احذر تناول هذه الأدوية مع المكملات الغذائية

تناول العديد من الأدوية يوميا قد يكون مسألة ضرورية لمن يعانون بعض الأمراض مثل السكري أو ارتفاع ضغط الدم، إضافة إلى اعتياد البعض على تناول مكملات غذائية يوميا، وكذلك استخدام أدوية لا تستلزم وصفة طبية مثل مسكنات الألم، واستخدام هذا العدد من الأدوية يتطلب حذرا كبيرا، خاصة أن اختلاط تلك الأدوية وبخاصة المكملات الغذائية مع الأدوية الموصوفة، قد يمثل خطرا في بعض الأحيان.

وحذر باحثون في جامعة Hertfordshire من أن مزج بعض العلاجات العشبية مع الأدوية الموصوفة، يمكن أن يزيد من خطر النزيف، أو يرفع مستويات السكر في الدم، أو يوقف عمل الأدوية بفعالية. وحدد الباحثون أهم قواعد تناول الأقراص والأدوية، التي يجب مراعاتها ومنها التماس مشورة إخصائي الرعاية الصحية، عند تناول أدوية متعددة، فعلى سبيل المثال، إذا كنت مصابا بمرض السكري، فأنت بحاجة أيضا إلى التحقق مما إذا كان المكمل الغذائي سيؤثر على التحكم في الجلوكوز أم لا.

كما ينبغي الحذر من تناول مضادات تجلط الدم، والمهدئات ومضادات الاكتئاب والأدوية الموصوفة لعلاج مشاكل القلب وارتفاع ضغط الدم والصرع، لأن تلك الأدوية تؤثر على نظام الكبد، حيث تقوم الأنزيمات بتحطيم العديد من الأدوية في الجسم.

وينصح الأطباء أيضا بعدم استخدام المكملات الغذائية في حال كنت تتناول أي أدوية موصوفة دون التحقق أولا من التفاعلات، وعلى سبيل المثال، يعزز الفيتامين C تأثيرات مسكنات الألم، مثل الباراسيتامول والأسبرين، كما يساعد على توزيع جرعات من المسكنات بشكل منفصل، بحيث تحتاج إلى مسكنات أقل بشكل عام.

ويؤكد الأطباء كذلك مراعاة تناول الأدوية والمكملات مع الماء أو عصير البرتقال، حيث يتم امتصاص الحديد بشكل أفضل من قبل الجسم عند تناوله مع عصير البرتقال الغني بفيتامين С، والذي يزيد من الامتصاص. ويُنصح أيضا بعدم تناول الأدوية مع القهوة أو الشاي، لأن المركبات الموجودة في هذه المشروبات يمكن أن تتداخل مع امتصاص بعض المعادن، كما يمكن لحرارتها العالية أن تدمر الكائنات الحية الدقيقة، أي البكتيريا الجيدة، ما يجعل المكمل عديم الفائدة.

lahona
الاسم *
البريد الالكتروني
الدولة
عنوان التعليق *
نص التعليق *