12 خطوة لزيادة ثقتك بنفسك

من الممكن أن تكتسب الثقة بالنفس من خلال التعامل مع المواقف بصوره اكثر ايجابية ، وانعدام الثقة بالنفس ( الاحساس السلبي اتجاه النفس والقدرات ) هو اننا نشعر او نعتقد ان الاخرين ينظرون ويعرفون سلبياتنا وضعفنا وهذا يؤدي الى القلق والاحساس بالخجل.
مصدر عدم الثقة بالنفس :

عادة يكون مصدر هذه المشاعر التربية الخاطئة من الاهل وهم طبعا بدون قصد ( مقارنة بأداء الاطفال الاخرين،) او التعرض للاحراج والاستهزاء من الاهل او حتى المعلمين في المدرسة ، او المسؤؤل في العمل وجه اليك انتقاد جارح امام الزملاء ) وكثير من الاحيان يكون عدم الثقة بالنفس بسبب الافكار الخاطئة التي يحملها الشخص عن نفسه ويرردها .

1-كن صريح مع نفسك ، ولا تحاول تحميل الاخرين اخطائك ، استخدم ورقة وقلم وسجل جميع الاسباب التي ساهمت في خلق المشكلة ،تعرف الى الاسباب الرئيسية والفرعية التي ادت الى تطور المشكله.

2-بعد ان تصل الى مصدر المشكلة ابحث عن الحل ، اجلس في مكان هادىء وسوف تبدا الحلول في الظهور ، حاول ترتيب افكارك ما الذي يجعلني اسيطر على مخاوفي واستعيد ثقتي بنفسي.

3-اقنع نفسك وردد كلمات وعبارات تشحنك بقوة للتغيير وتجنب الافكار السبية ، واغفر للجميع اخطائهم وابدا من جديد.

4-لا تقارن نفسك بالاخرين ن وتذكر انه توجد فروق بين الناس وانك مميز باشياء معينه .ركز عليها

5-خالط الاشخاص الايجابين والمميزون لان الاشخاص اليائسون سوف يعملون على تدمير اجابياتك

6-ضع امامك مثل اعلى ( الرسول صلى الله عليه وسلم) .

7-ضع قائمة بالايجابيات والسلبيات لكل قرار ممكن ان تتخده واعمل على دراسة الموضوع بكل الجوانب وعندما تحدد االقرار الامثل والافضل اتخد القرار وانت واثق من نفسك.

8-تعلم من تجارب الماضي : راجع القرار السابقة وتعرف على السبيات التي وقعت بها واستفد من تجارب الماضي . وراجع يوميا افعالك وحدد ما يجب ان تعمل بشكل مختلف .

9-خصص وقت للتفكير : ضع يوميا نصف ساعة للتفكير والتخطيط أذهب الى مكان هادى ، فكر في اهدافك ، حدد الافعال لتحقيق هدفك ، وضع تقدير لمدى تقدمك.

10-اجبر نفسك على التركيز على الايجابيات ، تعود البحث على الايجابيات .

11-لا تنسى الصلاة وقراءة القران االكريم قهو يمد الانسان بالطمائنينه .

12-اهتم بمظهرك ولا تهمله.

lahona
الاسم *
البريد الالكتروني
الدولة
عنوان التعليق *
نص التعليق *