8 أطعمة تمنعك من النوم الجيد

من المعروف أن النوم الهانئ في الليل أمر ضروري لراحة الجسم، إلا أن الكثير من العوامل تحول دون الحصول على نوم مريح، مثل الضجيج أو الأرق، أو تناول أطعمة غير مناسبة.
ويمثل تناول بعض الأطعمة قبل النوم، عاملاً رئيسياً في الإصابة بالضيق والبقاء مستيقظاً لوقت أطول أثناء الليل. ومن هذا المنطلق أوردت صحيفة ميرور البريطانية قائمة بالأطعمة التي يجب تجنب تناولها للحصول على نوم مريح، على النحو التالي:
1- الشوكولاتة

إذا كنت تأمل في تناول وجبة خفيفة في الليل، فلا يجب أن يقع اختيارك على الشوكولاتة، لأنها تساهم في إبقائك مستيقظاً طوال الليل، إذ أنها تحتوي على مستويات عالية من مادة الكافيين، وخاصة الداكنة منها.
2- البرغر

يتناول البعض شطائر البرغر في وقت متأخر من الليل، وهذا أمر خاطئ، إذ أنها تحتوي على كمية عالية من الدهون. فتناول المزيد من الدهون يعني انتاج المزيد من الأحماض، وهذا يؤدي إلى حرقة في المريء، ويتسبب في اضطرابات في النوم.
3- العصي المملحة (البريتزلز)

تحتوي عصي البريتزلز المملحة على طحين أبيض معالج يحتوي على نسبة عالية من السكر، ما قد يؤدي إلى ارتفاع في سكر الدم، وبالتالي يتسبب في اضطرابات أثناء النوم.
4- البروكلي

هذه الخضار غنية بالألياف القابلة للذوبان، والتي تعتبر كبيرة بالنسبة لعملية الهضم، والتي يمكن أن تجعل الجسم يركز على الهضم بدلاً من النوم ليلا. هذا يمكن أن يسبب عدم الراحة أو صعوبة في النوم.
5- اللحوم المجمدة والجبن

تحتوي اللحوم المجمدة والجبن على مادة تيرامين التي يمكن أن تتسبب بالأرق والصداع. ولتجنب الشعور بالأرق والصداع، حاول أن تتناول هذا النوع من الأطعمة على الغداء عوضاً عن العشاء.
6- لبن الزبادي المنكّه

عادة ما يتم إضافة نكهات الفاكهة والسكر للزبادي، وبما أن السكر يعتبر مصدراً للطاقة فقد يتسبب ببقاء الإنسان مستيقظاً لفترة أطول خلال الليل.
7- الدجاج

من المفترض أن يتباطأ الهضم بنسبة 50 بالمئة أثناء النوم، ولكن إذا تناولنا الكثير من البروتينات، فإن عملية الهضم تصبح أكثر بطئاً، مما يؤدي إلى صعوبة في النوم.
8- الطعام الغني بالتوابل

من المعروف أن التوابل تسبب حرقة في المعدة، لذا لا بد من تجنب الأطعمة التي تحتوي على التوابل قبل النوم. كذلك ترفع التوابل من حرارة الجسم، وتتسبب في الشعور بعدم الارتياح أثناء النوم.

lahona
الاسم *
البريد الالكتروني
الدولة
عنوان التعليق *
نص التعليق *