فعاليات جلسة(الامن القومى ودور المرأة في الحفاظ عليه)
لهن - فاطمة بدار

خلال الجلسة الاولى التى حملت عنوان ( الامن القومى ودور المرأة في الحفاظ عليه) من مؤتمر الإعلام والأمن القومى الذى يعقده المجلس القومى للمرأة، اوضح الدكتور احمد زايد انه من النظم والثقافة الداعمة لدور المرأة في المجتمع هو وجود ارادة سياسية مسئولة عن تحقيق العدالة والحماية للمرأة المصرية ، من خلال اتاحة الفرص المتساوية والعدالة في الوصول للخدمات والامكانيات والوصول الى المناصب القيادية ، ومنحها المزيد من الحقوق .

وأشار إلى ان هذا السياق لايكتمل بدون وجود تشريعات تضمن الحماية الحقيقية للام واطفالها من خلال جهود السلطة التشريعية بالاضافة الى دور المجلس القومى للمرأة في ضمان العمل على احترام الاتفاقيات والمواثيق الدولية ، الى جانب الدعم الاجتماعى من خلال محاربة كافة اشكال التمييز ضد المرأة ،واكد ان المرأة تقوم بادوار متعددة داخل وخارج المنزل.

واكد انه لابد ان ننظر لمجموعة الادوار التى تساهم بها المرأة ، والتى تتمثل في الإسهامات الاقتصادية للمرأة في مجال الإنتاج والخدمات، وفي مجال ترشيد الاستهلاك، الى جانب دورها في المشاركة في صناعة القرارات الأسرية ، ودورها في تربية النشئ وغرس القيم ، وا لمشاركة في الدعم السياسي فلاننسي دورها خلال الثورات في الاعوام الماضية،فمشاركتها السياسية واضحة، بالاضافه الي دورها الابداعي .

واشار انه حتى نضمن امن قومى حقيقي يجب ان يكون لدينا اجيال تقود الوطن في المستقبل فالاسرة هى المسئولة عن تكوين هذه الاجيال مؤكدا ان المرأة هي العمود الاساسي التي يقوم علىيه تماسك الاسره ولا امن قومي بدون تماسك الاسره ، المراة تلعب دور كبير في الحفاظ على الاجيال من الانحراف والتصدي للعنف والارهاب ، وهى التى تقف حائط صد للتصدي للشائعات التي تهدد امن الوطن وسلامته من خلال هذه الادوار وتكامل دورها مع ادوار الرجال في المجتمع المصري وهو ما يحقق اسمي درجات الامن القومى

أشار اللواء/ محمد عبد الواحد خبير متخصص فى شئون الأمن القومى الى ان مفهوم الامن القومى هو قدرة الدولة على حماية أمنها الداخلى والخارجى والحفاظ عليه، وقدرتها على تلبية احتياجات المواطنين، كذلك قدرتها على مواجهة التحديات الموجودة والتهديدات الخارجية..

وأكد على ان المرأة هى المكون الرئيسى للطفل والمسئولة عن تربية ابنائها على القيم والنظم الاخلاقية الصحيحة مما يجعلها الركيزة الأساسية فى الحفاظ على الامن القومى، واشار الى انه اذا اردنا ان نهدم مجتمعا فيجب ان نهدم منظومة القيم، ومنظومة الاسرة، والتعليم وعدم وجود القدوة، واعلاء المصلحة الشخصية على المصلحة العامة، واكد على ان دور المرأة مهم جدا فى محاربة الارهاب من خلال تنشئتها لأبنائها .

واشار الى ان المرأة المصرية فاجأت العالم الغربى بمشاركتها فى ثورة 25 يناير و 30 يونيو، كذلك مشاركتها فى كافة الاستحقاقات، واصرارها على التواجد بفاعلية.. كما تحدث عن دور شبكات التواصل الاجتماعى فى التأثير على الامن القومى.

ودارت أهم المدخلات حول.. التأكيد على أن المرأة جزء من الحفاظ على الامن القومى ويجب ان يتكاتف الجميع فى الحفاظ عليه، كما تم التأكيد على ضرورة تنظيم ندوات للمرأة فى المحافظات الحدودية لما لدورها من اهمية فى الحفاظ على الامن القومى، كذلك التوعية للام باهمية دورها فى الحفاظ على الامن القومى

lahona
الاسم *
البريد الالكتروني
الدولة
عنوان التعليق *
نص التعليق *