أشهر الإشاعات والمقولات الخاطئة عن المرأة الحامل
لهن - فاطمة بدار

تناقلت عبر الزمن إشاعات وأقاويل متعددة حول الحمل وصحة والمرأة الحامل ، ويوضح لكِ سيدتى الدكتور.عمرو حسن – استشارى النساء والتوليد – أشهر الأقاويل الخاطئة والمتوارثة للمرأة الحامل وهى : 

 على الحامل الإكثار من تناول البروتين والتقليل من تناول النشويات.

معلومة خاطئة، فعلى الحامل تناول جميع العناصر الغذائية بطريقة متوازنة.

 

 على الحامل أن تعتمد على الفيتامينات بدلاً من الطعام.

 معلومة خاطئة.

 فالفيتامينات لا تغني عن تناول الطعام، خاصة وأن الجسم يمتص الفيتامينات التي في الطعام بصورة أسرع.

 

 الحليب كامل الدسم أفضل من قليل الدسم للمرأة الحامل.

 معلومة خاطئة.

فالحليب قليل الدسم له نفس القيمة الغذاءية

 

شكل وجه الأم الحامل يدل على جنس الجنين تلك المقولة من المعتقدات الخاطئة عن الحمل وثبت عدم صحتها؛ فكل امرأة أثناء الحمل تحدث لها تغيرات فسيولوجية مختلفة عن غيرها من الحوامل؛ فليس بالضرورة أن تكون الأم الحامل فى بنت ممتلئة الوجه ووردية اللون أو العكس إذا كانت الأم الحامل حامل فى ولد.

 

- إذا كانت بطن الأم الحامل مرتفعة فالجنين بنت وإذا كانت منخفضة فالجنين ولد من المعتقدات الخاطئة عن الحمل أن يقال إذا كانت البطن مرتفعة فالجنين يكون بنت وإذا كانت منخفضة فالجنين يكون ولد لأنه ليس من الطبيعي أن يكون شكل عضلات البطن وإمتدادها سبباً في تحديد نوعية وجنس الجنين.

 

- إذا كانت الأم الحامل تشتهي السكر فالمولود بنتاً ولو ملح فالمولود ولد أن تشتهي الأم الحامل للسكر فيكون المولود بنتاً أو تشتهي ملحاً فيكون المولود ولد فهذه من أكثر المعتقدات الخاطئة عن الحمل ولا يوجد لها أي أساس علمي.

 

 - رفع اليدين لأعلى مستوي يودي إلى لف الحبل السري حول الطفل وربما خنقه أيضاً تلك المقولة من أكثر المعتقدات الخاطئة عن الحمل؛ لأن الحقيقة أثبتتها الأبحاث التي أكدت أن حوالي 25 % من الأجنة يولدون والحبل السري ملفوف حول رقبتهم؛ وهناك من الأطفال من يولد ملفوفاً الحبل السري حول رجليه والأم ليس لها يداً في تلك المسألة.

 

- إمكانية حدوث حمل خلال اليوم الأول من الشهر تصنف تلك المعلومة ضمن المعتقدات الخاطئة عن الحمل؛ فالحقيقة العلمية توضح أن المرأة تكون في أفضل مراحل الإخصاب خلال يومين أو ثلاثة بالشهر وذلك أثناء فترة إطلاق البويضات؛ فإن لم يحدث التلقيح خلال 12 إلى 14 ساعة فلن يحدث حمل.

 

- أن تتناول الأم الحامل كميات كبيرة بهدف أنها تأكل لإثنين ومن ثما فعليها أن تزيد من كمية الأكل أكل الأم الحامل بكميات متضاعفة لأنها تأكل لفردين؛ تلك المقولة من المعتقدات الخاطئة عن الحمل؛ فالحقيقة أن الطفل لا يحتاج لعناصر معينة لينمو؛ أيضاً هو لا يحتاج لكميات كبيرة من الأكل والمهم في أكل الأم الحامل هو النوعية التي تأكلها أن تكون مفيدة ومغذية وليس الكمية المرأة متوسطة الحجم و الوزن تحتاج فقط إلى 300 سُعر حراري اضافي عند الحمل و هي نفس كمية السُعرات الموجودة في كوب لبن خال من الدسم مع نصف ساندويتش ، و المرأة الحامل تكتسب ما بين 35 – 25 باوند أو حوالي 15 -11 كجم أثناء الحمل و أقل إن كان وزنها أكبر من المتوسط ,أنه من الصعب على المرأة فقدان الوزن الذي اكتسبته بعد الولادة كما أنه بعد الحَمْلّ والولادات التالية قد تصبح المرأة أكثر وزناً ، و أيضاً المرأة التي تكتسب حوالي 50 باوند أثناء حملها في طفل واحد هي أكثر عُرضة للولادة القيصرية أو ولادة طبيعية متعسرة و أن الوزن الزائد للأجنّة يجعلهم مُعرضين للسِمْنّة عند البلوغ .

