كيف تكون مصدر إلهام لغيرك
لهن - نهي ناصر


أن تكون مصدر إلهام لمن حولك فهذا في حد ذاته يجعلك سعيدة , فسواء كنتِ تحاولي ان تلهمي شخص في الإقلاع عن الشرب أو التدخين , او مساعدتهم علي الواجب الخيري والتبري للملاجيء , فهناك بعض الخطوات البسيطة التي تساعدك علي ان تكوني مصدر الهام لمن حولك ويكون لديك طاقة ايجابية تساعد من حولك وتساعدك انتِ ايضا في البداية .

الخطوة الأولي : التقنيات العامة

- كوني حقيقة غير مصطنعة لا تحاولي ان تكوني وهمية أو غير صادقة مع نفسك أو مع الاخرين , فوقتها ستكوني مصدر الهام لنفسك ولغيرك . لانك ما تعتقديه وقتها سيكون صادق ويصدقه من حولك , أفعلي ما ترينه مناسب لكِ ولظروفك وما يسعدك , أفعلي كل ما تؤمني بيه وكوني مؤمنة بنفسك في البداية .

- لا تحاولي أن تسخدمي نفسك كمثال عندما تنصحي غيرك فهذا يبدو وأنه أمر مصطنع لن يصدقة الطرف الاخر ولن يقتنع به , بل حاولي ان تستخدمي أمثال اخري كي تقنعي من أمامك بفكرتك , ولكن من المسموح لكِ ان تتبادلي خبراتك مع الطرف الاخر اذا سألك هو عنها وكان يريد الاستفادة منك .
- كوني قوية العاطفة : فلا تكوني سريعة الغضب او متسرعة , فلابد وان تعرفي كيف تسيطري علي نفسك في البداية كي تكوني مصدر الهام للاخرين ويقتنعوا بوجهات نظرك , فاذا لم تتمكني من المحافظة علي هدوء أعصابك تحت الضغط فلن تكوني قادرة علي اعطاء الاخرين اي نصائح او حدثهم علي الافعال الصحيحة الايجابية .

- عندما تكوني تريد ان تنصحي شخص ما او تكوني مٌُلهمة له في فعل الخير والصحيح لابد وان تتوقعي منه الافضل , كي يساعده هذا التوقع علي الانجاز بشكل أفضل , فثقتك به ستساهم كثيرا في نجاحه في مهمته .

- الاعتراف بالمشاكل والعقبات , فلابد وان تكوني واضحة مع نفسك في هذه النقطة وأيضا تحددي خطتك في التعامل مع هذه العقبات بشكل سليم ومساعدة الطرف الاخر علي التغلب علي هذه العقبات .

- حاولي وان تجعلي هذه المشاكل والعقبات تبدو أصغر واسهل في الحل كي تساعديهم علي حلها والتغلب عليها , فمن الممكن ان تسخدمي أسلوب المقارنة بين المشكلة التي يواجها هذا الشخص وبين المشاكل الاكبر التي من الممكن ان يتعرض لها , ففي هذه الحالة ستعطيه ثقة وامل في حل المشكلة .

- الاعتماد علي الامثلة الثقافية والتاريخية فهي وسيلة رائعة لإلهام الناس لجميع أنواع الأغراض ومن الممكن ايضا ان تستخدمي الافلام والشخصيات التاريخية التي تغلبت علي العقبات في الماضي واتخاذها كمثال للالهام .

- منحهم الامل : فالامل هو أهم شيء لإلهام الناس , فهم في حاجة الي التفكير ان هناك هدف ضوء في نهاية النفق , ولكن لابد وان تكوني شخصية متفائلة بطبعك حتي يقتنعوا بوجه نظرك .

الخطوة الثانية : العمل بجد

- كوني مثال يحتذي به :فهذه هي أفضل وسيلة لالهام من حولك كي يعملوا بجدية أفضل ويكون لديهم دافع , فاذا كنتِ مديرة في عملك لابد وان تكوني أنتِ القدوة التي يتمني الاخرين ان يكونوا مثلها , ولابد ان تتمتعي بالنشاط والحيوية والانضباط , وكوني مساعد لهم وشاركيهم الاعمال الصغيرة فلا تجلسي خلف المكتب وتعطي فقط الامور بلا شاركيهم , فالمشاركة هي أفضل وسيلة كي تحفزهم علي الانجاز , وكوني محبوبة من الجميع .
- كوني داعية لهم ومنصحة في نفس الوقت ولكن لا تكوني مسيطرة , فحاولي ان تلبي احتياجاتهم وتساعديهم في الوصول الي اهدافهم , والتشجيع عامل مهم نحو الالهام , فعندما يكون لديك هدف وتجد من يشجعك عليه يكون الوصول له اسهل .

