تاج الدين: السمنة أزمة مجتمع يجب مواجهتها للحفاظ على الصحة العامة
لهن - فاطمة بدار

أكد الدكتور محمد تاج الدين مدرس وإستشارى جراحات السمنة المفرطة بجامعة الأزهر أن نسبة كبيرة من المواطنين فى المجتمع المصرى معرضين للسمنة أو مصابين بمرض السمنة، وذلك بسبب العادات الغذائية الغير صحية والغير سليمة مما يدل أن المجتمع المصرى يعاني من أزمة صحية حقيقية.

وقال الدكتور محمد تاج الدين أن المجتمع يجب أن يبدأ فى مواجهة مرض السمنة للحفاظ على الصحة العامة من خلال نشر الثقافة الصحية السليمة التى تبين مدى خطورة هذا المرض كما أن السمنة ممكن أن تؤثر على الخصوبة والإنجاب لدى الرجال والنساء.

واضاف الدكتور محمد تاج الدين أن زيادة السمنة يترتب عليها أمراض خطيرة جدا كأمراض القلب وتصلب الشرايين وداء السكري والإصابة بأمراض خطيرة كسرطان الثدي وسرطان القولون , كما أن زيادة الوزن يؤثر على العظام كآلالم المفاصل وسرعة ضربات القلب مع أقل مجهود يبذله الشخص، وضيق في التنفس.

وأوضح الدكتور محمد تاج الدين أن السمنة فى الوقت الحالى عبارة عن مزيج من الجينات المعينة وليست فقط نتيجة وجود خلل في جين واحد، حيث إن الزيادة في السمنة في العقود الماضية يعود أساساً للتأثير البيئي مثل نمط الحياة والعادات الغذائية.

وأشار تاج الدين أن الوجبات الغذائية يجب أن تحتوي على البروتين والدهون والكربوهيدات بالإضافة إلى محتواها من المعادن والفيتامينات والأملاح وزيادة نسبة الألياف في الوجبة الغذائية.

lahona
الاسم *
البريد الالكتروني
الدولة
عنوان التعليق *
نص التعليق *