 

- الطفل إبن سبعة شهور يعيش أحسن من إبن ثمانية شهور من المقولات الأكثر شيوعاً أثناء الحمل أن يقال للأم الحامل أن الطفل إذا ولد فى الشهر السابع سيكون أفضل له من أن يولد فى الشهر الثامن لأنه فيه خطر على حياته ولكنها غير سليمة علمياً؛ لأنه كلما إقترب موعد ولادة الطفل من موعد ولادته الطبيعية فإن صحته وفرصته فى الحياه تكون أفضل

 

 

- أكل الأم الحامل البيض المسلوق يزيد طلقات الولادة عند حدوث آلام الوضع تبادر الأمهات بتقديم البيض المسلوق أو الأكل للأم الحامل لتسهل عملية الوضع. وهذا من المعتقدات الخاطئة: لأن البيض المسلوق يعسر الهضم (يؤدى إلى انتفاخ وألم بالبطن)، وإذا لجأ الطبيب إلى استخدام التخدير(سواء ولادة طبيعية أو قيصرية) فإن مع إعطاء التخدير و مع وجود أكل في المعدة يسبب ذلك إلى ارتجاع البيض أو الأكل من المعدة إلى الجهاز التنفسي ويسبب مشاكل خطيرة. ولذلك من الأفضل تناول سوائل سكرية أو فواكه طازجة عند بدأ الولادة.

 

- الولادة المتكررة -سهلة جداً يعتقد البعض إذا كانت الولادات السابقة سهلة خاصة الأولى فإن الولادات التالية تكون أسهل وهذا من المعتقدات الخاطئة فإن لكل ولادة ظروفها خاصة إذا كبر سن الأم. قد يكون وضع الجنين في الولادة التالية غير طبيعي أو لا يتسع عنق الرحم أو يكون حجم الجنين كبيرا أو قد يحدث خمول في انقباضات الرحم مما لم يحدث في الولادة السابقة و يؤدى ذلك إلى تعثر الولادة. فإن سهولة الولادة الأولى يعنى أن الحوض طبيعي و لكن لا تنفى العوامل الأخرى السابقة الذكر.

 

- الدفع الشديد عند بدأ الولادة يسرع عملية الولادة تقوم السيدات بالدفع عند الإحساس بالطلق منذ بدأ الولادة ولفترة طويلة مما يسبب لهم الإجهاد والإرهاق مع إجهاد الجنين والصحيح أن الدفع يساعد على الولادة في المرحلة الثانية منها عند أتساع عنق الرحم الكامل ولفترة قليلة.

 

 - تناول الكالسيوم يؤدي إلى كبر حجم رأس الجنين من المعتقدات الخاطئة عن الحمل أن تناول الكالسيوم يؤدي إلى كبر حجم رأس الجنين وبالتالي تعسر الولادة؛ فهذا عنصر يحتاج إليه جسم الأم الحامل و جسم الطفل أيضا ونقصه يضرهما.

 

- تناول الفيتامينات أو أقراص الحديد أو حمض الفوليك يسبب كبر حجم الجنين من المعتقدات الخاطئة عن الحمل أن تناول الفيتامينات أو أقراص الحديد أو حمض الفوليك يسبب كبر حجم الجنين وبالتالي تعسر الولادة. وهذه عناصر يحتاج إليها جسم الأم الحامل لأن الجنين يستهلك مخزون الحديد في جسم الأم التي تحتاجه لتعويض الدم الذي تفقده أثناء الولادة والنفاس وبالعكس فإن قلتها تسبب الأنيميا والإجهاض وتعسر الولادة.

