كيف تصبحي أذكي باستغلال وقت الفراغ

لا يتطلب الذكاء أن تقوم بأشياء معقدة ولا يستغرق الحصول عليه وقتاً طويلاً، بل يمكنك بأبسط الطرق تنمية قدرات المخ لتصبح ذكياً، باستغلال وقت الفراغ.

في خطوات بسيطة، رصد الخبراء في موقع “إنتربرينور” و”ريدرز دايجسيت” مجموعة من العادات التي تساعد في تنمية الذكاء والتي تركز أغلبها على استغلال الهواتف الذكية:

الكتب السمعية
إذا كنت من محبي القراءة ولكن ليس لديك الوقت الكافي لها، يمكن استغلال الهاتف الذكي لتحميل الكتب المقروءة، فهناك العديد من البرامج لتلك الكتب.

وفي هذه الحالة لن تحتاج للجلوس فقط للقراءة، بل يمكنك الاستماع إلى كتابك المفضل وفي نفس الوقت تقوم بأي نشاط آخر، وبذلك تستغل الوقت بشكل ممتاز.

استبدل التلفزيون بالفيديو
مشاهدة التلفزيون بشكل مبالغ فيه، تحدّ من الذكاء وتعيق التفكير السليم. لذا حاول استبداله بمشاهدة الفيديو تحت الطلب من منصات الفيديو أو غيرها من المكتبات الصورية، سواءً على الكمبيوتر اللوحي أو الهاتف، لاكتساب خبرات مختلفة أو تعلم مهارة جديدة.

قائمة بإنجازاتك
تدوين ما أنجزته يومياً يعزز قدرات المخ. وليس بالضرورة كتابة جمل طويلة، وإنما تكفي عبارات قصيرة وأفكار سريعة حول ما فعلته خلال اليوم.

يمكنك أيضاً تدوين ذلك في هاتفك الذكي. كما أن تدوين ما لم يتم إنجازه بعد يساعدك أيضاً في التركيز وتذكر كل ما لديك وعدم تضييع وقتك ومجهودك.

ابحث عن هواية جديدة
الذكاء يحدث نتيجة تعلم أشياء جديدة والسعي لتشغيل دماغك بطريقة مختلفة عن طريق استخدام الأجزاء التي لا تستخدم عادة.

اختر لنفسك هواية تجعلك تشغل دماغك بشكل لم تكن تفعله من قبل، صاحب الأذكياء حاول التقرب من الأشخاص الأذكى منك لتتعلم منهم طرقاً جديدة وأساليب مختلفة لتمية قدراتك.

وكن على استعداد دائم للتعلم والتفكير خارج الصندوق للحصول على أفكار جديدة وطرق إبداعية في مواجهة العديد من المواقف.

حل الألغاز والكلمات المتقاطعة
حل الألغاز يساعد على مرونة العقل، ويمكنك حلّ الكلمات المتقاطعة مرة أو مرتين في الأسبوع حسب وقتك.

كما أن حل الألغاز مفيد أيضاً لتنمية الذكاء والقدرات العقلية والحفاظ على العقل في حالة تأهب.

تعلم العزف
أثبتت الدراسات العلمية الحديثة أن تعلم العزف على آلة موسيقية جديدة يزيد من نسبة الذكاء. وأوضحت الدراسات أن تعلم البيانو، وحفظ النغمات، وترتيبها يساوي في تأثيره على المخ تأثير الرياضيات التي تعمل على تشغيل كل الدماغ.

الأفلام الوثائقية
من أكثر الأشياء التي تنمي القدرات الدماغية هي متابعة الأفلام الوثائقية، التي تفتح أمامك خزائن أسرار عوالم مختلفة وتكشف لك حقائق لم تكن تعرفها عن مختلف الأشياء في العالم من حولك.

تعلم الجديد كل يوم
بفضل التكنولوجيا الحديثة، يمكنك تعلم كلمات جديدة وأنت في أي مكان وإثراء المفردات الخاصة بك دون الحاجة إلى وقت إضافي أو جهد، سواءً تعلمت كلمة جديدة أو حقيقة تاريخية أو وصفاً لاكتشاف علمي، فتعلم أشياء جديدة كل يوم سيحسن الذاكرة.

يُمكن أيضاً المشاركة في دورة لتعلم لغة أجنبية، أو تحميل برامج خاصة على هاتفك لتعلم اللغات. ولا يكفي فقط قراءة المعلومات، وإنما تطبيق ما تتعلمه وشرحه للغير.

lahona
الاسم *
البريد الالكتروني
الدولة
عنوان التعليق *
نص التعليق *