شهاب الدين مخترع مصري لا يؤمن بالمستحيل
المخترع شهاب الدين محمد
المخترع شهاب الدين محمد
لهن - أسماء أبوشال

لهن - لاشك أن هناك معاناة حقيقية يعيشها المبدع في مصر ، لاالعمر أو الدراسة و لا البيئة الاجتماعية التى تحدد مصير العبقري في أي مجال من المجالات ، لذلك نجد أن مستقبل مصر الحقيقي نصدره للخارج بأيدينا من خلال كمية الإحباطات التى يواجهها العلماء والعباقرة وأصحاب الفكر في مصر وسط الروتين والجهل وسيطرة الاسفاف وتسليط الضوء على الفن الهابط فقط ؟ لماذ لا توجد مؤسسات متخصصة تقدم الدعم المادي للمخترعين وتوجههم قبل أن يصيبهم اليأس ويختارون الهجرة أو الاستسلام للواقع المحبط؟

شهاب الدين محمد شاب مصري طالب بالصف الثاني الثانوي ، تمكن رغم عمره الصغير من اختراع أسرع طائرة مدنية عسكرية ،حائز على المركز الأول على مستوى الجمهورية في مسابقات البحث العلمي التابعه لوزارة التربية و التعليم لعام 2015 ،وحاصل على درع تفوق المشاريع الهندسية في المحافظة على البيئةمن وزارة البيئة.

اختراع شهاب الدين يقوم علي تعديل زاوية انحراف الطائرة من 30 درجة الى 85 درجة بدون اي تأثير داخلي او صحي على الركاب ، فكرة المشروع تساعد في توفير وقود ،ووصول الطائرات في وقت أسرع وبالتالي زيادة ناتج أرباح شركات الطيران بمعدل سنوي.

تقدم شهاب بمشروعه الطائرة المدنية بجهد الطائرة العسكرية إلى وزارة الطيران وقُبل من جهة الثقافة الجوية للحصول على براءة الاختراع.

يقول المخترع شهاب الدين محمد : ” ليس من السهل على أي شخص مخترع في مصر أن يصل بهدفه بسهولة ، ومن أكثر الصعوبات التي واجهتها هي الروتين ، لا يوجد أي توجيه صحيح للأبحاث للوصول إلى الجهة المناسبة لتقديم الدعم ، ظل الأمر معي عالقاً في أكادمية البحث العلمي لمدة شهور ولم أجد أي رد ، إلى أن تمكنت من خلال أحد أقاربي توصيل المشروع إلى وزارة الطيران”.

وأشاد شهاب بدعم مدرسته مؤكداً أنه لايعرف المستحيل ،  وطالب بتمويل البحث العلمي من جهات خاصة تمكن المخترعين من تنفيذ مشاريعهم نظراً لعدم قدرة أكادمية البحث العلمي على ذلك بمفردها ، ويحلم بتمثيل مصر في الخارج كي يرى العالم قدرات الشباب المصري لتصبح مصر رقم 1 .

تأهل شهاب لتمثيل مصر كأفضل أصغر مبتكر عربي في العالمبمسابقة  كأس العالم للمبدعين العرب في لندن لعام ٢٠١٥ أو ما يعرف بمسابقة أفضل العرب في العالم برعاية و تنظيم المجموعة العربية The Arabs Group .

حاضر ونظم شهاب مؤخراً معرضاً للمخترعين بحضور رئيس الوزراء المهندس إبراهيم محلب و بعض الوزراء و محافظي القاهرة و الجيزة.

شهاب الدين محمد ليس مجرد صاحب اختراع ، أو شاب عبقري طموح محب لمجال الهندسة، لكن متصفح سيرته الذاتية يصاب بالذهول كونه باحث علمي و مبتكر وعضو في رابطة مخترعين مصر ،وحاصل على اكثر من جائزة في مجال البحث العلمي بالإضافة لشهادات التقدير لتفوقه الدراسي.

كما شارك شهاب في تأسيس بعض الفرق منها فريق بي كريتف اكاديمي ،وفريق بكره احلى بينا ،فريق المخترع المتواضع ،وهوعضو بالمجلس العربي الافريقي للتكامل و التنمية ،وحاضر في أكثر من مؤتمر علمي و فني وفي التنمية البشرية ، وطالب شرفي في كلية هندسة جامعة القاهرة قسم (طيران وفضاء)ومتفوق رياضياً في لعبة الكاراتيه.

حاز شهاب على عدة مادليات ذهبية من عدة جهات مثل درع التميز و التفوق من جامعة 6 اكتوبر ، وفي مسابقات STP للتفوق الهندسي و الادارة ، وميددالية ثالثة في المعرض الدولي الاول لجمهورية مصر العربية و فائز بافضل مشروع هندسي.

خلال فعاليات معرض المخترعين بحضور المهندس إبراهيم محلب

خلال فعاليات معرض المخترعين بحضور المهندس إبراهيم محلب

lahona
الاسم *
البريد الالكتروني
الدولة
عنوان التعليق *
نص التعليق *