بالصور .. "عبد الرحمن وفطومة" عودة الأفراح في النوبة

 

لهن - تبدأ ليلة الحنة في الأفراح النوبية في بيت العروسة  قبل العرس بعدة ليال، وذلك من أجل تجهيز الأكلات النوبية، مثل “الأتر” و”الكابد”، وتجهيز الملابس النوبية والعطور الخاصة “الخومرة” و”الدلكة”، ويتم تحضير الطعام للمدعويين ثم الشاي والبسكوت والفيشار والبلح، وفي الغالب تسبق هذه الاحتفالات ليلة قرآن كريم لتعم البركة على ليلة الحنة والفرح. أهم ما يميز  هذا اليوم  إن العروسة تطل على ضيوفها بالزي النوبي (التوب) وهو سوداني الأصل، و هو يتكون من عدة له ألوان عديدة مبهجة، وقد يكون مطرز لإضفاء المزيد من التميز ، بجانب الأكسسوارات والذهب، وتقوم العروس بتغيير ملابسها عدة مرات، ثم بعد عدد من الطقوس المعروفة  يحضر العريس بارتدائه “الجلابية النوبية البيضاء”.

احد اهم اوشهر الطقوس في الأفراح النوبية الحنانة النوبية التي تقوم بتزيين االعروس  برسومات  مميزة وهي في الأصل عادة فرعونية قديمة، ومعظم طقوس الحنة تقوم علي تزيين القدمين والكفين فقط.. إلا في النوبة تقوم العروسة بتزيين جسد العروس لتطهيره، وتدليكه بمخلوط القرنفل والصندل والذي تستمر رائحته الطيبة لعدة أيام.

صينية الحنة

ولأصحاب العروس دور مهم في الفرح النوبي حيث الغناء والرقص حول صينية الحنة، اعتقادًا بأن من تدور حول الصينية مع العروسة تتزوج بعدها،

صينية الحنة بتكون مليئة بالحنة الجاهزة للاستعمال وبداخلها شموع وتغطى الصينية بقماش التُلّ.

بنتي حبيبتي

فطومه انت بنتي حبيبتي انت عندي احلي وأغلي البنات
بدموع الفرح كانت هذه كلمات النائب ياسين عبد الصبور وهو يزف ابنته في ليلة حنة مميزة وغير عادية 

 

lahona
الاسم *
البريد الالكتروني
الدولة
عنوان التعليق *
نص التعليق *