بالصور:إنجازات ومعوقات المرأة بمؤتمر (شركاء فى بناء مصر)
لهن - فاطمة بدار

تحت عنوان (شركاء لبناء مصر.. المرأة مدخلاً.. ما بعد 2015) نظم الاتحاد العام لنساء مصر مؤتمراً صحفياً أمس الإثنين بفندق رمسيس هيلتون، وذلك لمناقشة دور المرأة فى بناء الوطن بحضور عدد كبير من ممثلى الجمعيات الأهلية .

 

وصرحت د. هدى بدران – رئيس الإتحاد العام لنساء مصر - لـ(لهن) :” مؤتمر اليوم مهم جدا لاننا نقف وقفة رجل نرى من خلاله خريطة المرأة هل تحسنت أم زى ماهى ، لانستطيع أن نقول أنها متقدمة فى كل مجال أو متأخرة ، فى مجالات كانت متحسنة بالنسبة للمرأة مثل التعليم لكن المجال السياسى مازالت المرأة متأخرة ؛ وعلى أساس الخريطة التى يتم وضعها كى نحدد شغل الجمعيات الأهلية فيما بعد “.

 

وأضافت د. هدى بدران : ” فيه 12 مجال يتم التحدث فيه حسب تحديد المؤتمر الرابع للمرأة الذى تم عقده فى الصين فى الحقوق الانسانية للمرأة ، الصحة والتعليم واتخاذ القرار ” .

 

ومن جانبه ، قال مجدى سيدهم – رئيس الجمعية المصرية للتنمية الشاملة – خلال المؤتمر : ( مشاركة السيدات خلال الموجة الثورية  وجدنا السيدات تتبوأ الزعامة فى الشارع المصرى ، وفى مصر مابين 132 دولة تحصل مصر على المرتبة 124 بالنسبة لمشاركة النساء ، وهذا معناه أنه عندما نريدها تتبوأ نفسح لها المجال وغير ذلك لا يوجد ) .

 

وأضاف : ( فيه قوانين خرجت للتسهيل على المرأة بعض الأمور منها أنها تستطيع أن تأخذ اجازة وضع أو تربية للفل أيضا عندما يكون الرجل مسافراً تستطيع المرأة أخذ اجازة ) .

 

وأشار مجدى سيدهم أن هناك معوقات تعوق المرأة منها التمييز ضد المرأة فى التعيين ، حيث نجد أن نسبة الرجال التى تستطيع إيجاد عمل أعلى من السيدات ، كما أن المرأة التى بدون ظهر الست الأمية والست التى ليس لها حتى الآن شهادة ميلاد يكونوا أكثر تهميشاً فى المجتمع واستغلالهم فى المجتمع ، وهنا يجب أن نقول أن أكثر قطاعين يستغل السيدات النسيج والبتروكيماويات .

 

وختم قوله : ( المرأة لديها معدل العمل مرتفع عن الرجال لأنها تشعر بالإضطهاد لذا تقوم ببذل كل مالديها من جهد )  .

 

وجدير بالذكر أن الاتحاد العام لنساء مصر قام بإعداد تقرير الظل بيجين +20 حول أهم التغيرات التي حدثت في وضع المرأة المصرية منذ انعقاد المؤتمر العالمي الرابع للمرأة في بيجين عام 1995.

 

 وتشمل هذه التغيرات ما تحقق من إنجازات وما صودف من تحديات، كما يلقي الضوء على مدى مشاركة الجهات المختلفة في تنفيذ مقررات بيجين والجمعيات الأهلية بالذات، مع التركيز على الفترة الأخيرة ما بين عامي 2010 و2015.

 

 وتم عرض تقرير الظل بيجين+ 20 من خلال نخبة من المتخصصين الذين قاموا بإعداد التقرير، وذلك بهدف الخروج بالتوجهات المستقبلية وأولويات عمل الجمعيات الأهلية في المرحلة القادمة .

 

وكان  محاور التقرير الرئيسية: المرأة والفقر، تعليم المرأة وتدريبها، المرأة والصحة ، العنف ضد المرأة، المرأة في مواقع السلطة وصنع القرار، الآليات المؤسسية للنهوض بالمرأة، المرأة وحقوق الإنسان و الطفلة الأنثى .

 

ومن أبرز الحاضرين الذين تحدثوا عن التقرير بالمؤتمر : أمل المهندس – مؤسسة نظرة للدراسات النسوية - ، د.إقبال السمالوطى – جمعية حواء المستقبل - ، أميرة عبد الفتاح – رابطة المرأة العربية - ؛ وغيرهم ممن شاركوا فى إعداد التقرير أيضاً .

 د.هدى بدران

د.هدى بدران

lahona
الاسم *
البريد الالكتروني
الدولة
عنوان التعليق *
نص التعليق *