3 نصائح للطبخ الصحي

تفضّل معظم السيدات طبخ الأطباق الصحية، ولكن عند التطبيق يقمن بإتباع أساليب الطهي غير الصحية وإستخدام المكونات الدسمة والمضّرة بالصحة ويتجاهلن القواعد البسيطة التي من شأنها تحويل الطعام المفضّل إلى طعام صحي ومغذّ في الوقت عينه.

نقدّم لك في ما يلي 3 نصائح مفيدة يمكن أن تحوّل مطبخك إلى مطبخ صحي وتساعدك في إنقاص وزنك والمحافظة على رشاقتك، إتبّعي أساليب الطهي الصحية

هناك العديد من أساليب الطبخ الصحي نذكر منها:
طنجرة البخار: فإستخدام المواد الدهنية هو الذي يحوّل أطباقك إلى أطباق غير صحية وغنية بالسعرات الحرارية. لذلك ننصحك باختيار الطبخ على البخار الأمر الذي يساعدك على تجنّب إضافة الدهون (السمن أو الزبدة او الزيت) بالإضافة إلى المحافظة على نكهة الطعام (الخضار والسماك بشكل خاص) وقيمته الغذائية من الفيتامينات والمعادن. أما إذا أردت طهي اللحم في الفرن، فننصحك بعدم إضافة الدهون بل الإكتفاء بتتبيلها بالخردل والأعشاب.
الشواية: فهي مثالية لشوي أسياخ اللحم والدجاج المتبّل بالإضافة إلى أسياخ الخضار أو حتى الفاكهة مثل الموز والأناناس بشكل صحي وخفيف من دون إضافة الزبدة أو غيرها من المواد الدهنية.
الميكروويف: فهو يسمح لك بطهي الأطعمة من دون إضافة المواد الدهنية.
وتذكّري شراء مقلاة غير لاصقة لطهي الأطعمة بشكل صحي، فهي تجنّبك إستخدام كمية كبيرة من الزيت!
إستخدمي صلصات التتبيل الخفيفة

إنتبهي ففي معظم الأحيان تحتوي صلصات التتبيل الجاهزة على الكثير من السكر والملح والدهون المسؤولة عن إضافة المزيد من السعرات الحرارية إلى أطباقك. لكن الحل بسيط ويقتضي بتخفيف هذه الصلصات بالماء وخاصة تلك المستخدمة مع السلطة والخضار النيئة أو إستعمال الخردل والثوم لإضافة مزيد من النكهة واللون إلى الطعام.

ولتحضير الصلصات الخفيفة، يمكنك أيضاً استخدام اللبن أو الجبنة البيضاء الخالية من الدسم (أو عصير الليمون الحامض أو الخل بالإضافة إلى خليط من الأعشاب والتوابل مثل الثوم والريحان والبقدونس والكزبرة والكاري والكمون والفلفل الحلو…

أما لتخفيف صلصات الأطباق المطبوخة، فيمكنك استخدام منتجات الألبان القليلة الدهون أو تحضير صلصة الطماطم في المنزل من دون إضافة المواد الدهنية إليها.
أو يمكنك أيضاً تحضير الصلصات المصنوعة من الكريما الطازجة الخفيفة والمخلوطة مع الخضار مثل الطماطم أو الفلفل الحلو على سبيل المثال وتقديمها مع أطباق الدجاج أو الخضار أو الباستا.

وتذكري جيداً ما يلي:
تعتبر ملعقة كبيرة من الزيت لكل شخص في كل وجبة كافية.
تنويع أصناف الزيت المستخدمة للإستفادة من خصائصها الغذائية المختلفة.
إستعيني بالأصناف الصحية

وللحدّ من السعرات الحرارية، عليك إستبدال الأطعمة الدسمة بأخرى قليلة الدسم أو قليلة الملح. فعلى سبيل المثال، استبدلي الحليب الكامل الدسم بالحليب الخالي من الدسم، والزبدة والكريما الطازجة باللبن أو الجبن الأبيض، والدقيق بنشا الذرة أو نشا البطاطس والسكر بالفروكتوز.
ولا تنسي إختيار المكونات الطازجة بدلاً من المعلبات، وحاولي إستخدام المأكولات العضوية قدر الإمكان.

lahona
الاسم *
البريد الالكتروني
الدولة
عنوان التعليق *
نص التعليق *