غداً إنطلاق ملتقى iHelp لذوى الإحتياجات الخاصة
لهن - فاطمة بدار

تنطلق غدا فعاليات ملتقى iHelp بمركز التعليم المدني بالزمالك، على مدار يومي 11 و12 مايو. يعد أول ملتقى تجمع للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن مع أصحاب الشركات ومقدمي الخدمة في مجالات متعددة.

وكانت رائدة الأعمال رشا ارنست قد أعلنت عن ملتقى iHelp لاطلاق الموقع الإلكتروني الخاص بمشروعها iHelp الفائز بأفضل فكرة في مسابقة مشروع أمل من MBC Hope في دورة عام 2017، ليكون بمثابة منصة إلكترونية توفر للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن خدمات شراء وصيانة الأجهزة الطبية والكراسي المتحركة والأجهزة المساعدة والرعاية المنزلية بجودة عالية وأسعار عادلة، للحدّ من استغلال بعض القائمين على هذه الخدمات.

تقول رشا “ان فكرة iHelp خلاصة تجاربها طوال 19 سنة في البحث عن صيانة لكل كرسي متحرك استخدمته. وقد بدأت تنفيذ فكرةiHelp بالتعاون مع فريق متطوع لديه كفاءات وخبرات كبيرة في مجال التكنولوجيا والتسويق.

وبحسب ما جاء في الدعوة للملتقى الموجهة لذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن وأسرهم وكل المهتمون والفاعلون في هذه المجالات، فإن الملتقى يعد “تدشين لمنصة iHelpالالكترونية”.

وعن الملتقى وفعالياته، قالت رشا “ان فعاليات الملتقى تضمن اطلاق المنصة الالكترونية ومعرض لأكثر من 20 شركة ومؤسسة سيشاركون بمنتاجاتهم وخدماتهم منهم مركز خدمات صيانة السيارات سفن ستارز اوتوشوب، شركة ميدزون، اس اي جي انترناشونال للخدمات الطبية، مشروع حكيمة، شركة فيجن للدعاية والاعلان، شركة سنيور لخدمات المجتمع المدني، مركز الدراسات والتدريب ديسابلتي، مشروع نيتروس الذي يعتني بتقديم الاطراف والاجهزة المساعدة لذوي الاعاقة باستخدام التكنولوجيا الرقمية، ومشروع الاربع بسكوتات لأصحاب متلازمة داون، فضلا عن مشاركة عدد كبير من المؤسسات العاملة في مجال الاعاقة او رعاية كبار السن منها الرعاية بالمحبة، حلم، دايزن، ارلن مصر، لا اعاقة، المؤسسة التربوية للتدخل المبكر.

يأتي الملتقى بالتعاون مع mbc hope ولندن كاب التي ستقدم خدماتها بسياراتها المجهزة للمشاركين من الشركات والجمهور في الذهاب الى الملتقى على مدار يومين بتخفيض خاص للملتقى. كما يقام الملتقى بالتعاون مع هيئة بلان انترناشونال التي ستقوم بتقديم ورش عمل لتنمية المهارات للاطفال المصاحبين لأسرهم في الملتقى في الركن الذي خصصته رشا لهم على مدار اليومين.

تتضمن فعاليات الملتقى عدد من المتحدثين من الشخصيات العامة منهم مريم فرج رئيس المسئولية الاجتماعية بمجموعة MBC في دبي، دكتورة منى منير عضو مجلس النواب، دكتور علاء بلبع عميد كلية العلاج الطبيعي جامعة القاهرة، ودكتور سمير عبدالمجيد مدير جهاو تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالقاهرة، فضلا عن متحدثين من أصحاب الأفكار الريادية او المشروعات التي تخدم الاشخاص ذوي الاعاقة او كبار السن.

يشهد الملتقى عقد أربع ورش عمل رئيسية باليوم الاول، الأولى بعنوان “نموذج عمل” مع شركة انتربيونيل لرائدات الاعمال لتعريف ذوي الاحتياجات الخاصةكيفية بدء مشروع خاص، والثانية بعنوان “أساسيات لغة الإشارة” لتنمية التفاعل والتواصل مع الصم وضعاف السمع، والورشة الثالثة “تنمية الموارد الذاتية للجمعيات الأهلية” مع شركة سنيور والتي تتضمن ماهية التمويل الذاتي وانواعه والفرق بين التلقي وجمع الأموال لمساعدة اصحاب المؤسسات والجمعيات الأهلية على تنمية مواردها. وتأتي الورشة الرابعة مع فريق y-peer بعنوان “يلا تطوع” لتعريف الشباب المشارك في الملتقى بطرق التطوع واهميته في تنمية الانسان والمجتمع.

ومن المقرر أن تقدم الشركات المشاركة في الملتقى عروضا على منتجاتها، من كراسي متحركة وأجهزة طبية، بالإضافة إلى ندوات مصغرة للتعريف بكيفية الصيانة الذاتية لتلك الأجهزة والمعدات، وتنظيفها والعناية بها، كما يقدم فريق مشروع حكيمة خدمات قياس الضغط والسكر مجانا بالملتقى.

lahona
الاسم *
البريد الالكتروني
الدولة
عنوان التعليق *
نص التعليق *