ليس خطوة سهلة. سيتطلب منك أن تجهز عرضك ومنتجك ليتناسب وينافس في الأسواق العالمية. ثانيا عليك العثور على موزع لمنتجاتك في الأسواق الجديدة التي تستهدفها. وهذا ممكن من خلال الجمعيات أو الاتحادات.
8. امنح حق الامتياز التجاري اعرض مشروعك كفرصة “فرنشايز” أو الامتياز التجاري، عندما تمنح مستثمرا أو طرفا آخر حق إطلاق مشروعك واستخدام علامتك التجارية في مكان آخر، وفقا لتعليماتك وتحت إشرافك حصريا في منطقة جغرافية محددة ولفترة زمنية محددة مع التزامك بتقديم المساعدة الفنية ستحصل في المقابل على عائد مادي أو على مزايا ومصالح اقتصادية.

lahona
الاسم *
البريد الالكتروني
الدولة
عنوان التعليق *
نص التعليق *