(تحوير المعدة) أحد التقنيات الجراحية للتخلص من البدانة
لهن - فاطمة بدار

صرح الدكتور أحمد المصرى أستاذ الجراحة العامة واستشاري جراحة المناظير والسمنة وعضو الجمعية الاوروبية والمصرية لجراحة السمنة أن جراحات السمنة متعددة وكثيرة وتختلف بإختلاف طببيعة كل حالة وبالرغم من كثرة أنواع جراحات علاج السمنة ما بين تكميم المعدة وبالون المعدة وربط المعدة وغيرها، إلا أن لكل عملية منهم تقنية تختلف تمامًا عن الأخرى، ولكنهم جميعا يتشابهون بالنتائج التي يقدمونها.

وقال الدكتور أحمد المصرى أن عملية تحوير المعدة هى عملية جراحية تقع تحت بند جراحات علاج البدانة وتهدف إلى إنقاص الوزن للأشخاص الذين يعانون من كتلة جسم كبيرة ولم يفلحوا في إنقاص أوزانهم بالطرق التقليدية.

واضاف الدكتور أحمد المصرى أن عملية تحوير المعدة يتم فيها استقطاع جزء من المعدة ليصبح شكلها مثل الجيب الصغير وإعادة توصيلها مباشرة بالأمعاء الدقيقة، مما يقلل نسبة الطعام التي يتناولها الشخص كذلك لا يمتص الطعام بشكل كامل نتيجة تخطي جزء من الجهاز الهضمي مما يساعد على فقدان الوزن.

وأوضح الدكتور أحمد المصرى أن العملية تجرى تحت تأثير التخدير الكلي وتحتاج إلى الإقامة يومين أو أكثر بالمستشفى لا يتناول خلالها الشخص الطعام ويتغذى عن طريق المحاليل، ثم يحتاج إلى فترة نقاهة يمكن أن تصل إلى أسبوعين وبعدها يجب أن يخضع لنظام غذائي معين للحصول على النتائج التي يرجوها.

واشار المصرى ان جراحة تحوير المعدة على شكل حرف “y” هي التقنية الأكثر شيوعا إذ أنها تجرى عن طريق فتحة صغيرة في البطن ولا تحتاج لعمل شق جراحي كبير مما يساعد على سرعة الشفاء منها.

lahona
الاسم *
البريد الالكتروني
الدولة
عنوان التعليق *
نص التعليق *