6 نصائح لاتقان الالمانية بسهولة

(بيني لويس) شاب إيرلندي، تمكن من تعلم أكثر من 12 لغة (من ضمنها اللغة العربية)في 3 أشهر فقط لكل لغة، و أنشأ مدونة على الإنترنت لتوثيق تجاربه و رحلاته حول العالم، و لمساعدة الأشخاص المهتمين بتعلم لغة جديدة.

يقول لويس:”خلال رحلاتي حول العالم ومحادثاتي مع متعلمي اللغات المختلفة، لاحظت أن اللغة الألمانية غالباً ما تعتبر اللغة الأصعب.
و أنا لا أنكر أن المفردات الألمانية قد تكون غريبة فعلاً، و أن هناك بعض الكلمات الطويلة، و أن قواعد اللغة غير مألوفة مقارنة بقواعد اللغات الأخرى”.

لكن لويس يرى أن هناك الكثير من الجوانب السهلة في تعلم اللغة الألمانية أيضا.
كتب لويس على مدونته مقال بعنوان (كيف تتحدث الألمانية). و وضع خطة من ستة خطوات، و أكد أن هذه الخطوات هي التسلسل الأفضل لتعلم اللغة الألمانية.

أولاً: يجب أن تعرف جيداً السبب الذي يدفعك لتعلم الألمانية من الأساس
قبل التفكير في إتخاذ خطوات جادة للتعلم و البحث عن المكان المناسب لدراسة اللغة الألمانية، تحتاج إلى العودة إلى البداية، و الوقوف أمام الدافع الحقيقي وراء رغبتك في التحدث باللغة الألمانية.
يقول لويس”شغفي بتعلم اللغات لا يمكن وصفه، فهو ليس شيئاً قابلاً للقياس، الأمر يتعلق بإثراء حياتي بصداقات وتجارب جديدة، و ليس الهدف وراء تعلمي لغة جديدة أن أتمكن من التحدث إلى عدد معين من الأشخاص فقط”
فيما يلي بعض الأسباب التي قد تشكل حافزا لتعلم اللغة الألمانية:

• لتتمكن من إجراء محادثات مع الأفراد الناطقين بالألمانية.

• الحصول على وظيفة في شركة ألمانية (تعد ألمانيا واحدة من أكبر الاقتصادات في العالم).

• قراءة كلاسيكيات الأدب الألماني (مثل القراءة ليوهان فولفغانغ فون غوته، وهيرمان هيس، وفرانز كافكا).

• التعمق أكثر في الثقافة الألمانية.
إن الدافع الحقيقي وراء شغفك بتعلم اللغة الألمانية هو السبيل الوحيد الذي سيجعلك مستعدا لمواجهة هذا التحدي بصبر و عزيمة و إصرار على النجاح في مهمتك.

 

ثانيا:إجعل كل شيء في منزلك ناطقاً باللغة الألمانية
لست بحاجة إلى العيش في ألمانيا لتعيش داخل الحياة الألمانية بشكل كامل، هناك العديد من الطرق لإغراق نفسك في اللغة الألمانية أينما كنت، و في ما يلي بعض أفضل الطرق لإحضار ألمانيا حتى باب بيتك:
• قم بتغير اللغة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك إلى اللغة الألمانية؟
• إبحث عن أشخاص يتقنون اللغة الألمانية في مدينتك، قد تكون بالقرب من أحدهم ولا تدرك ذلك!
اقضى وقتاً طويلاً معهم و تحدث كثيراً لأن الممارسة أفضل وسائل التعلم.
• مشاهدة التلفزيون والأفلام الألمانية، اجبر نفسك على التركيز من خلال المشاهدة دون ترجمة.

ثالثا: استخدم تقنيات التعلم المختلفة.
في ما يلي بعض الطرق الفعالة التي يمكن أن تساعدك في تعلم اللغة الألمانية بسرعة:

• استخدم أنظمة التكرار المتباعد، و هي طريقة رائعة لحفظ المفردات والعبارات، ربما تكون الطريقة الأكثر فعالية التي يمكنك أن تستخدمها للتعرف على المفردات الجديدة.

• إستخدام فن الإستذكار، و الذي يساعدك على استرجاع الكلمات الألمانية بسهولة.

