د.عمرو يسرى: مدمني المخدرات مرضى بسلوك إنحرافي
لهن - فاطمة بدار

قال الدكتور عمرو يسري -  استشاري الطب النفسي - إن السلوك الإدماني يظهر منذ الصغر وإحتمال في سن المراهقة أكثر أو ما بعدها حيث يستخدم أي نوع من أنواع المخدرات وهنا يجب اتباع طرق التربية السليمة التي تساعده في كبح أي سلوك إدماني لديه.

 

وأضاف أن الدلع الزائد عن اللزوم أو التنبيه الزائد ايضا قد يسببان الإدمان، موضحا أن الأب أو الأم إذا نهى طفلهما عن كل شئ من الإقتراب منه كأن يقول لا كل حاجة غلط أو حرام أو عيب بشكل حاد، يجعله يتجه للمخدرات والإدمان لأن كل شئ يتمناه يجد والديه يحذروه منه فيجد المخدرات وسيلة لإزاله همومه ويصبح غير طبيعي.

 

وأكد على رفضه لإطلاق لفظ منحرفين على مدمني المخدرات لأنني بذلك أكون حرمته من حقه في العلاج وحرمت حق المجتمع من تفاديه لأنني اعتبرته مجرم وسيؤذينا، مشددا على ضرورة إعتباره مريض لعلاجه حيث يسميهم مرضى بسلوك إنحرافي.

 

وأوضح أن السلوك الإدماني يمكن أن يكون عند ناس كثيرة دون أن يتعاطى مخدرات، لأن كل ما يزيد عن الطبيعي في السلوكيات هو إدمان، مشددا على ضرورة أن تراجع الأم ابنها عندما يعود من المدرسة وتفتش شنطته لترى أي شئ غريب لا يمتلكه لتسأله عنها ومن أين حصل عليها ولماذا، وإذا شعرت بإجابات غير منطقية تبدأ في مراقبته بشكل جيد.

lahona
الاسم *
البريد الالكتروني
الدولة
عنوان التعليق *
نص التعليق *