نظام الديتوكس لوزن مثالى وجسم صحى

لهن - أصبح نظام الديتوكس Detox من أشهر طرق الحمية ، وهو الطريقة المثلى لتخلص الجسم من السموم والفضلات وذلك عن طريق مساعدة أعضاء الجسم على تحفيز عملية التخلص من السموم باتباع نظام غذائي صحي خالي تماما من المأكولات المصنعة والإضافات الكيميائية الموجودة في بعض الأطعمة التي تؤدي إلى الشعور بالكسل وكثرة النوم والصداع والإمساك بسبب هذه المأكولات التي تسبب تراكم السموم وبالتالي تقل قدرة الكلى والكبد على الأداء الوظيفي الطبيعي لهم ، ولهذا السبب فقد تم ابتكار هذه الحمية أو بالأحرى هذا النظام الغذائي المفيد لكل فرد ليس فقط لمن يبحث عن الرشاقة بل لكل شخص يريد لنفسه حياة صحية جيدة .

يعمل النظام كما ذكرنا على تخلص الجسم من السموم وهذا ينتج عنه إزالة أعراض التعب والإرهاق والشعور بالكسل والخمول ، ويقلل من الانتفاخات والغازات في الجسم وبالتالي يطهر القولون ، ويعمل على نضارة البشرة لأنه يخلصها من الشوائب المسببة لإجهادها ، ويعمل على تحسين المزاج ويزيد من قدرة الفرد على التركيز ، ويعمل على تقليل فرصة الإصابة بأمراض القلب وزيادة الكولسترول ، بالإضافة إلى أنه نظام صحي للريجيم يساعد على إنقاص الوزن بطريقة صحية وسليمة ، ويعمل الديتوكس على تهيئة الجسم لامتصاص الفيتامينات اللازمة بسهولة ، وحماية الجسم من الأمراض التي تسببها العادات الغذائية الضارة ، ويعتبر نظام الديتوكس من الأنظمة المهمة قبل اتباع أي حمية أو ريجيم لأنه يساعد على التخلص من العادات الغذائية السيئة فبالتالي يهيئ الجسم للإستفادة من أي نظام ريجيم يتم البدء فيه .
أطعمة يجب الابتعاد عنها أثناء اتباع الديتوكس
هناك بعض الأطعمة التي يجب على كل شخص يتبع هذه الحمية أن يبتعد عنها تماما لنجاح النظام والوصول إلى النتائج المرجوة من تنظيف الجسم ، مثل تناول السكر ، والنشويات والمنبهات بما فيها النسكافيه والمشروبات الغازية ، والحلويات والامتناع عن التدخين ، والابتعاد عن تناول المشروبات المعلبة والوجبات السريعة ، والابتعاد عن جميع أنواع المقليات ، بالإضافة إلى الابتعاد عن تناول الكربوهيدرات مثل الرز والخبز.

بعض اِلنصائج لنجاح اتباع النظام
– شرب كمية كبيرة من المياه لا تقل عن لترين .
– يجب توزيع الوجبات بانتظام كل ساعتين .
– ينصح بالبدء لأول مرة يومان أو ثلاثة أيام متتالية في الأسبوع ومن ثم يستمر على اتباع النظام كنمط حياة مرة واحد شهريا .
– ينصح بممارسة رياضة بسيطة على الأقل عشرين دقيقة يوميا لحرق المزيد من السعرات الحرارية ولاستعادة النشاط .
– تناول الكثير من الألياف الطبيعية مثل الخرشوف واللفت والبروكلي والأعشاب البحرية والملفوف وهي أغذية تساعد على التخلص من السموم في الجسم .
– ينصح بتناول المشروبات العشبية الطبيعية الساخنة دون إضافة السكر ، مثل الشاي الاخضر والبردقوش واليانسون .
– التركيز على تناول الخضار والفواكه التي تساعد على التخلص من السموم .

موانع اتباع نظام الديتوكس
1. يجب الامتناع عن اتباع هذا النظام للمرضى المصابين بالأمراض المزمنة مثل فقر الدم (الأنيميا) أو مرضى السكري والضغط ومرضى الكلى ومرضى القلب والسرطان وغيرها من الأمراض المزمنة .
2. لا ينصح للأطفال والمراهقين باتباع هذه الحمية لحاجتهم إلى تناول كميات كافية وشاملة من العناصر الغذائية وكسب السعرات الحرارية والبروتينات لأن هذه المرحلة من العمر من أهم المراحل في بناء الجسم ولا يمكن الاستغناء عن أي عنصر من العناصر الغذائية .
3. يجب الامتناع عن اتباع نظام الديتوكس للنساء الحوامل والمرضعات رضاعة طبيعية لحاجة الأم والجنين على نظام غذائي متكامل وخاصة البروتينات .
4. يجب التوقف عن اتباع نظام الديتوكس عند الإصابة بأي اضطرابات وخاصة المعوية منها .

أضرار قد تصيب متبع نظام الديتوكس عند عدم اتباع النظام بالطريقة الصحيحة
– عند عدم تناول عناصر غذائية لتعويض الطاقة المفقودة بعض الأطعمة الممنوعة في هذا النظام يؤدي إلى نقص بعض الفيتامينات وهذا يعكس سلبا على صحة الجسم وبالتالي يؤدي إلى ضعف عام وصداع وخفقان في القلب وضعف في البصر .
– يعتبر نظام الديتوكس من الأنظمة القاسية ولذلك من الممكن أن تسبب عدم انتظام في ضربات القلب بسبب فقدان توازن الالكتروليتات المسئولة عن توفير الطاقة للأعصاب والعضلات لتقوم بوظائفها فتؤثر على ضربات القلب .
– من الممكن أن يسبب هذا النظام نقص في بعض الفيتامينات كما ذكرنا مثل البروتين والزنك وفتيامين ب وأ مما يؤدي إلى حدوث بعض اضطرابات في الجهاز الهضمي وخاصة في الأيام الأولى من اتباع النظام .

lahona
الاسم *
البريد الالكتروني
الدولة
عنوان التعليق *
نص التعليق *