• التركيز على دراستك مع تقنية (بومودورو)، و هي تقنية لتنظيم الوقت، تسمح لك بتقسيم جلسات الدراسة إلى أجزاء صغيرة مما يؤدي إلى تحسين التركيز وتجربة تعلم أكثر فاعلية.

رابعا: إستخدم محادثات التواصل لممارسة اللغة
مثل معظم اللغات، تستخدم الألمانية مجموعة من عبارات الاتصال والرد الشائعة، و التي أسميها (محادثات التواصل) و هي المحادثات الخاصة بالأمور اليومية، ولكنها لا توجد عادة في كتاب خاص بالعبارات الشائعة، و لكن يمكن ممارستها من خلال التحدث مع أشخاص يجيدون اللغة أو مجموعات تعلم اللغة يقول لويس” عندما عرّفني صديقي أنتوني لودر على مجموعات المحادثة قبل بضع سنوات، أبهرتني ببساطتها و فعاليتها، إنها تقنية رائعة لمساعدتنا على التحدث مثل السكان الأصليين لبلد اللغة، و التخلص من الإرتباك عند الحديث، ومنحك الفرصة لمراجعة المفردات.

خامسا:تواصل مع أحد الأشخاص الألمان و تحدث معه
لتحسين اللغة الألمانية بسرعة، يجب أن تتحدث بها من أول يوم تبدأ فيه بتعلم اللغة. هذه الطريقة الأسرع والأكثر فعالية لتعلم اللغة الألمانية
كيف يمكنك العثور على أشخاص ألمان و التواصل معهم؟

• تصفح موقع italki فهو المكان الذي أذهب إليه للعثور على الناطقين بالألمانية، و تعتبر الأسعار معقولة جداً (خاصة إذا ما قورنت بالدروس الخصوصية وجهًا لوجه)، كما إنك تجتمع معهم داخل منزلك في راحة تامة و هو ما يوفر عليك الوقت و الجهد.

• لقاء مع أشخاص يتعلمون الألمانية. على موقع (MeetUp.com) و موقع (CouchSurfing) للتواصل مع أشخاص يتعلمون اللغة الألمانية و يسعون لممارستها، أو مقابلة أشخاص ألمان.

• تثبيت تطبيق (HelloTalk)على هاتفك الذكي، يساعدك هذا التطبيق العملي لتعلم اللغة، و التواصل مع متعلمي اللغات المختلفة حول العالم.

اقرأ أيضًا: كيف تتقن أى لغة أجنبية باستخدام هاتفك الذكى (آيفون - أندرويد) فقط؟!

سادسا: التركيز على الأجزاء السهلة من اللغة الألمانية
يعتقد الكثير من الأشخاص أن اللغة الألمانية هي لغة صعبة بالفعل، و لكني أختلف مع وجهة النظر هذه.
تتمتع اللغة الألمانية بالعديد من المزايا التي تجعلها أسهل بكثير من لغات أخرى.
عند تعلم اللغة الألمانية ، فإن الخدعة هي التركيز على الأجزاء التي يمكن التقاطها بسهولة، إلى جانب ذلك، يمكنك تعلم الاختصارات لمساعدتك في تعلم الأجزاء الأكثر صعوبة.

اللغة الألمانية هي لغة سهلة التعلم لأنها تتميز بالآتي:

- لا تحتوي على نغمات، كما هو الحال في الصينية أو التايلاندية.

- لا يوجد ارتباط بين الكلمات ، كما هو الحال في الفرنسية.

- العديد من الكلمات تتكون من نفس الأحرف كما هو الحال في الإنجليزية ، على عكس اليابانية أو الكورية.

- لا توجد مجموعة من الحروف الساكنة التي يصعب نطقها مثل اللغة التشيكية.
و من أهم ميزات اللغة الألمانية أنها لغة لفظية، هذا يعني أنك(مع بعض الاستثناءات) تستطيع أن تنطق الكلمة تماما كما تكتبها، وبالمثل، عندما تسمع كلمة ، يمكنك كتابتها بسهولة.

lahona
الاسم *
البريد الالكتروني
الدولة
عنوان التعليق *
نص التعليق *