نصائح مطبخية لتوفير الوقت والمجهود

من المفيد أن نتعلم بعض خبرات الجدات وأشهر الطهاة لتسهيل العمل بالمطبخ، ولإضفاء الطعم الجيد على أكلاتك، والتي يحبها كل أفراد أسرتك.

اكتشفي معنا نصائح مطبخية قيمة :
– أضيفي الثوم المفروم او البودرة بقليل من الزيت او الزبدة إلى سطح البيتزا لمزيد من النكهة المميزة.
– استخدمي عصير الليمون والثوم والأعشاب والبهارات لتعزيز نكهة الخضروات بدلاً من الصلصات الغنية بالكريمة والزبدة والجبنة، حتى لا تزيد من وزنك.
– عند تحضير أو طهو الأرز بالمرقة، يفضل عدم نقعه.. بل غسله فقط بالماء البارد مما يضفي مذاقاً كاملاً من المرقة المستعملة.
- لا تستخدمي أكثر من 3 أنواع من الأعشاب والبهارات في الطبق الواحد، إلا إذا حددت الوصفة غير ذلك.
- يقلى الفلفل المجفف الكامل مع البصل وأوراق الكاري ويضاف فوراً إلى أطباق اللحم والخضروات لمزيد من النكهة والرائحة الفاتحة للشهية.
– يقطع الثوم والفلفل والطماطم المجففة إلى شرائح رفيعة، وتنقع في زيت الزيتون داخل وعاء محكم الإغلاق وتحفظ في البراد (الفريزر). تضاف ملعقة من الخليط إلى اليخنات والمعجنات لتعزيز النكهة.
– عند تحضير ورق العنب المحشي باستخدام ورق عنب طازج، قومي بسلق ورق العنب في الماء المالح لمدة دقيقتين إن كانت قاسية. وإن كانت طرية، انقعيها في الماء الساخن لمدة 10 دقائق.
– قبل قيامك بطهي الخضروات على النار مباشرة، عليك نقعها في الماء البارد لنصف ساعة تفادياً لجفافها أثناء الطهي. وإذا كانت الخضروات ذات قشرة سميكة، فعليك قطع أطرافها للسماح للماء بالنفاذ.
- اختاري حبات الباذنجان ذات السيقان النامية بشكل مائل وليس أفقياً، لأن الأخيرة هي ثمار ذكرية وليست أنثوية وطعمها مرّ.
– عند شرائك الفحم يجب إختيار الفحم العادي، وليس المزود بإضافات لسرعة إشتعاله، حيث النوع الأخير يلوث البيئة، ولا يحترق بتجانس أو نظافة، ويجب الابتعاد عن شراء الفحم المصنوع بكبس نشارة الخشب على شكل مربعات صغيرة. فهو ضار بالصحة.
– قبل برش وتفتيت وتقطيع (الجبنة) يجب مراعاة أن تكون مبردة. إذا أردت جعلها بوريه أو دهنها، دعيها خارج البراد لتكتسب حرارة الغرفة.
– لتفادي مشاكل تنظيف الكوب بعد عملية قياس العسل، ادهني أو رشي بعض الزيت في الكوب، وبعدها سينزلق العسل منه بسهولة.يمكنك نقعه بالماء لسهولة التنظيف.
– لجعل رش الطحين في صواني الكيك عملية بسيطة، ضعي بعض الطحين في مرشة ملح وحافظي على وضعها بمكان جاف.
– لسهولة تقطيع صدور الدجاج إلى شرائح رفيعة جداً (للتحمير)، يوضع الدجاج لمدة ساعة على الأقل بالفريزر (الجزء العلوي من البراد) قبل التقطيع.
– تضاف بضع حبات من الأرز إلى الملاحة لمنع تكتل الملح داخلها. خصوصا إذا كان الملح من النوع الذي يتكتل فحبات الارز تمنع ذلك .
– عند غسل الكوسا، تنظف بمنشفة تحت ماء حارٍ للتخلص من الأوساخ.
– إذا كنت ستستخدمين نفس المرق الذي نقع فيه اللحم لتحضير صلصة الوصفة، فعليك أولاً غليه لبضع دقائق للتخلص من أي بكتيريا.
– عند شرائك خضاراً مثلجة، اختاري تلك التي تتحرك بحرية داخل العبوة. إذا كانت مثلجة وملتصقة ببعضها، فهذا يعني أنه سبق تذويب الثلج عنها، ثم تجميدها مرة أخرى.
– لا تقومي بنقع حبات البطاطا في الماء البارد لفترات طويلة لأن ذلك قد يؤدي لفقدانها بعض الفيتامينات.
- البطاطا المقشورة تصبح سوداء اللون إذا لم تقومي بطهيها مباشرة. للإبقاء على لونها الأبيض، اخلطيها بقليل من عصير الليمون.
- يحفظ زيت الزيتون بعيداً عن ضوء الشمس في وعاء غير شفاف، لحفظ العناصر الغذائية بشكل أفضل.
-لا تستخدمي زيت القلي أكثر من 3 مرات حتى تتجنبي أضراره. تخلصي منه بعدها بطريقة صحية.

lahona
الاسم *
البريد الالكتروني
الدولة
عنوان التعليق *
نص التعليق *