د.وليد الدالى يوضح أسباب تمدد الشريان الأورطى
لهن - فاطمة بدار

صرح الدكتور وليد الدالى أستاذ جراحة الأوعية الدموية بجامعة القاهرة أن الشريان الاورطي يعتبر أطول شريان في جسم الإنسان، وهو الشريان الرئيسي في الجسم كله فهو يخرج من القلب من البطين الايسر في منطقة الصدر حيث يكون اتجاهه لاعلي ثم يلتف ليصير خلف القلب بعد ان يغذي منطقة الرقبة والذراعين،ثم يعبر منطقة البطن ليتفرع الي فرعين في الحوض ليغذي الساقين.

وقال الدكتور وليد الدالى أن تمدد الشريان الاورطي من الامراض الشائعة والتي تحدث نتيجة ضعف جدار الشريان بما يجعله قابل للتمدد تحت ضغط الدم المرتفع، وفي بعض الاحيان يصل التمدد الي حد الانفجار مما يعرض حياة المريض للخطر .

وأضاف الدالى أن هناك بعض العوامل المساعدة على حدوث تمدد الشريان الاورطي منها عامل السن (فوق الستين عاما) وارتفاع نسبة الدهون بالدم وارتفاع ضغط الدم ومرض السكري وبعض الامراض الوراثية مثل متلازمة مارفان، ومتلازمة تيرنر، أو الامراض التي تسبب خلل في تركيب الانسجة الضامة مثل مركب “بهجت” او متلازمة “اهلردانلوس” بالإضافة الى العدوي البكتيرية بالدم مثل الزهري او السلامونيلا .

واشار الدكتور وليد الدالى أنه في الأغلب يحدث التمدد بدون اية اعراض ولذلك يكتشف فجأة اثناء الفحص الروتيني للبطن او بعد عمل اشعة الموجات فوق صوتية علي البطن، واحيانا يحدث الانفجار فجأة بدون اي مقدمات ويأتي المريض الى قسم الطوارئ في حالة هبوط شديد وقد تحدث الوفاة حتي قبل وصوله المستشفي ولذلك سمي المرض بالقاتل الصامت.

وأوضح الدالى أن الاعراض التي قد تحدث فهي تختلف باختلاف مكان التمدد، فالمريض يشعر مع تمدد الشريان الاورطي البطني بالم في البطن ينتقل الي الظهر او الي اسفل الحوض أو احساس بانتفاخ أو ورم بالبطن به نبض منتظم مع نبضات القلب .

lahona
الاسم *
البريد الالكتروني
الدولة
عنوان التعليق *
نص التعليق *