نصائح للتخلص من ألام الكلي

يعاني الكثيرون من حصى الكلى، التي تسبب آلاماً مبرّحة، وتحتاج في كثير من الأحيان إلى تخل جراحي للتخلص منها.
وفي حال الإصابة بحصى الكلى، لا بد من الخضوع للعلاج، إو إجراء عملية جراحية، لكن هناك إمكانية للوقاية منها، عبر إجراء بعض التعديلات البسيطة على النظام الغذائي، بحسب موقع إن دي تي في:
1. شرب كمية كافية من الماء: يمكن أن يؤدي نقص الماء في الجسم إلى زيادة حمض اليوريك وتركز بعض المعادن في الجسم، مما يجعل البيئة مواتية لتشكيل حصوات الكلى. لذلك ينصح بشرب كميات كبيرة من الماء، وخاصة خلال أشهر الصيف الحارّة.
2. الحد من تناول الأطعمة المالحة: يحتوي الملح على الصوديوم، مما يؤدي إلى تراكم الكالسيوم في الجسم. وهذا يؤدي بدوره إلى تشكيل حصوات أكسالات الكالسيوم في الكلى.
3. الحد من استهلاك البروتين الحيواني: اللحوم الحيوانية هي مصادر غنية للبروتينات. ومع ذلك، تؤدي هذه البروتينات إلى انخفاض في مستويات سترات في الجسم. السيترات هي مادة كيميائية تمنع تشكل حصى الكلى.
4. تناول الفواكه والخضار عالية المحتوى بالمياه: وتشمل الفواكه مثل البطيخ والشمام، والتي وهي تحتوي على نسبة عالية من الماء للحفاظ على رطوبة الجسم.
5. الحد من تناول الأطعمة الغنية بالبيورين: اتباع نظام غذائي غني بالبيورين ويزيد من مخاطر تطوير حصى الكلى. لذا ينصح بالتخفيف من تناول اللحوم الحمراء والمحار وما إلى ذلك.
6. تقليل تناول الأطعمة والمشروبات المحلاة بالسكر: بعض الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من السكر، مثل شراب الذرة عالي الفركتوز يمكن أن تؤدي إلى تراكم الكالسيوم والأوكسالات وحامض اليوريك في الجسم، مما يؤدي إلى تشكل حصى الكلى.
7. الحد من تناول الكحول: استهلاك الكحول المفرط لا يضر الكبد فحسب، بل يزيد أيضا من مستويات حمض اليوريك في الجسم، مما يزيد من خطر تشكل حصى الكلى.
8. ابق بعيدا عن الحميات المفرطة: إن أنظمة إنقاص الوزن التي تعد بجعلك تخسر كميات كبيرة من الوزن في فترات قصيرة من الوقت ضارة في عدة نواحي، من أهمها أنها تؤدي إلى تراكم حمض اليوريك في الجسم، مما يؤدي إلى زيادة خطر تشكل حصى الكلى.
9. الحد من تناول الأطعمة الغنية بأكسالات: بعض الأطعمة غنية للغاية بمستويات الأكسالات مثل الفول السوداني والبقوليات الأخرى، والشوكولاته، والبطاطا الحلوة، وحتى السبانخ والشمندر وغيرها. وقد ينتج عن ذلك حصى أكسالات الكالسيوم في الجسم.

lahona
الاسم *
البريد الالكتروني
الدولة
عنوان التعليق *
نص التعليق *