خبير تغذية يقدم نصائح للغذاء السليم لكبار السن

لهن- تقدم العمر يؤدي إلى تغير في وظائف الأعضاء والأداء الجسدي، الامر الذي يتطلب معه  أهمية العناية بالتغذية الجيدة كما يقول خبير التغذية المعروف سعيد متولي : 

ويشرح خبير التغذية قائلاً :غن النعاية بالتغذية السليم في هذه المرحلة ضروري لحدوث تغيرات فيسيولوجية للفرد خلال مرحلة الشيخوخة أهمها :-

- انخفاض الوظائف الفيسيولوجية لأعضاء الجسم وانخفاض معدل التمثيل الأساسي للطاقة .
- زيادة نسبة الأنسجة الدهنية وانخفاض نسبة الأنسجة العضلية بالجسم ونقص في الماء .
- الأمراض المزمنة كأمراض القلب والشرايين و ارتفاع ضغط الدم وخاصة بعد سن الخامسة والخمسين .
- انخفاض معدل الاستفادة من معظم المغذيات بسبب تعاطي الملينات .
- اضطراب التوازن الهرموني واضظربات القناة الهضمية بالإضافة إلى تأثر الجهاز الهيكلي عند المسنين .
- التغيرات في الفم ووجود مشاكل في المضغ ووجود تغيرات في قدرة النظر والسمع وقلة الوظائف الحركية مما قد يؤثر على طرق الأكل والشرب .

وهناك عوامل كثيرة تؤثر على تناول الغذاء عند كبار السن أهمها :-

- فقدان حاسة التذوق والشم بالإضافة إلى فقدان الشهية وفقدان الأسنان ونقص افرازات الغدد المعوية .
- ضعف السمع والرؤية ونقص التناسق بين الأعصاب وقلة الحركة .
- عدم الارتياح لتناول الأطعمة بالإضافة إلى اليأس والقلق والخوف المستمر .
- انخفاض تركيز كثير من الهرمونات .
يختلف احتياج الفرد مع تقدم العمر فعامل الوراثة واختلاف الأفراد في السلوك والنمط الغذائي خلال الصغر تؤثر على ظهور المشاكل الغذائية.

أهم الاحتياجات الغذائية للمسنين

- الطاقة

مع تقدم السن تقل الاحتياجات للطاقة تدريجياً ويرجع السبب في انخفاض الاحتياجات الغذائية للمسنين نتيجة قلة النشاط والحركة وكذلك انخفاض نسبة الأنسجة العضلية مما يقلل معدل الطاقة المستهلكة للتمثيل الأساسي .

- البروتين

يجب على المسنين التركيز على تناول نسبة جيدة من البروتين بحيث تقدر المخصصات الغذائية الموصى بها للشخص الذي عمره أكبر من 50 سنة هي تقريباً 60غرام للرجل و50غرام للمرأة مع مراعاة الزيادة في البروتينات ذات الكفاءة العالية والمنخفضة .

- الدهون

يقضل الإقلال من تناول الدهون بحيث لا تزيد عن 30% من السعرات الحرارية الكلية وخاصة الدهون المشبعة للوقاية من أمراض القلب وتصلب الشراين بالإضافة إلى كون هضم وامتصاص الدهون يكون بطيئاً عند المسنين .

- الكربوهيدرات

يفضل الإقلال من السكريات البسيطة وزيادة استهلاك السكريات المعقدة بالنسبة للمسنين لتمثل 45-65% من مجموع السعرات الحرارية الكلية اليومية .
-الفيتامينات والعناصر المعدنية

يجب على المسن أن يحصل على حاجتة من الفيتامينات والعناصر المعدنية خاصة فيتامين B12-B6-C-E-A بالإضافة إلى الحديد والكالسيوم ويمكن للمسن الحصول على حاجته من الفيتامينات والمعادن اذا ما تنوعت مصادر الطعام وخصوصاً الخضار والفواكة .

- الماء والألياف الغذائية

يجب أن يحصل المسنون على أطعمة غنية بالألياف مثل الخضروات والفواكة والخبز الأسمر والحبوب مما يساعدهم على تجنب الإمساك مع ضرورة شرب 8 أكواب من الماء يومياً .

lahona
الاسم *
البريد الالكتروني
الدولة
عنوان التعليق *
نص التعليق *