7 طرق تحققي بها رشاقة سريعة

مع وجود العديد من الأنظمة الغذائية المختلفة، فمن الصعب اختيار الأفضل منها. فنجد أن اتباع النظام الغذائي منخفض السعرات الحرارية يمكن أن يسبب المتاعب. لذلك فمن المهم تناول الطعام بما يكفي لتوفير السعرات الحرارية التي نحتاج إليها. ويؤكد معظم الأطباء أن فقدان الوزن يحدث إذا قمنا بتناول الغذاء الصحي منخفض السعرات الحرارية وممارسة الرياضة بانتظام .
1. تناول التفاح قبل كل وجبة
إذا كنتِ تريدين إنقاص وزنكِ، قومي بتناول تفاحة قبل كل وجبة لأن هذا يشعركِ بالشبع. فالتفاحة الواحدة متوسطة الحجم تحتوي على 100 سعر حراري تقريباً، لذلك فتناول واحدة لن يؤثر على نظامكِ الغذائي. كما أن التفاح لا يحتوي على الدهون أو الصوديوم أو الكوليسترول، وهو غني بفيتامين (ج) والألياف الغذائية.
2. عدم شرب السعرات الحرارية
تحتوي المشروبات على سعرات حرارية كثيرة، ويمكن لهذه السعرات الحرارية أن تضيف لنظامكِ الغذائي أكثر مما تحتاجينه. فتناول العصير والشاي والقهوة والصودا على مدار اليوم يمكن أن يضيف أكثر من ألف سعر حراري لنظامكِ الغذائي. فإذا كنتِ تريدين بديلا للماء، فقومي بتناول المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة الخالية من السكر، مع تجنب القهوة والشاي قدر الإمكان.
3. شرب الكثير من الماء
يجب عليكِ تناول الكثير من الماء يومياً، ليس فقط لأنه لا يحتوي على أي سعرات حرارية، ولكنه أيضاً يساعدكِ على الشعور بالشبع. ففي الواقع، يجب شرب من ثمانية إلى عشرة أكواب من الماء يومياً. ونجد أن شرب الكثير من الماء المعتدل كل يوم يزيد التمثيل الغذائي في الجسم ويساعدكِ على حرق مزيد من السعرات الحرارية.
4. تجنب الكربوهيدرات البيضاء
إذا كنتِ تريدين إنقاص وزنكِ الآن، يجب عليكِ تجنب الإفراط في تناول الكربوهيدرات البيضاء. فالكثير منها تمت معالجتها لدرجة أنها فقدت الكثير من قيمتها الغذائية. فالخبز والأرز والمكرونة والبسكويت المصنوعة من الدقيق الأبيض تؤدي إلى زيادة مخاطر السمنة عند تناولها بكميات كبيرة. لذلك من الصحي تناول الكربوهيدرات البسيطة بدلا من تلك الأطعمة المصنوعة من الدقيق الأبيض. وتشمل الكربوهيدرات البسيطة الخضراوات والفواكه والحبوب الكاملة والبقوليات، فهي تساعدكِ على الشعور بالشبع لفترة أطول.
5. تناول البروتينات الخالية من الدهون
من المهم ألا نقلل من أهمية اختيار البروتينات الخالية من الدهون عندما نريد فقدان الوزن. ومصادر البروتين الخالي من الدهون هي اللحوم والأسماك والفاصوليا ومنتجات الألبان، وهي جزء مهم لفقدان الوزن لأنها تساعدكِ على الشعور بالشبع لفترة أطول لأن البروتين يبقى في المعدة لفترة أطول من معظم الفواكه والخضراوات.
6. تناول المزيد من الخضراوات
ينصح معظم الأطباء بتناول الكثير من الخضراوات غير النشوية. فالخضراوات الطازجة غير المجهزة تحتوي على نسبة منخفضة من الكوليسترول والملح والدهون. وبالتالي، فهي منخفضة في السعرات الحرارية بشكل طبيعي، وتتيح لكِ العديد من الخيارات إذا كنتِ جائعة وتريدين تناول وجبة خفيفة .ونجد أن الخضراوات الطازجة أفضل من المجمدة أو المعلبة، نظرا لأنها تحتوي على نسبة عالية من الألياف والعناصر الغذائية مثل فيتامين (أ) وفيتامين (ج) والبوتاسيوم وحمض الفوليك.
7. ممارسة الرياضة عدة مرات أسبوعياً
والآن وبعد أن أصبحتِ تتحكمين في استهلاككِ اليومي من الغذاء، فقد حان الوقت لتعزيز برنامجكِ لفقدان الوزن عن طريق إضافة بعض التمارين الرياضية.
وتوصي الأبحاث بأنه يجب على البالغين الأصحاء ممارسة الرياضة ما لا يقل عن 150 دقيقة كل أسبوع. فإذا كنتِ تريدين انقاص وزنكِ، يجب عليكِ ممارسة الرياضة لمدة 300 دقيقة كل أسبوع، أي 30 دقيقة في اليوم على مدار ستة أيام من أيام الأسبوع. ففي كل مرة تمارسين فيها الرياضة، ستقومين بحرق المزيد من السعرات الحرارية مما يساعدكِ على فقدان الوزن بصورة أسرع.

lahona
الاسم *
البريد الالكتروني
الدولة
عنوان التعليق *
نص التعليق *