- كوني فخورة بمن حولك عندما ينجزوا شيء ما وهذه الاستراتيجة تناسب جو العمل عندما تكوني أنتِ قائدة الفريق فعندما تكوني فخورة بعملهم وتشجعيهم سيكون العائد اكبر بكثير مما تتخيلي , ويكونوا اكثر عرضة الي العمل بشكل اكثر جدية والسعي لتحقيق الكمال .
- الوفاء بالوعود الخاصة بك , فكوني حذرة بشأن وعودك المستقبلية حتي تظلِ محل ثقة للاخرين , فلا تقومي بوعد شخص وانتِ لا تقدري ان تنفذي هذا الوضع في المستقبل , لا تخذلي من حولك أو تجعلي توقعاتهم تفشل بكِ .

الخطوة الثالثة : مساعدة الاخرين

- تأليف قصة أو أسطورة خرافة من الممكن ان تكون الحل في مشكلة تواجه الطرف الاخر , ومن الممكن ان يكون موضوع القصة عن الجوع أو الفقر الالم الفراق الخ , فالقصة تكون وسيلة جيدة للالهام .
- لابد وان تتحدثي مع الأنا الخاصة بالطرف الذي يواجه المشكلة كي يكون لديه القدرة علي التغلب علي هذه العقبة فهذا هو المفتاح كي تشجعيه علي تجاوز المشكلة , فمساعدة الاخرين من الممكن ان تكون السبب في حل مشاكلتهم .

- استخدام العواطف والحديث معهم بالعاطفة فبعض المشاكل تحتاج الي القرب المعنوي والحديث الي القلب .
- ابراز المكافأت والعوائد الايجابية من وراء حل المشكلة فهذا يكون الحافز الاكبر لعبور الازمة , والشعور بالايجابية , وفي مجال العمل من الممكن ان تحددي المكافات المادية والمعنوية للموضفين في فريقك كي تحفيزهم علي الانجاز وهذه المكافأت علي سبيل المثال تكون اجازة او مكآفاة مالية أو الحصول علي تريقة .

الخطوة الرابعة : تحفيزهم علي مساعدة أنفسهم

- الاستماع إليهم : اذا كان الشخص الذي أمامك يشعر بوجود مشاكل خطيرة في حياته ففي هذا الوقت يحتاج الشخص الي الحديث , في بعض الاحيان يشعر الشخص بالذنب في المشاكل التي تواجه ويحكم علي نفسه بالقسوة اكثر لذا لابد وان يجد من يتحدث له , فهذا يمثل احدي الطرق التي تساعده علي مواجهه مشاكله والتغلب عليها .

- اظهار التعاطف معهم : لا تتسرعي في الحكم علي الاخرين خصوصا عندما يكونوا في موقف يلموا عليه نفسهم بشدة فالنفس البشرية من سماتها ارتباك الاخطاء ولا احد معصوم منها , لذا يجب وان تظهري التعاطف معهم ولا تجعليهم يشعروا بالخجل أمامك ,فكوني ودودة معهم .

- تعزيز احساسهم بقيمتهم : بعض الناس عندما تواجه بعضا من المشاكل تشعر بالضعف وعدم الثقة بالنفس والفشل , فاذا كانت هذه المشكلة ناتجة عن قرار سيء أتخده صاحب المشكلة فهذا يؤثر علي احساسه بقيمة نفسه , فلابد وان اقومي أنتِ برفع معنوياتهم حتي يكونوا قادرين علي حل المشكلات ومواجهه الازمات , فضعف الثقة بالنفس يؤثر علي حل المشكلة .

- مساعدتهم علي تقبل أخطائهم ,فبعض الناس لا يكونوا لديهم القدرة علي تقبل الخطأ وبالتالي لا يستطيعوا ان يتغلبوا علي المشاكل والازمات مما يؤثر علي السلب في حياتهم فيما بعد ,ففي هذه الحالة يكون دورك ان تجعليهم أكثر مرونة وتقبل لاخطائهم والاعتراف بالمشاكل .

اذا كنتِ أم أو زوجة أو صديقة وأخت فلابد وان تكوني مصدر الهام للاخرين وتساعديهم علي التغلب علي المشاكل وعبور الازمات وهذا يكون سبب من اسباب سعادتك ايضا .

lahona
الاسم *
البريد الالكتروني
الدولة
عنوان التعليق *
نص التعليق *