نصائح لمن يعانون من القولون العصبي

تعتبر المشاكل الهضمية واحدة من أكثر المشاكل الصحية انتشاراً بين والنساء، وتمثل متلازمة القولون العصبي إحدى أكثر المشاكل الهضمية شيوعاً، وقد تؤدي في بعض الأحيان إلى نشوء مشاكل صحية خطيرة.

ومن هذا المنطلق أوردت صحيفة ديلي ميل البريطانية مجموعة من النصائح للنساء اللواتي يعانين من متلازمة القولون العصبي، على النحو التالي:

1- مراقبة البراز

يمثل شكل البراز مؤشراً على حركة الأمعاء، وعاملاً مساعداً على تحديد المشكلة الهضمية التي تعاني منها، لذا حاولي مراقبة البراز ووصفه للطبيب المختص ليتمكن من تشخيص مشكلتك الهضمية بشكل دقيق.

2- التحقق من عدم وجود دم في البراز

لا بد من إخبار الطبيب إن كان البراز يحتوي على الدم لأنه قد يكون علامة على مرض التهاب الأمعاء أو سرطان الأمعاء.

3- التخلص من الإجهاد

أظهرت العديد من الأبحاث وجود علاقة بين الإجهاد والضغط النفسي من جهة ومتلازمة القولون العصبي من جهة أخرى، لذا لا بد من التخلص من الإجهاد لتخفيف أعراض القولون العصبي.

4- ممارسة التمارين الرياضية

إن كنت تعانين من الإمساك، فإن ممارسة التمارين الرياضية لها تأثير إيجابي وتساعد في التخفيف منه. وينصح الأطباء بممارسة التمارين الرياضية لمدة 30 دقيقة ثلاث مرات أسبوعياً على الأقل للتخفيف من أعراض الإمساك.

5- تناول البروبيوتيك

البروبيوتيك بكتريا حية، وخمائر تنطوي على فوائد صحية مختلفة وخاصة في عملية الهضم، لذا فمن المفيد تناول البروبيوتيك سواء على شكل مكملات أو عبر تناول أطعمة تحتوي عليه مثل الملفوف أو المخلل.

lahona
الاسم *
البريد الالكتروني
الدولة
عنوان التعليق *
نص التعليق *