كنز الكركديه .. تعرفي علي خواصه من خبير تغذية

لهن - يقول سعيد متولي خبير التغذية المعروف :

يحتوى الكركديه على أحماض عضوية ( الماليك والطرطريك والستريك،) وبه بعض المواد المخاطية و الجليكوسيدية وأملاح (أكسالات الكالسيوم) وفيتامين ج.
و مواد فبنوليه مثل الفلافونيدات و الأنثوسيانين ( صبغة تكسب الزهرة اللون الأحمر) خاصة فى الوسط الحامضى ويتغير لونها فى الوسط القلوى.

كل ماسبق من مواد هى الفعالة المسئولة عن الكثير من التأثيرات الطبية للكركديه فهى مواد مضادة للأكسدة وتحمى الأنسجة من التلف وتؤخر أعراض الشيخوخة وتحفز جهاز المناعة وإيقاف تكاثر بعض الخلايا السرطانية مثل سرطان المعدة وعنق الرحم وسرطان الدم و خفض نسبة الكلوسترول الضار بالدم (LDL) والمواد الحمضية به قاتله لمعظم أنواع البكتيريا والمواد الفلافونديه لها قدره على تنقية الجسم من السموم.

و علاقة الكركديه بارتفاع ضغط الدم فتشير الدراسات والأبحاث التى أجريت على الكركديه أن هناك قدرة للمواد الفلافونيديه وصبغة الأنثوسيانين على إدرار البول وبالتالى ساعد على خفض ضغط الدم المرتفع..
وكما تمتاز هذه المواد بتأثيرها المضاد للأكسدة فتقوم بدورها فى حماية الأوعية الدموية وتنشيط عضلة القلب..
وأتمنى أن يتم إنتاج عقار طبى لعلاج ضغط الدم المرتفع من خلاصة الكركديه.

وقد أكدت الدراسات والابحاث أن الخلاصة المائية للكركديه سواء على البارد أو الساخن كلاهما لهما تأثير خافض لضغط الدم المرتفع ولكن لا نحاول غلى الكركديه مع الماء حتى لا تتكسر وتفسد المواد الفعالة.

ويحظر تناول الكركديه لمرضى ضغط الدم المنخفض لأنه سيزيد من انخفاض ضغط الدم ونظرا لقدرته فى خفض ضغط الدم يفضل عدم تناول كميات كبيرة منه خاصة بعد السحور للصيام حتى لا يتسبب فى هبوط فى ضغط الدم والكسل خلال فترة الصيام، كما أنه محظور استخدامه للحوامل والمرضعات كما أن كثرة تناول الكركديه قد يكون سببا فى تكوين بعض حصوات الكلى نظرا لاحتوائه على نسبة من أملاح الأوكسالات.

كما لا ينصح بتخزين الكركديه المحضر أكثر من 24 ساعة حتى لا يحدث ترسيب لأملاح الأوكسالات مما يضر بالكلى.

lahona
الاسم *
البريد الالكتروني
الدولة
عنوان التعليق *
نص التعليق *