طرق لعلاج الإمساك لدى كلبك

الكلاب التي تعاني من مشكلة بسيطة أو متوسطة في الإخراج قد تلاحظ عليها أنها تقوم بالتبرز في وقت أطول من المعتاد، وربما تلاحظ أن الكلب يشعر ببعض الألم أو عدم الراحة أثناء التبرز.

كما قد يلاحظ أنها تقوم بإخراج كميات قليلة من البراز عن المعتاد. لكن برغم ذلك تظهر الكلاب بشكل عادي وتتحرك بدون مشاكل ولا يظهر عليها أي أعراض مرضية.

في هذه الحالة يمكنك تجربة هذه الخطوات التي نقترحها عليك حتى تساعد كلبك على العودة لطبيعته.

لكن إذا لاحظت أن الكلب لا يظهر تحسنا بعد يوم أو اثنين من تجربة هذه الخطوات أو لاحظت أن الكلب ظهرت عليه أعراض اخرى وظهر عليه التعب عليك الذهاب إلى الدكتور البيطري في الحال.

الخطوة الأولى: افحص فتحة الشرج لكلبك

الإمساك في الكلب قد يكون بسبب مشكلة واضحة جدا باتجاه فتحة الشرج، لذلك من المفيد فحص الكلب في هذه المنطقة ومعرفة إذا كان يعاني من أي مشاكل.

الكلاب التي تمتلك فراء طويل من الممكن أن يظهر عليها تكتل للفراء حول فتحة الشرج بسبب اختلاط بقايا البراز به وبالتالي قد يكون التبرز صعب جدا مع الوقت.

إذا لاحظت ذلك لا تقوم بإزالة هذه الشعيرات بنفسك ومن الأفضل الاستعانة بمتخصص حيث ان إزالتها بالمقص قد يسبب مشاكل عديدة للكلب ويفضل دائما أن تذهب إلى العيادة البيطرية لحلها.

كذلك فقد يكون هناك بعض الالتهابات والأورام البسيطة غير الظاهرة والتي تختفي تحت تكتلات الشعر لذلك من الأفضل إذا لاحظت ذلك أن تذهب إلى الدكتور البيطري لمساعدتك فيها.

الخطوة الثانية: قم بتوفير الماء النظيف لكلبك بشكل مستمر
الجفاف هو أحد أسباب الإمساك عند الكلاب، حيث أن الجسم عندما يعاني من نقص السوائل يقوم بامتصاص أكبر قدر من الماء من الفضلات، وبالتالي يسبب ان يكون البراز صلب وصعب الإخراج.

لذلك تأكد من توفير الماء النظيف لكلبك بشكل دائم وبشكل يسهل له الوصول إليه حيث ان بعض الكلاب تكون كسولة بعض الشئ في الذهاب إلى طبق الماء للشرب.

كما أن خلط الأكل ببعض الماء هو احد البدائل الجيدة للكلاب التي لا تشرب الماء بشكل كافي، كما أن الطعام المعلب يحتوي على نسبة من السوائل التي قد تساعد في ذلك.

الخطوة الثالثة: قم باعطاء كلبك بعض التدريبات اليومية

الحركة المستمرة والتدريبات اليومية ستوفر للجهاز الهضمي الحركة الطبيعية وكذلك ستحفز الإخراج بشكل طبيعي.

لذلك إذا لاحظت أن كلبك يعاني من الإمساك وأنت تعرف انه قليل الحركة أو قليل الخروج فعليك أن توفر له بعض التدريب أو أوقات اللعب التي تساعد على علاج الإمساك في الكلاب بشكل طبيعي.

القيام بتمشية الكلب يوميا لمدة نصف ساعة (اقرأ أكثر عن تمشية الكلاب) في الفترة الصباحية أو في فترة ما بعد الظهيرة مع التأكد أن كلبك يشرب كميات كافية من الماء قبل الخروج كما وضحنا من قبل.

كذلك فإن تمشية الكلب في الأماكن التي اعتاد التبول والتبرز فيها من قبل، أو التي يقوم الكلاب بالتبرز فيها في الحدائق سيحفز الإخراج عند كلبك.

الخطوة الرابعة: زيادة نسبة الألياف في طعام الكلب.

إضافة الأطعمة الغنية بالألياف إلى مكونات وجبة الكلب الخاص بك سيساعد في علاج بعض أنواع الإمساك في الكلب، لكنه أيضا قد يزيد من المشكلة في بعض الأنواع الأخرى من الإمساك.

لذلك فمن الأفضل أن تقوم بإضافة كميات صغيرة جدا من الألياف إلى طعام كلبك وملاحظة هل ساعدت في حل المشكلة أم لا.

قم باستشارة طبيبك البيطري عن إمكانية إضافة الألياف إلى طعام كلبك أم لا، كما سيساعدك الدكتور البيطري في تحديد الكميات المناسبة وكذلك نوعية الأطعمة التي تحتوي على الألياف الطبيعية.

الخطوة الخامسة: استخدام الملينات والحقن الشرجية

لا تقم بإعطاء الأدوية الملينة للكلب المصاب بالإمساك بدون استشارة الطبيب البيطري أولا.

الأدوية الملية لعلاج الإمساك في الكلاب قد لا تكون آمنة خاصة إذا تم استخدامها بشكل خاطئ وجرعات خاطئة.

كذلك لا تحاول اطعام كلبك المعادن السائلة (مثل الزنك والبوتاسيوم) حيث أنها قد تسبب الإلتهاب الرئوي الحاد إذا استنشقها.

وأخيرا، لا تحاول استخدام الحقنة الشرجية بدون إشراف بيطري وبدون معرفة كيفية عملها وماهي المواد التي يجب اعطائها لكلبك.

لذلك بشكل عام لا تقم بإعطاء أي ادوية بدون استشارة الطبيب البيطري سواء عن طريق زيارة العيادة البيطرية أو عن طريق الهاتف.

lahona
الاسم *
البريد الالكتروني
الدولة
عنوان التعليق *
نص التعليق *