مصر والأرجنتين يبحثان التعاون المشترك في مجال تمكين المرأة

القاهرة - بحثت الدكتورة مايا مرسي رئيسة المجلس القومي للمرأة مع أدريانا فينستي نائب المجلس القومي للمرأة في الأرجنتين - التي تزور مصر حاليًا - آليات التعاون المشترك والتعرف على جهود وأنشطة المجلس في مجال تمكين المرأة، وتبادل الخبرات والتجارب في هذا المجال.

وأكدت الدكتورة مايا مرسي - خلال اللقاء بحسب “أ ش أ” - أن تلك الزيارة تعد فرصة لتبادل الخبرات بين الجانبين في مجال تمكين المرأة خاصة أن لدينا الكثير من القواسم المشتركة، مستعرضه الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة المصرية 2030 التي أعدها المجلس وأقرها رئيس الجمهورية، والتي تعد دليلا مباشرًا على التزام مصر في تحقيق أهداف التنمية المستدامة من تمكين المرأة، وإنشاء مرصد المرأة المصرية لمتابعة تنفيذ الإستراتيجية من قبل الوزارات والهيئات.

كما استعرضت رئيسة المجلس الاستراتيجية الوطنية لمناهضة العنف ضد المرأة، ودراسة التكلفة الاقتصادية للقضاء على العنف، مشيرة إلى سعي المجلس لنقل هذه الدراسة إلى الدول العربية، لافتة إلى أن وزارة التضامن الاجتماعي أطلقت برنامج “كفاية 2” للحد من الزياد السكانية.

وأضافت أن المجلس انتهى من إعداد مشروع قانون العنف ضد المرأة الذي يتضمن حماية للمرأة والفتاة من كافة أشكال العنف، وهو ترجمة لما نص عليه الدستور المصري، مشيرة إلى أنه يوجد العديد من بيوت الإيواء للمرأة والفتاة اللاتي يتعرضن للعنف من الأهل أو الزوج التابعة لوزارة التضامن الاجتماعي، والتي توفر الحماية والأمان وتأهيل المعرضات للعنف نفسيا وبدنيا.

وقالت الدكتورة مايا مرسي إن حملة “التاء المربوطة سر قوتك” التي أطلقها المجلس القومي للمرأة بالتعاون مع عدد من المنظمات والمؤسسات التابعة للأمم المتحدة، حققت معدل انتشار ووصول بلغ 100 مليون و900 ألف متابع على مواقع التواصل الاجتماعي.

ومن جانبها، أعربت أدريانا فينستي نائب المجلس القومي للمرأة في الأرجنتين عن سعادتها بالتواجد في مصر، مشيرة إلى أن مشروع قانون العنف ضد المرأة في الأرجنتين أخذ فترة طويلة وصلت إلى 6 سنوات لإقراره وتنفيذه في جميع مقاطعات البلاد، موضحة ” أنه نظرا لطبيعة الحكم في الأرجنتين نجد صعوبة ليس فقط في تعميم القوانين على مستوى المقاطعات، وأيضا فيما يتعلق بتنفيذ الأنشطة والبرامج”.

وقالت فينستي إنه يتم إعداد تقارير عن العنف ضد المرأة بشكل منتظم في الأرجنتين، مشيرة إلى أن المجلس بصدد إعداد أول دراسة عن التكلفة الاقتصادية للعنف، معربة عن إمكانية الاستفادة من الدراسة التي أصدرها المجلس القومي للمرأة المصري في هذا الشأن.

وأضافت أن مرصد المتواجد في المجلس القومي للمرأة بالأرجنتين يرصد كل ما ينشر في وسائل الإعلام عن المرأة، ومنها أشكال العنف ضد المرأة وترسيخ النظرة النمطية للمرأة في المجتمع.

وأكدت حرصها لزيارة للمجلس القومي للمرأة في مصر من أجل الاستفادة من خبراته وتجاربه في مجال تمكين المرأة، وذلك ضمن الزيارة الخاصة التي تقوم بها حاليا بهدف السياحة، موضحة أن أغلب البرامج التي تنفذها مصر في مجال تمكين المرأة اقتصاديا واجتماعيا يتم تنفيذها في الأرجنتين.

وأشادت نائب المجلس القومي للمرأة في الأرجنتين بالحضارة المصرية القديمة التي كانت متطورة للغاية في هذا العصر في مجالات متعددة ومنها الطب، معربه عن أعجابها الشديد بمعبد أبوسمبل وما يتضمنه من آثار، مشيرة إلى أنها قامت بدراسة الفن المصري القديم.

lahona
الاسم *
البريد الالكتروني
الدولة
عنوان التعليق *
نص التعليق *