 

- لابد من الراحة التامة في السرير بعد العملية القيصرية البقاء فترة طويلة في وضع النوم على الظهر لمدة طويلة وبلا حركة يؤذى الأوردة حيث يمكن أن تتكون الجلطة في الساق و تمتد إلى الرئة، ولذلك الحركة هامة جدا وكلما زادت الحركة كلما كان الشفاء أسرع.

 

 - لف الرضيع بشدة يقوي عظامه ويصلبها تعتقد معظم الأمهات أن لف الرضيع بشدة يقوي عظامه ويصلبها، والصحيح أن لف الطفل الرضيع قد يؤدي إلى اعوجاج العظام وحجب أشعة الشمس والتي هي مصدر لفيتامين (د) الذي يدخل في تركيب العظام.

 

 - الجنين كسول لم يتحرك منذ يومين تشعر الأم الحامل بحركة الجنين بعد انتهاء الشهر الرابع وفى الشهر التاسع تقل الحركة نوعا ما ( ولكن لا تقل الحركة عن عشر مرات يوميا ) وأحيانا لا تحس الحركة أو يتحرك الجنين أقل من 10مرات في اليوم وتظن الأم الحامل أن الجنين كسول. ولكن تستدعى هذه الحالة العرض على الطبيب الذي يقوم بعمل أشعة تلفزيونية حتى يتأكد أن الجنين ليس في حالة خطيرة.

 

 - سألد قيصرية لأحافظ على جسمي عاوزة تحافظي علي جسمك , حافظي علي الزيادة المناسبة اثناء الحمل و ممارسة الرياضة اثناء و بعد الحمل.

 

 - الرضاعة الطبيعية تؤدى إلى ترهل الثدي من المعتقدات الخاطئة عن الحمل أن الرضاعة الطبيعية تؤدى إلى ترهل الثدي، فترهل الثدي ينتج من عوامل وراثية أو نقص شديد في الوزن أو كثرة الولادات.

 

- الولادة القيصرية تكرر 3 مرات فقط إن عدد تكرار العملية القيصرية يتوقف على حالة السيدة العامة (سكر، ضغط) وعلى حالة البطن من الداخل في وجود إلتصاقات من عدمه ولا يوجد حد أقصى للولادة القيصرية وتم تكرار العملية لبعض السيدات 7 مرات.

 

- الأم الحامل لابد أن تستريح مدة طويلة الحمل حالة طبيعية فسيولوجية ولذلك يمكن أن تعمل الأم الحامل أعمالها (طبيخ – غسيل ) ولكن دون أن تصل إلى مرحلة الإجهاد ويجب أن تتوقف فورا إذا أحست بأي تعب.

 

- أريد إسقاط الجنين فهو لم يتخلق بعد تلك المقولة من المعتقدات الخاطئة عن الحمل فالجنين يتكون فور اتصال الحيوان المنوي بالبويضة ويكون به روح ولا يباح إجهاضه إلا لعذر قوى وهو الخوف على حياة الأم.

 

 - الجماع يسقط الحمل من المعتقدات الخاطئة عن الحمل الحمل أن الجماع يسقط الحمل فلم يثبت ضرر من الجماع ولكن يفضل منعه في الحالات الذي تستدعى ذلك ومنها الإجهاض المتكرر السابق أو الإجهاض المنذر الحالي و حالات الولادة المبكرة السابقة أو الحالية.

 

- إحساس الأم الحامل بحرقة في المعدة ناتج من شعر الجنين تلك المقولة من المعتقدات الخاطئة عن الحمل؛ الحموضة ناتجة عن ازدياد في إفراز الحامض من المعدة أو ارتجاع الحمض إلى المريء لضعف العضلة مما يؤدى إلى التهاب المريء - حموضة- و ليس من شعر الجنين.

 

جميع الزوجات يفقدن الرغبة الجنسية أثناء الحمل : هذا معتقد خاطئ ؛ لأن الأمر يختلف من سيدة لأخرى ، كما يختلف بين مراحل الحمل المختلفة . من ناحية أخرى فإن فقدان حماس بعض الزوجات للعلاقة الجنسية خلال الحمل ، لا يعني بالتبعية عدم حاجتهم لباقي الجوانب العاطفية من العلاقة الزوجية .

