إخصائية نفسية : كيف تعرفي أنه يكذب

يعاني الكثير منا من الصدمات الموجهه من الآخرين خاصة عندما نكتشف ان مانثق بهم اشخاص كاذبون فالكذب أصبح سمه أساسية في حياة البعض ، فعلينا أن ننتبه قبل تصديق كل ما يقال إلينا هناك أنواع كثيرة من الكذب منها
الكذب المرضى وهذا الشخص لديه ميل للكذب والمبالغة في كثير من الأحيان لكنه لا يكذب طول الوقت وتضيف د. إيمان السيد الإخصائية النفسية : 

وهناك أيضا الكذب الاعتيادي الذي اعتاد صاحبه على ذلك طوال الوقت .

الكذب الدفاعي ويلجأ إليه ضعيف الشخصية فهو لايقوى على المواجهه مع الآخر فيلجأ للكذب .
الكذب التخيلي يظهر لدى بعض الأطفال ذوى الخيال الجيد فهم يخلقون قصص غير حقيقية ويعتقدون أنها حقيقة ويتحدثون بها
الكذب القهري حالة توجد لدى البعض لايستطيع الشخص مقاومه الكذب ولايوجد دافع لكذبه ولكنه يشعر براحه بقول الكذب .

وتضيف د. إيمان  : وليس من طبيعتنا القدرة على اكتشاف الكذب بطريقة سلسة خاصة من جانب المراوغين المعتادين على ذلك بدهاء ولكن يمكننا تجنب ذلك وأن يتم خداعنا فعادة لغتنا أثناء الحديث تختلف من شخص لآخر وتختلف أكثر أثناء الكذب ولكن الصوت وحركات الجسد والعين في حالة الكذب تفضح صاحبها بشكل واضح ولكن البعض لايدركها بشكل واضح نظرًا لسرعة حدوثها وعدم قدرتنا على استيعابها فغالبًا ما لايستطيع البعض اكتشافها ، وتجد أيضًا الشخص الكاذب أثناء الحوار مايراوغ ويطرح العديد من الأسئلة لتشتيت من حوله ودائمًا مايحاول صرف نظر عمن يحدثه تجنبًا لتلاقي العين معه ومعتاد الكذب تجده دائمًا يُحدثك بكل ثقه وكأن مايقوله قد حدث بالفعل ودائما مايتحدث بصيغه الجمع فلا يقول أنا فقط ، على خلاف غير معتادي الكذب فكثيرًا ماتجده أثناء الحديث كثير الإشارة بيديه وتظهر معه بعض الحركات اللاإرادية مث فرك الأصبع او زياده حركة العين او بلع الريق .

دائمًا كُن على حذر قبل أن تحكم على شخص بالكذب ، ولاتنخدع بمظهر أحد أو ملبسه أو عمله ومكانته ، وحاول معرفه من يأتي بالمواجهه ومن يُفضل التعامل معه بالتجاهل ، هناك بعض الأشخاص لايفُضل معهم سوى التجاهل خاصة من هم مُعتادي الكذب لأنه سيحاول إقناعك بكل الطرق والدخول في مجادلات لا مفر لها مع هؤلاء ... .

lahona
الاسم *
البريد الالكتروني
الدولة
عنوان التعليق *
نص التعليق *