(حوار)ريم أشرف أصغر بطلة مصرية تُحطم الرقم القياسى لأطول غطسة فى العالم

تُعد السباحة من أعظم الرياضات التى يمكنك تعليمها لأطفالك، أما الغطس تحت الماء من الأمور الجريئة التى تحتاج إلى شخص يمتلك قلب قوى و قدرات خاصة مع تدريبات دقيقة ويهوى المغامرة أيضاً .

و كيف إذا كان الأمر إنعكس على فتاة تعشق البحر والسباحة و على وجهِ خاص الغطس تحت الماء لساعات طويلة إستطاعت من خلالها أن تحطم الأرقام القياسية لموسوعة جينيس العالمية .

ريم أشرف أصغر بطلة مصرية تمكنت من إبهار العالم وتحقيق حلمها فى إحراز لقب صاحبة أطول غطسة تحت الماء فى العالم بعدد ساعات وصلت الـ 56 ساعة و 25 دقيقة متواصلة، والتى تعرفنا معها عن تفاصيل تحقيق الحلم و الكثير من المفاجآت التى طرحتها فى حوارها مع (لهن) .

*بدايةً حدثينا عن نفسك؟
- ريم أشرف محمد فوزي أبلغ من العمر ١٤عاماً، وأدرس في الصف الثالث الإعدادي، درست في مدرسة رجاك للغات بمحافظة القاهرة ثم انتقلت للحياة في مدينة شرم الشيخ من أجل تعليم الغطس .

*هل تمارسين رياضات أخرى بجانب الغطس ؟
- نعم، بدأت بممارسة الرياضة عندما كنتُ أبلغ 5 سنوات حيث مارستُ عدد من الرياضات، لعبت كاراتيه وحصلت علي بطولة القاهرة مركز اول ٣ سنوات متواصلة ولعبت في فريق النادي الاهلي .
ولعبت أيضاً اسكواش، وجمباز، وأقوم بالعزف على البيانو، والرسم حاليا في مدرسة سان جوزيف بشرم الشيخ .

* متى بدأتى ممارسة رياضة السباحة، والغطس بالتحديد؟
- أنا عشقت الغطس بفضل والدى، عندما كنتُ أراه يغطس مع أصدقائه، وقتها الفكرة إستهوتنى وبدأت أغطس معه من باب التسلية فقط، ثم بعد ذلك قررت أدرس وأتعلم الغطس لذا تركت مع أسرتى القاهرة وإنتقلنا لمدينة شرم الشيخ منذُ عامين .
أخذت فترة حوالى 6 أشهر كورسات وتدريبات على الغطس، فهو ليس له علاقة بالسباحة، فمن الممكن تجد غواص لا يجيد السباحة .

* كيف فكرتى فى الغطس وإحراز رقم فى موسوعة جينيس؟
- كنت بحلم أن أقوم برفع إسم بلدى فى العالم، وأغير نظرة الناس للأطفال بأنهم صغار لا يستطيعون إنجاز شىء، و فكرة أن البنات لا تستطيع أن تكون بطلة .
وأثبت للعالم كله أن المصريين صناع الحضارات على مر العصور، ناجحين فى جميع المجالات، لا يعرفون كلمة مستحيل، ومن هنا أتت فكرة تسجيل رقم فى موسوعة جينيس .

*كيف خاطبتى موسوعة جينيس للأرقام القياسية العالمية ؟
- بعد ما أصبحت مستعدة للغطس تحت الماء لساعات طويلة، خاطبت الموسوعة كى ابدأ التنفيذ، راسلتهم عن طريق الإنترنت، فبعد ما كتبت كل البيانات، جاء الرد بضرورة أن يكون عمرى ١٦ عاماً، لكن يمكننى دفع ٨٠٠ دولار ويدرسوا الطلب ويتم الرد خلال أسبوع .
استأذنت من والدي و والدتي أن ادفع المبلغ، وبالفعل وافقوا حتي لا أصاب بالاحباط، حيث أننى كنت في قمة الإصرار وبالفعل أرسلت الطلب وجاءت الموافقة بعد يومين وكنت في قمة السعادة وأرسلوا لي شروط تنفيذ الغطسة .
وبدأت التجهيزات بشراء بدلة جديدة للغطس فترة طويلة وماسك وأشياء أخرى متعلقة بالغطسة، واتدربت تدريبات كثيرة علي طريقة الشرب والنوم وتغيير الماسك وكيفية التسلية وإشغال الوقت تحت الماء كذلك التدفئة .

