الحليب واللحوم غنية بالأوميجا 3 .. دراسة

كشفت دراسة جديدة نشرت في المجلة العلمية British Journal of Nutrition ان الحليب واللحوم العضوية تحتوي على نسبة اكبر من اوميغا 3 مقارنة بتلك الغير عضوية.
وتعرف الاطعمة العضوية بانها تلك التي نمت وتم انتاجها بطرق طبيعية دون استخدام الاسمدة الكيماوية والمبيدات الحشرية، وبالطرق الصديقة للبيئة.
واشارت الدراسة ان اهمية الزراعة العضوية معروفة للبيئة والثروة الحيوانية، الا ان فوائد تنال الاطعمة العضوية لا يزال مجهولا بالعديد من الجوانب.
لذا رغب الباحثون في كشف بعض هذه الفوائد من خلال مراجعتهم لدراسات وابحاث علمية سابقة، بهدف تحديد اي اختلاف ما بين المنتجات الغذائية العضوية وبالاخص الحليب واللحوم مقارنة مع تلك الغير عضوية.
بالتالي راجع الباحثون 196 دراسة علمية سابقة حول الحليب بالاضافة الى 67 دراسة اخرى عن اللحوم.
ووجد الباحثون النتائج ان الحليب واللحوم العضوية احتوت على نسبة اعلى من اوميغا 3، وصلت الى 50% اكثر من الغير عضوية.
واوضح الباحثون ان اوميغا 3 يوفر فوائد عديدة للانسان وصحته، ومن اهمها:
خفض خطر الاصابة بامراض القلب
خفص مستويات الكوليسترول المرتفعة.
كما لاحظ الباحثون ان اللحوم العضوية احتوت على كمية اقل من نوعين من الدهون المشبعة التي من شانها ان تضر بصحة القلب، وهي Palmitic acid وMyristic acid.
وبناء على هذه النتائج، اقترح فريق الباحثين ان استبدال الاطعمة الغير عضوية بالعضوية (الحليب واللحوم)، قد تترك اثارا ايجابية على صحة الانسان، علما ان نصف لتر من الحليب العضوي كامل الدسم من شانه ان يوفر 16% (39 ملغرام) من الكمية الموصى تناولها من الاوميغا 3 يوميا، في حين ان الحليب الغير عضوي يمدنا بـ 11% فقط اي 25 ملغرام.
وافاد الباحثون انهم وجدوا مستويات اعلى من الحديد وفيتامين E في الحليب العضوي مقارنة بغير العضوي. في المقابل قال الباحثون انه من المهم ايضا تناول الحليب الغير عضوي، فهو يحتوي على نسبة اكبر من اليود، اي 75% تقريبا اكثر من الحليب العضوي، وهو معدن مهم جدا للجسم وصحته من خلال مساعدة الخلايا في تحويل الطعام الى طاقة، ومساهمته في انتاج هرمون الدرقية وعمل الغدة الدرقية.
واكد الباحثون على ضرورة القيام بمزيد من الابحاث والدراسات العلمية في هذا المجال من اجل التحقق في الفروقات ما بين الاغذية العضوية وغير العضوية.

lahona
الاسم *
البريد الالكتروني
الدولة
عنوان التعليق *
نص التعليق *