2015-07-08 09:57:22

هل الصيام آمن خلال الحمل؟
لهن- فاطمة بدار

يعتبر هذا التساؤل محيراً لكثير من النساء الحوامل ، ويجب عن هذا التساؤل الدكتور عمرو حسن – إستشارى أمراض النساء والتوليد – قائلا : ليس هناك جواب كافٍ وحاسم، بالرغم من العديد من الأبحاث الطبية التي نظرت إلى آثار وانعكاسات الصيام. يبدو أن بعض هذه الدراسات أظهرت تأثيرات طفيفة على المواليد الجدد جرّاء صيام أمهاتهم.

 

واعتبرت أخرى أن الأشخاص الذين صامت أمهاتهم حين حملن بهم قد يواجهون مزيداً من المشاكل الصحية في حياتهم لاحقاً. على أي حال، يصعب المقارنة ما بين الدراسات التي اتبعت أساليب وطرقاً مختلفة ومتباينة. وترتبط المسألة بشكل كبير بأوضاع المرأة قبل الحمل من الناحيتين الصحية والغذائية.

 

و إليكِ ما نعرفه في هذا الشأن:

 

وجدت العديد من الدراسات أن لا فرق في وزن الأطفال عند الولادة سواء كانت أمهاتهم تصوم خلال الحمل أم لا.

ونظرت بعض الدراسات إلى مستوى ذكاء الأطفال ولم تجد فرقاً.

في حالات أخرى، تمّ أخذ عيّنات دم من نساء حوامل أظهرت حدوث تغيير في التركيبة الحيوية أو العضوية، غير أن الأمر لم يشكل أي خطورة على الأم. كما تمّت المقارنة بين وزن المواليد ولم تسجّل أي فروقات في هذا الشأن.

 

يبدو أن النساء اللواتي يتمتعن بوزن مناسب وأسلوب حياة صحي عموماً يتفاعلن أفضل مع الصيام. إن طفلك بحاجة إلى المواد الغذائية التي تصله من خلالك. لو كان جسمك يختزن كمية كافية من الطاقة، فإن انعكاسات الصيام قد تقلّ. وربما يتعلق الأمر بعوامل أخرى مثل:

 

مرحلة الحمل التي تمرين بها

مدة الصيام

ما إذا كان شهر رمضان يصادف في فترة الصيف الحار والأيام الطويلة

حالتك الصحية العامة قبل الحمل

ماذا تفعل بقية النساء؟

تختار العديد – إن لم يكن غالبية – النساء الحوامل المسلمات الصيام خلال شهر رمضان. وتقول بعض الاستطلاعات أن 70% من النساء يخترن الصيام. بالتأكيد أن لكل شخص طريقته المختلفة في اتباع طقوس رمضان. في الإسلام، سمح لك الشرع ألا تصومي لو كنت مريضة أو لا تشعرين أنك على ما يرام أو إذا كنت تعانين من مرض السكري على سبيل المثال لا سمح الله. عليك ألا تغضي النظر عن هذا السماح الشرعي لو شعرت أن الصيام قد يؤذي صحتك أو صحة الجنين الذي في بطنك. أنت وحدك قادرة على تقدير مدى قدرتك على النهوض بهذا الواجب واتخاذ القرار المناسب. تحدثي إلى عائلتك وطبيبك ورجل دين مسلم كي تعرفي الخيارات المتاحة أمامك.

 

هل هناك ما يجب القيام به قبل صيام رمضان؟

خططي مسبقاً كي تجعلي الأمور أكثر يسراً خلال الشهر الفضيل:

 

تحدثي مع طبيبتك القادرة على تقييم حالتك الصحية وأي مضاعفات محتملة، مثل سكري الحمل أو فقر الدم. قد ترغبين في إجراء المزيد من الفحوصات (الاختبارات) خلال الصيام لمراقبة بعض الأمور مثل مستويات السكر في الدم.

 

احتفظي بمفكرة تسجلين فيها ما الذي تناولته من طعام وشراب.

إذا كنت تستهلكين في العادة الكثير من المشروبات التي تحتوي على مادة الكافيين مثل القهوة والشاي والكولا، حاولي التخفيف منها قبل البدء بالصيام كي تتجنبي الصداع (وجع الرأس) كاحد الأعراض "الانسحابية".

 

ابدئي التحضير مسبقاً عبر القيام بالتسوّق للشهر الفضيل.