 

 – زوجي لن يحب شكلي أثناء الحمل : هذا معتقد خاطئ ؛ فرغم أن بعض الأزواج بالفعل يجدون صعوبة في الاعتياد على التغيرات الجسدية الخارجية للزوجة الحامل ، إلا أن هذا لا ينفي أن نسبة كبيرة من الرجال تستطيع التأقلم مع ذلك بشكل سلس ، كما أن بعض الرجال يكون لديهم إعجاب زائد عن المعتاد بشكل زوجاتهم أثناء الحمل . لذا لا يجب على الزوجة أن تدع القلق بهذا الشأن يؤثر على ثقتها في نفسها و يقلل حماسها للعلاقة الزوجية بسبب خجلها من شكل التغيرات الجسدية المصاحبة للحمل .

 

– رعشة الجماع قد تؤدي لولادة مبكرة : هذا معتقد خاطئ ؛ فالانقباضات العضلية المصاحبة لرعشة الجماع تختلف عن انقباضات الرحم التي تصاحب الولادة ، و لا خطر من تأثير رعشة الجماع على الحمل الطبيعي الخالي من المضاعفات و عوامل الخطورة .

 

– الجنين يمكن أن يتأذى من العلاقة الزوجية : هذا معتقد خاطئ ؛ لأن الجنين داخل الرحم موجود داخل كيس جنيني سميك و محاط بسائل أمنيوسي يحميه من الصدمات بكافة أنواعها ، كما أن الجزء العلوي من عنق الرحم يكون مغطى بطبقة كثيفة من الإفرازات المخاطية التي تمثل حماية إضافية لتجويف الرحم . لذا لا تمثل العلاقة الزوجية السليمة أي خطر على الجنين . . __________

 

الخطأ: تتصور بعض الحوامل أن النوم على الجنب يؤدي إلى إلتفاف الحبل السري حول عنق الجنين فيختنق. الصواب: هذا غير صحيح... وتستطيع الحامل أن تنام على أي وضع يريحها ولا خوف نهائيآ على سلامة الجنين وذلك لأن الله سبحانه وتعالى قد أحاط الجنين بحصن منيع من السوائل التي تكفل له السلامة والإستقرار...

 

 ________ الخطأ: يعتقد البعض أن المرأة هي المسؤولة عن إنجاب الذكر والأنثى الصواب: هذا غير صحيح...حيث إتضح عليمآ بعد مشيئة الله عز وجل أن الحيوانات المنوية الصادرة من خصية الرجل هي التي تحدد جنس المولود ..

 

____________ الخطأ: يعتقد البعض أن المراهقات حملهن أصح وأقوى. الصواب: هذا غير صحيح فأفضل سن للحمل والولادة هو بين العشرين والثلاثين، وقبل ذلك السن قد تتعرض الحامل لتسمم الدم، أما من تجاوزت الأربعين فهي عرضة للضغط المرتفع و أمراض المثانة والبدانة.

 

 ____________ الخطأ: يدّعي البعض أن ممارسة الرياضة للحمل غير مهمة الصواب: التمارين الرياضية الخفيفة والسير يوميآ بمعدل نصف ساعة يمدّ الجنين بالأوكسجين الإضافي، كما أنها تساعد الحامل على تسهيل عملية التنفس حيث تتحرك الدورة الدموية بالأضافة إلى أنها تشد عضلات رجليها وتقوّي عضلات بطنها وتحرك أمعائها الكسولة.

 

___________ الخطأ: يعتقد البعض أن الجنين يتنفس من رئتيه داخل الرحم، وأنه قد يختنق لسبب ما. الصواب: أن الجنين يعيش داخل كيس أو جيب ممتلئ بسائل مائي قليل الكثافة حيث يكون الجنين مغمورآ داخله دون أن يختنق، لأنه وبكل بساطة لا يستخدم التنفس قبل ولادته وإنما يتنفس من خلال دم الأم وبعد الولادة تمتليء رئتاه بالهواء لتبدأ بالقيام بوظيفة التنفس.

