2015-06-25 15:55:34

رمضانك نوبي في بيت السناري
لهن - فاطمة بدار

يستضيف بيت السناري الأثري بحي السيدة زينب بالقاهرة، التابع لمكتبة الإسكندرية؛ بالتعاون مع فريق فرسان النوبة Nubian Knights، احتفالية رمضانية مفتوحة للجمهور للفن والتراث النوبي تحت عنوان (رمضانك نوبي)، وذلك اليوم الخميس في تمام الساعة الثامنة والنصف مساء وحتى الساعة الحادية عشر مساءً.

 

وتهدف الاحتفالية إلى التعريف بالثقافات والعادات والتقاليد النوبية، وذلك من خلال عدة فقرات من بينها معرض للمشغولات اليدوية النوبية والحلي النوبية، يليه عرض فيلم عن الحياة النوبية في رمضان وأهم العادات والتقاليد المتبعة في رمضان، ويختتم الحفل فقرة فنية تتضمن بعض التواشيح الدينية النوبية الرمضانية للفنان المادح النوبي محمد يوسف، والفنان المادح النوبي محمد سليمان أبو داود، والفنان النوبي أمير حجازي.

 

وجدير بالذكر أن فريق Nubian Knights هو يضم مجموعة من الشباب من الجنسين النوبيين الذين يسعون إلى نشر الثقافة النوبية، وذلك بداية من الفنون النوبية مرورًا بالعادات والتقاليد وانتهاء بتعريف المستفيدين بأصول وقواعد اللهجة النوبية.

 

وتأتي تلك الاحتفالية الثالثة التي تقام في بيت السناري، وذلك بعد أن لاقت الاحتفالية الأولى والثانية إقبالًا شديدًا، ويتم تكرارها لمعرفة تفاصيل أكثر عن النوبة ونشر الثقافة النوبية في مصر.