د.سعيد عبد العظيم:فقدان الشهية العصبى يؤدي إلى انقطاع الدورة عند المراهقات
لهن - فاطمة بدار

أكد الدكتور سعيد عبد العظيم - استاذ الطب النفسي - أن مرض فقدان الشهية العصبي يعد أحد أنواع اضطرابات الأكل بجانب أنواع أخرى.

 

وقال عبد العظيم  لبرنامج “صباح مساء” المذاع على فضائية الغد العربي تقديم سنار سعيد وأسما راجح : أن مرض فقدان الشهية العصبي يكثر عند المراهقات نتيجة اعتقاد خاطئ بأن الجسم يعاني من زيادة في الوزن يترتب عليه فقدان في الشهية بدرجات كبيرة تصل بالمريض إلى حد النحافة وقد تتجاوز إلى الوفاة في عدد من الحالات.

 

وأوضح عبد العظيم أن هذا المرض يؤدي إلى خلل في الوظائف البيولوجية بالمخ مما يؤدي إلى انقطاع الدورة الشهرية عند المراهقات بسبب فقد كل أشكال الغذاء التي تجعل الجسم سليم وصحيح موضحا أن هذا المرض له استعداد وجينات وراثية ويكثر في عائلات معينة.

 

وشدد استاذ الطب النفسي على ضرورة عرض المريض بفقدان الشهية العصبي على الأطباء النفسيين حيث يسعى في المراحل المبكرة والمتوسطة إلى تعديل أفكاره بطريق الحوار النفسي والذي قد يصل إلى العلاج بعقاقير مضادة للاكتئاب.

 

وأشار إلى أن هذا المرض قد يكون محدود الانتشار في الدول العربية مقارنة بدول غربية إلا أن هناك أنواع أخرى محسوبة على أمراض اضطراب المزاج منها ما يؤدي إلى شراهة في الأكل حيث يقوم المريض ليلا بتناول وجبات تزيد من وزنه إلى ما يتجاوز 120 كيلو جرام.   

lahona
الاسم *
البريد الالكتروني
الدولة
عنوان التعليق *
نص التعليق *