طريقة العناية بطيور الكناري

تعتبر طيور الحب وطيور الكناري الجذابة واللطيفة من أفضل الحيوانات الأليفة التي يمكنك تربيتها في المنزل. فهذه المخلوقات تضفي على المنزل جواً من المرح، ولن تشعر معها بالملل على الإطلاق.

ويفضل الكثيرون الحصول على هذه الأنواع من الطيور تحديداً مقارنة بالطيور الأخرى، بسبب صغر حجمها، وسهولة رعايتها. كما أنها صحية بشكل أكبر مقارنة بالطيور الأخرى. بالإضافة إلى أن طيور الكناري ليست اجتماعية، وبالتالي سيكون الطائر سعيداً، حتى وإن كان وحيداً في القفص. وفيما يلي أهم الإرشادات لرعاية طيور الحب والكناري.

1- في البداية عليك أن تجب على بعض الأسئلة قبل شراء هذه الطيور:

- هل يوجد لديك مكان آمن ومساحة كافية للاعتناء بها؟

- هل تعلم أن هذه الطيور يمكن أن تعيش لفترة طويلة، وهل في استطاعتك أن تؤمن لها منزلاً مناسباً طوال هذه الفترة؟

- هل إمكانياتك المادية تسمح بالاعتناء بهذه الطيور؟

- هل لديك الوقت الكافي للعب، والتحدث معها؟

- هل سيكون صوتها عالياً ومزعجاً لعائلتك أو جيرانك؟

- من سيعتنى بالطائر أثناء وجوده في المنزل؟

2- إذا أجبت بنعم، أو عرفت الأجوبة عن هذه الأسئلة يمكنك الآن شراء طائر الحب أو الكناري. اذهب لمحل بيع حيوانات مضمون. وقم بالتأكد من الشهادة الصحية الخاصة بالطائر عند الشراء.

3- قم بشراء القفص المخصص للطائر. على أن يتراوح اتساع القفص ما بين 24 إلى 30 بوصة. وكلما زاد اتساع القفص كلما كان أفضل حتى يكون هناك مساحة للطيران وفرد جناحي الطائر، ولا يعد طول القفص مهماً، وإن كان لا ينبغي أن يقل عن 24 بوصة، أما اتساع الفتحات بين القضبان فلا يجب أن يتجاوز ½ بوصة. وتجدر الإشارة إلى أن الأقفاص المعدنية تعتبر أفضل من الخشبية والمصنوعة من البامبو، وذلك لسهولة تنظيفها. علاوة على ذلك، ينبغي تزويد القفص باثنين أو أكثر من الفروع الصغيرة بما يكفي لتناسب أرجل العصفور. احرص على أن يكون القفص نظيفاً دائماً، قم بتنظيفه على الأقل مرة واحدة أسبوعياً. واحرص على أن يستحم الطائر على الأقل 3 إلى 4 مرات أسبوعياً.

4- درجة الحرارة. يمكن وضع القفص في درجة حرارة الغرفة العادية. واحرص على إبعاده عن مكيفات الهواء، والنوافذ التي تتعرض لأشعة الشمس المباشرة.

5- الضوء. احرص على تغطية القفص عندما تغيب الشمس. فهذه الطيور تحتاج إلى الراحة، وتكون في أفضل حالاتها عندما يكون لها دورة طبيعية من الضوء والظلام تشبه الدورة الموجودة في الطبيعة. كما أن استيقاظهم لوقت متأخر من الليل في الضوء الصناعي، يضر صحتهم.

6- قم بإطعامه. ليظل في صحة جيدة، ينبغي أن يكون في كل وجبة عنصراً غذائياً مغذياً. قدم له الأطعمة الطازجة من ثلاث إلى أربع مرات أسبوعياً. فإنهم يحبون الفواكه والخضروات، مثل: التفاح، الجزر، القرنبيط، الملفوف، الموز، الفلفل الأخضر، الذرة المعلبة، الخيار، الفراولة، الخوخ، الكمثرى والسبانخ. لا توجد مشكلة في إطعامه الخبز والحبوب الكاملة، ولكن تجنب تقديم الأطعمة مرتفعة الدهون وذات مستويات الملح والسكر العالية. تخلص دائماً من بواقي الطعام الموجودة في القفص. وينبغي أن يكون الماء متوفراً في القفص بشكل دائم.

7- اصطحب عصفورك للطبيب البيطرى. حيث يجب أن يتم فحصه على الأقل أربع مرات سنوياً. واحرص على اتباع نصائح الطبيب.

نصائح هامة:

- إذا كان العصفور خائفاً أو متوتراً، قم بتغطية القفص بمنشفة، واتركه يهدأ.

- قم بتزويد القفص بالألعاب. تعتبر السلالم، حلقات البامبو، الأجراس، المرايا والأرجوحة من الألعاب المفضلة لديهم. تأكد من وضع الألعاب بطريقة لا تعيق الطيران.

- عند الرغبة في وضع عصفور جديد داخل القفص، اجعله يجلس في قفص آخر لمدة ساعتين على الأقل حتى يعتاد على الطبيعة المحيطة به.

lahona
الاسم *
البريد الالكتروني
الدولة
عنوان التعليق *
نص التعليق *