سكر الحمل قد يؤثر علي الجنين

تسلط التوصيات الصحية الضوء على خطر سكري الحمل الذي يحدث عادة خلال النصف الثاني من رحلة الـ 9 أشهر، لكن وفقاً لدراسة جديدة على الحوامل الحذر أيضاً من ارتفع نسبة السكر بالدم خلال الأشهر الأولى، لأنه يرتبط بوجود عيوب خلقية في قلب الجنين. وتنطبق هذه التحذيرات على جميع الحوامل بمن فيهن غير المصابات بالسكري.

خطر ولادة طفل يعاني من تشوهات خلقية في القلب يزداد بنسبة 8 بالمائة مع كل ارتفاع في نسبة السكر بدم الأم خلال الأشهر الأولى يبلغ 10 ملغ/ ديسيلتر وبحسب الدراسة التي أجريت في جامعة ستانفورد بكاليفورنيا، معظم المواليد الذين يعانون من تشوهات خلقية في القلب لم تكن أمهاتهم مصابات بالسكري. لكن وفقاً لما كشفت عنه الدراسة كانت نسبة السكر في دم هؤلاء الحوامل مرتفعة خلال الأشهر الـ 3 الأولى من الحمل.

وأظهرت الدراسة التي نُشرت في “جورنال أوف بدياتريكس” أن خطر ولادة طفل يعاني من تشوهات خلقية في القلب يزداد بنسبة 8 بالمائة مع كل ارتفاع في نسبة السكر بدم الأم خلال الأشهر الأولى يبلغ 10 ملغ لكل ديسيلتر.

واعتمدت أبحاث الدراسة على السجلات الصحية لـ 19 ألف حامل وطفلها خلال الفترة بين 2005 و2009. ووجدت النتائج أنه يمكن توقّع وجود تشوهات في قلوب الأطفال المواليد من خلال رصد نسبة الجلوكوز في دم الحامل خلال الأشهر الأولى من الحمل.

lahona
الاسم *
البريد الالكتروني
الدولة
عنوان التعليق *
نص التعليق *