* احكى لنا عن تفاصيل ذلك اليوم؟
- عن تفاصيل الْيَوْمَ انا كنت بجهز للغطسة من شهر اغسطس تدريبات وتجهيزات وكنت مستعدة لكل شىء، وخوضت أكثر من تجربة قبلها علي كل شىء، فلم يكن هناك شيء غريب قمت من النوم صليت وذهبت إلي مكان الغطس جلست مع فريق العمل وشاهدت التجهيزات و أجهزة الإعلام التي كانت في كل مكان وشاشات العرض وسلمت علي كل الناس التي قابلتني، ثم إرتديت ملابس الغطس ونزلت تحت الماء .

*ماذا كانت نصائح مدربك لكِ ؟
- مدربي كابتن سيد حسن كان متفق معايا علي كل شيء ومع الفريق الخاص بى، وقمنا بعمل بروفة علي كل شىء قبلها، و نصحني اننا ننفذ كل شيء مثلما اتفقنا عليه وكان هناك مفاجآت في انتظاري مثل: المرجيحة وتنس الطاولة والسلم والثعبان التى وجدتها أثناء الغطس تحت الماء للتسلية خلال ساعات الغطس، والتى سعدت بها جدًا .
*وماذا عن أهلك ؟
- لآخر لحظة أهلى كانوا ينصحونى بالتراجع إذا شعرت بأى خطر، وبعد إحراز الرقم القياسى هم فخورين جداً بى، لعدم وجود طفل فى التاريخ أو العالم قام بذلك من قبل مثلى .

*حدثينا عن التكريمات التى حصلتى عليها بعد أطول غطسة فى العالم؟
- اتكرمت من الدكتور أشرف صبحي وزير الرياضة ومن الاتحاد المصري للغطس ومن السيد اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء ومن مديرية التربية والتعليم ومن الادارة التعليمية ومن كثير من المسؤلين بالدولة ومن القبطان البطل ولاء حافظ الذي حضر من إسكندرية مخصوص الي القاهرة لتكريمي رغم حالته الصحية التي لم تمنعه من الوقوف معي ومن اللواء عمر عز الدين واللواء نبيل عبد السلام من ابطال البحرية المصرية الذين قاموا بعملية إيلات وأشعر بالفخر الكبير .
أيضاً إتكرمت من الشعب المصرى و الوطن العربى، وأعتبر هذه التهنئة وسام على صدرى، وسعيدة جداً بكل الناس التى شجعتنى ووثقوا بقدراتى .

* ما المفاجأة التى أردتى بأن تقوليها خلال هذا الحوار ؟
- أنا لم أسجل في جينيس لأسباب غير مقنعة وهي السن انا بالفعل غطست واثبت أني أقدر والمفروض انهم يسجلوني، ولكننا فوجئنا جميعاً قبل انتهاء مدة الغطسة بساعات قليلة و هذه المشكلة التي واجهتني مع جينيس ببساطة فالغطسة لم تسجل في جينيس لأن عمرى ١٤ عاماً .

* بالنسبة للغطس ما خطواتك القادمة ؟
- الخطوات القادمة في الغطس ان شاء الله مستمرة في تدريباتي والكورسات المتاحة لعمرى و أستعد لعمل جديد .

*ماذا تحلمين بأن تصبحى فى المستقبل؟
- حلمي أكون طبيبة طب أعماق مثل الدكتور عادل طاهر خبير طب الأعماق مثلي الأعلي والمشرف علي تجربتي .

*ماذا تقولين لكل رياضى ؟
- أقول الرياضة أخلاق قبل كل شيء وبالرياضة ممكن نغير مجتمعتنا للأفضل، و لابد أن يقوم كل رياضي بدور في المجتمع .
* ومن فى مثل عمرك من الفتيات والصبيان ماذا تقولين ؟
- إحلموا وإجعلوا لكم هدفاً تسعون وراءه بالمحاولة ثم المحاولة تحققوا ما تريدون، ولا يوجد كلمة إسمها مستحيل فكل شىء قابل للتحقيق بالجهد والإرادة .

lahona
الاسم *
البريد الالكتروني
الدولة
عنوان التعليق *
نص التعليق *