بالصور:مشغولات رمضانية يدوية بمعرض المرأة ببيت السنارى
لهن - فاطمة بدار

نظم بيت السناري الأثري بحي السيدة زينب بالقاهرة؛ التابع لمكتبة الإسكندرية، بالتعاون مع مجلس التدريب الصناعي بوزارة الصناعة ، معرض مفتوح للجمهور وذلك ضمن فعاليات (البرنامج المصري الإماراتي للتدريب من أجل التشغيل ).

 

وتم عرض منتجات المتدربات بمشروع “البرنامج القومي للتمكين الاقتصادي والاجتماعي للمرأة”، ويأتي ذلك في اطار تحفيز المتدربات ومحاولة إيجاد منافذ تسويقية لمنتجاتهم.

 

ومن أهم مشروعات البرنامج والتي تم عرض منتجات المتدربات بها “مشروع إحياء الحرف التراثية”، مشروع ” قرية واحدة – منتج واحد – صنع في مصر”، ومشروع “وظيفتك جوا بيتك”.

 

ويهدف مشروع “إحياء الحرف التراثية” إلى تدريب السيدات والفتيات على العديد من المهن التراثية والتي قارب العديد منها على الاندثار لقلة الأيدي العاملة الماهرة مثل الأرابيسك والخيامية والجلود والعرجون، وغيرها.

 

أما مشروع “قرية واحدة – منتج واحد – صنع في مصر” فهو يستهدف القرى المصرية المتميزة بصناعات أو حرف معينة وتأهيل السيدات والفتيات على احتراف هذه المهنة وخلق تكتلات متميزة في هذه الصناعة.

 

من بينها منتجات الجلود والعرجون في دهشور، منتجات والبامبو والأعشاب المجففة في أسوان، الصناعات القائمة على التمور، الخوص، والسجاد والكليم اليدوي في الوادي الجديد، وأيضاً السجاد اليدوي في كفر الشيخ.

 

ومشروع “وظيفتك جوا بيتك” والذي يهدف إلى اكساب السيدات والفتيات المعارف والمهارات اللازمة لكي تتمكن من مزاولة حرفة من خلال المنزل، وبالتالي تستطيع الفئات الراغبة في العمل من المنزل أن تجد مصدرًا للدخل للمساهمة في التمكين الاقتصادي لهؤلاء السيدات، ويتم تنفيذ هذا المشروع وفق آلية التنفيذ منقسمة أي أربعة مراحل وهى تدريب على اساسيات ريادة الأعمال، تدريب فني على المهنة التي ترغب فيها المشتركة، ربط المتدربات بالقطاع الخاص ومنظمات المجتمع المدني والجهات التمويلية المختلفة، مساعدة المتدربات على ايجاد منافذ لتسويق المنتجات.

 

وهذه المشروعات تعد من بين مشروعات أخرى بالبرنامج القومي للتمكين الاجتماعي والاقتصادي للمرأة بمجلس التدريب الصناعي والذي تم انطلاقه في ديسمبر 2014 وقد تم تدريب 16000 متدربة منذ البداية حتى تاريخه، ويهدف البرنامج إلى ايجاد آفاق جديدة للمرأة المصرية تساعدها على ايجاد فرص للتمكين الاجتماعي والاقتصادي.

 

ويتم هذا عن طريق تدريب السيدات والفتيات على العديد من المهن بأحدث الأساليب العلمية وعلى أيدي مدربين محترفين يتم اعتمادهم من قبل مجلس التدريب الصناعي بما يضمن تأهيل المرأة المصرية لسوق العمل.

 

وأيضاً تدريب السيدات والفتيات على مبادئ ريادة الأعمال، وكيفية بدء مشروعها الصغير، وما هي عوامل انجاح المشروع الصغير، وكيفية تسويق منتجاتها، ومن ثم تستطيع ايجاد مصدر دخل مستقل فيما يعد خطوة مهمة نحو تمكينها اقتصاديًا واجتماعيًا.

 

ويتم تنفيذ هذا البرنامج بالتعاون مع العديد من الشركاء الاستراتيجيين والجهات المعنية بالحكومة المصرية، ومنظمات المجتمع المدني، والقطاع الخاص.

وتقول إحدى العارضات : كنت أصمم بمفردى وأرسل التصميمات للمصنع ولكن كان يخرجها بأشكال مختلفة عما أريده ، وبعد ما تدربت فى مشروعات وزارة الصناعة تعلمت تصميم الإكسسوارات بمفردى دون اللجوء للمصنع .

 

وأضافت : هناك إقبال من الجمهور على المشغولات التراثية التى تتداخل معها أشكال عصرية .

 

وتم عرض منتجات السيدات والفتيات وخاصة المشغولات الرمضانية حيث الفانوس الرمضانى ومدفع رمضان وعربة الفول بعدة خامات مختلفة.

 

وإليكم معرض المرأة ببيت السنارى :

lahona
الاسم *
البريد الالكتروني
الدولة
عنوان التعليق *
نص التعليق *