 

 ___________ الخطأ: يعتقد البعض أن الجنين يتأثر إذا كانت أمه مصابة بفقر الدم البسيط. الصواب: لا يتأثر بفقر دم أمه لأنه يؤخذ فقط ما يحتاجه من دم ليبني دمه ومن ثم يكون دمه عاديآ وكاملآ أثناء الولادة، ويشبّه الأطباء الجنين هنا بالطفيلي الحقيقي الذي يؤخذ ما يفيده فقط. **نستثني من هذه المعلومة فقر الدم الحاد الذي يؤدي الى وفاة الجنين إذا لم يتم العلاج الخطأ: يعتقد البعض أن الفحص بالموجات فوق الصوتية (الألتراساوند) مضر للجنين. الصواب: لا يوجد اي ضرر ولم يثبت ذلك علميآ.

 

__________ الخطأ: قلق الحامل عند وجود إفراز مهبلي أبيض عند فتحي المهبل. الصواب: هذا الإفراز طبيعي ووظيفته هي منع تسلل الميكروبات إلى تجويف المهبل وعنق الرحم و لكن القلق اذا كان يسبب احساس بححة و هرش او كان ذو راءحة كريحة.

 

________ الخطأ :يتصور البعض أنه يمكن رؤية البويضة بالعين المجردة. الصواب: حجم البويضة صغير جدآ ولا ترى إلا بالميكروسكوب.

 

 ________ الخطأ: تعتقد بعض النساء أنه يجب التخلص من الملح في الاشهر الأشهر الأخيرة من الحمل. الصواب: يجب عدم التوقف عنه إلا إذا كانت مصابة بامراض مثل ارتفاع ضغط الدم اما الحالات الطبيعية للحامل فهو ضروري للجسم ولكن بكميات قليلة.

 

_______ الخطأ : بعض الحوامل تعتمد على الكالسيوم من خلال الأدوية. الصواب: لا شيء أفضل من اللبن والحليب الغني جدآ بالكالسيوم ولا غنى عنه للحامل فهو يضمن سلامة نمو أسنان الجنين وعظامه. الخطأ: يعتقد البعض أن الجنين يأخذ صفاته الورائية فقط من أبويه. الصواب: إن الكرموزومات التي تنقل من الأبوين إلى الجنين هي التي تعطيه الصفات/ ولكن العجيب أن هذه الكرموزومات بعضها يكون موروث من الأب والجد والأسلاف.

 

_______ الخطأ: يعتقد البعض أن أي ضغط خفيف على بطن الحامل سيؤثر على الجنين النامي. الصواب: إطمئني فالجنين محمي بجدار البطن وجدار الرحم وداخل حظام الحوض.

 

______ الخطأ: يعتقد البعض أن أشعة التلفزيون وشاشة الكمبيوتر تضران بالجنين. الصواب: إطمئني ، فهذه الأجهزة لا تصدر أي أشعة سينية ضارة.

 

______ الخطأ: بعض الحوامل تلبس الاحذية ذات الكعب العالي. الصواب: الكعب العالي يؤدي إلى الام لظهر بسبب اجهاد العضلات والمفاصل.

 

 ______ الخطأ: يعتقد البعض أن الحيوان المنوي يندمج مع البويضة داخل الرحم. الصواب: الإندماج يحصل في قناة فالوب، حيث يصعد الحيوان المنوي إلى البويضة المنتظرة.

 

______ الخطأ: يعتقد البعض أن الحيوان المنوي والبويضة حجمهما واحد. الصواب: حجم البويضة 200 ميكرون أما حجم الحيوان المنوي 50 ميكرون فقط.

