3 نصائح ذهبية لخفض تكلفة مشروعك

لهن - التكلفة واحد من أهم الموضوعات التي تشغل بال الكثير من رواد الأعمال، بل وحتى المشروعات الكبيرة، فخفض التكلفة يتطلب استراتيجية إنتاجية وإدارية ناجحة، وتزداد أهمية خفض التكلفة في المشروعات الناشئة، فمعظم الشباب يبحثون عن أفكار مشاريع يمكن بدئها بتكاليف قليلة وبعدد قليل من العمالة ليتمكنوا من تحقيق أرباح جيدة.

ويقدم الخبراء مجموعة نصائح لكل باحث عن مشروع بأقل التكاليف أو بدون رأس مال كبير، تساعد في خفض تكلفة المشروع إلى الحد الأدنى:

1- أنشئ مشروعا فيما تبرع فيه: أفضل طريقة لامتلاك مشروع بتكاليف أقل تكون من خلال اختيار مجال يدور حول ما تبرع فيه بالفعل أي أنك ستعتمد فيه على مهاراتك الخاصة، والعمل على تقوية مهاراتك وتعزيز خبراتك الموجودة يعني إمكانية الاعتماد عليها لفترة أطول قبل طلب خدمات خارجية أو موظفين متخصصين.

2- تكلفة منخفضة تعني ربحية مرتفعة: لا تنفق أي أموال لا تساهم في تحقيق ربح مباشر، وحاول أن تقلل من مستلزمات مشروعك والمصاريف الإضافية إلى الحد الأدنى في البداية، يمكن لمعرفة قيمة كل جنيه تستثمره أن تمثل الفارق بين الميزانية المتنامية والميزانية المتضخمة.

3-استثمر في مهاراتك: ما الذي تستطيع فعله ويمكن لشخص آخر أن يدفع لك مقابلاً له؟ هل لديك هواية يمكنك تحويلها إلى “بزنس”؟ لو أنك تمتلك مهارة ما ولا يمتلكها الآخرون، أو سيحتاجون لوقت ونقود لتعلمها .

lahona
الاسم *
البريد الالكتروني
الدولة
عنوان التعليق *
نص التعليق *