أطعمة لتلطيف حرارة الجسم

فى فصل الصيف ومع إرتفاع درجات الحرارة ترتفع درجة حرارة أجسامنا ، مما يجعلنا نحتاج لمزيد من الماء والسوائل والأطعمة التى تساعدنا على تحمل حرارة الطقس .

وتنصح إخصائية التغذية هبة عاكف بضرورة المحافظة على ترطيب الجسم في الجو الحار من خلال تناول بعض الأطعمة، والتى تتمثل فى :
-الإكثارمن تناول الخضار والفواكه الغنية بالفيتامينات والمعادن والألياف والتي تحتوي على محتوى عالي من الماء ما يزيد عن 90% مثل الخياروالفقوس فهو مبرد,ملطف,يسهم في التخلص من مشاكل الجهازالهضمي من حموضة أو حرقة, يعمل على تنقية الدم والتخلص من السموم المتراكمة, الخس المفيد لنضارة البشرة و لتهدئة الأعصاب و للتغلب على مشاكل الإمساك, البطيخ الذي يشكل الماء مانسبته 95% من تركيبه وبالتالي يمنع جفاف البشرة و يحافظ على نضارتها و الذي يحتوي على صبغة اللايكوبين المضادة للأكسدة التي تكسبه اللون الأحمر, الشمام الغني بفيتامين Aو بالمعادن الهامة مثل البوتاسيوم المفيد لمرضى القلب ولتخفيض ضغط الدم و لمنع التشنجات العضلية, العنب بكافة أنواعه غني بمضادات الأكسدة التي تحمي الخلايا .
-شرب العصائر الطازجة مفيد لتعويض نقص السوائل والمعادن مثل عصير الجزر الغني بالبيتا كاروتين لصحة و سلامة العيون و نضارةالبشرة ومرونة الجلد.
- تناول اللبن فهو مصدر جيد للبروتين,غني بالكالسيوم و مفيد لصحة الجهاز الهضمي لإحتواؤه على البكتيريا النافعة(البروبيوتيك) ,يمكن تناوله مع إضافة الفاكهة مثل الكيوي والكرز.
-الإكثار من شرب الماء بمعدل 8-12كوب يوميا لمنع الجفاف وتكون الحصوات وللتغلب على مشاكل الإمساك و لتعويض نقص السوائل الذي يحدث مع ارتفاع درجات الحرارة.
*تجنب الأطعمة المقلية والدسمة الغنية بالسعرات الحرارية و بالصوديوم والتي تزيد الشعور بالعطش مع حرارة الجو,تجنب الأطعمة المملحة التي تعمل على احتباس السوائل, الإبتعاد عن المشروبات الغازية التي تحتوي على نسبة عالية من السكر و من الكافيين الذي يعمل على زيادة فقدان وخسارة السوائل من الجسم.

lahona
الاسم *
البريد الالكتروني
الدولة
عنوان التعليق *
نص التعليق *