 

أيضاً تجنبي لقاح الأنفلونزا !! العكس هو الصحيح ، حيث أن هناك بعض الامهات الحوامل يعتقدنّ أن اللقاح قد يُسبب لهن الأنفلونزا أو أن المواد الحافظة به قد تكون مؤذية بالنسبة للجنين ، و لكن هذا غير صحيح بالمرة فاللقاح لا يسبب الانفلونزا ولا يوجد أي دليل على أن مواد اللقاح مؤذية بالنسبة للأم أو الجنين . بدلاً من ذلك لقاح الانفلونزا قد يكون المُنقذ للأم و الجنين ؟! فالحَمْلّ يغير من طبيعة الجهاز المناعي للأم و يؤثر على القلب و الرئة مما يجعلها أكثر عُرضة للإصابة بحالة شديدة من البرد ،

 

 تجنبي إستخدام صبغات الشعر !! بعض هذه الصبغات قد يكون له رائحة قوية تسبب الغثيان عند الأم يُفضَل إستخدامها في مكان جيد التهوية مع مروحة تجنبيها في الأشهر الثلاثة الأولى من الحَمْلّ تجنبي الصبغات التي تحتوي على الأمونيا والتي لها رائحة قوية

 

 ممنوع منعاً باتاً شُرب القهوة أو الكافيين !! قد تحرمين نفسك من شُرب قهوة الصباح لمجرد سماعك أن القهوة خطر على الجنين و الحَمْلّ و قد تسبب الإجهاض ، الولادة المُبَكرّة أو أجنة صغيري الحجم عن المعدل الطبيعي المرأة الحامل التي تستهلك 200 ميلليجرام من الكافيين يومياً لا يوجد أي دليل على إحتمالية الولادة المبكرة أو أي من الأخطار السابقة عندها، و لهذا استمتعي بقهوتك الصباحية و لكن حاولي الإلتزام بالكمية المحددة من الكافيين يومياً . الطيران و السفر جواً قد يسبب مضاعفات للحَمْلّ !!!

 

ماسحات الجسم الضوئية ، آلات الأشعة السينية و الاشعاعات المنبعثة عند الطيران على ارتفاع عالٍ ، كل هذه الأشياء من شأنها أن تجعلك تتخلّين عن فكرة السفر لأي مكان و تلتزمين بمكانك الحالي حتى معاد الولادة !! و لكن لا تقلقي من الكمية البسيطة جداً من الإشعاع التي يتعرض لها جسمك أثناء مرورك بأجهزة الأمن في المطار أو التحليق على ارتفاع عالٍ ، فنحن نتعرض للإشعاع طول الوقت حتى و نحن على الأرض و بالتأكيد الطيران يزيد من هذه الإشعاعات قليلاً و لكن هذا النوع من الإشعاع الذي تتعرضين له أثناء الطيران قدرته ضئيلة على إختراق الجسم و لهذا لا يُشكل أي خطر على الجنين ، و كذلك هو الحال بالنسبة لماسحات الجسم الضوئية ابتعدي عن تناول الأسماك أثناء الحَمْلّ !!

 

 إن تناول وجبتنين من السمك أسبوعياً يُعد صحياً جداً بالنسبة للأم و الجنين و خاصة أسماك المياه الباردة التي تحتوي على أحماض أوميجا 3 الدهنية و هي مهمة جدأ لتطور و نموّ مخ و عينيّ الجنين ، كما يجب أن تتجنبي الأسماك التي تحتوي على كمية عالية من الزئبق، مثل سمك أبو سيف، القرش، تايلفيش، والإسقمري (ماكريل)، أما الأسماك الأخرى مثل سمك السلمون والروبيان ( الجمبري )، والتونة الخفيفة المعلبة هي أفضل الخيارات بالنسبة اليكِ . تجنبي أيضاً الأسماك الغير مطهوة مثل السوشي و الساشيمي لإحتمالية إحتوائها على الديدان و البكتيريا و في المقابل يمكنكِ تناول السوشي المطبوخ .

 

 اشتهاء الطعام: اشتهاء الطعام هو ببساطة طريقة جسدك ليقول لك ما تحتاجينه من مواد غذائية، فسواء كنت تشتهين شىء مسكر أو حاذق، فهذا لا علاقة له بنوع الجنين أيضا

 

الحمل يجعلك مجنونة: الهرمونات تتغير في الجسم أثناء الحمل وسوف تجعلك عاطفية وحساسة بدرجة أكبر، ولكن لن يصل الأمر للهلوسة وفقدان العقل. فقد تجدين نفسك تبكين في المواقف البسيطة التي لن تبكي فيها وأنت لست حامل

lahona
الاسم *
البريد الالكتروني
الدولة
عنوان التعليق *
نص التعليق *